• الأربعاء : ٢١ - أبريل - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٣:٣٦ مساءً

يحظى ميناء خصب بمحافظة مسندم بحكم موقعه الإستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز في أقصى شمال سلطنة عمان بإهتمام كبير من الحكومة بهدف تشجيع الحركة التجارية وخدمة الإقتصاد المحلي للمحافظة.

 

وتبلغ مساحة الميناء (159)هكتاراً ورصيف تجاري بطول ثلاثمائة متر ورصيف ثابت لسفن الصيد بطول مائة متر بالإضافة إلى ثمانية أرصفة عائمة.

 

ويعتبر ميناء خصب بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي شريانا تجاريا نشطا في مجال التجارة والسياحة، وقد شهد الميناء توسعات جديدة تمثلت في اضافة كاسر امواج رئيسي وارصفة تجارية وتعميق حوض الميناء الى عشرة امتار وذلك لاستيعاب الحركة المتزايدة مع الاسواق المجاورة مثل التجارة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية . كما يستقبل الميناء السفن السياحية القادمة الى محافظة مسندم .

 

وفي 30 سبتمبر 2012م صدرت التوجيهات السامية بتطوير ميناء خصب من حيث الإدارة والتشغيل ورفع كفاءته ببناء أرصفة بحرية وإيجاد الساحات المناسبة لإستيعاب الأنشطة التجارية والسياحية والتسهيلات المرتبطة بهذه الأنشطة كالإستراحات والأماكن المناسبة لإستقبال أصحاب السفن والقوارب التجارية وتوفير القاطرات البحرية والتدريب على تشغيلها، إضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بالميناء وذلك وفق الدراسات الإستشـارية المتخصصة، وإجراء التــــوسعة اللازمـــة للمينـــــاء خلال الخطة الخمسية القادمة والكفيلة باستيعاب أنشطة الميناء الاقتصادية والسياحية المستقبلية.