• السبت : ٢٧ - نوفمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٣:١٤ صباحاً
السلطنة الثانية عربيًا في النسخة التاسعة من مؤشر الأمن الغذائي العالمي

العمانية/ حصلت السلطنة على المركز الثاني عربيًا في مؤشر الأمن الغذائي في العالم لعام ٢٠٢٠، في النسخة التاسعة من التقرير الذي أصدرته وحدة المعلومات التابعة لمجلة الايكونوميست البريطانية.

 وحازت السلطنة على المركز 34 عالميًا في المؤشر وحصلت على2ر70 نقطة وجاءت عربيًا بعد الكويت فيما جاءت قطر ثالثًا والسعودية رابعًا.

وحصلت السلطنة على 5ر88 نقطة في مؤشر توافر الغذاء الفرعي و59ر1 نقطة في مؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء و 7ر83 نقطة في مؤشر جودة وسلامة الغذاء و 8ر43 نقطة في مؤشر الموارد الطبيعية. 

وتصدرت فنلندا المؤشر تلتها أيرلندا ثم نذرلاند والنمسا والتشيك. 

وأكد التقرير أن المؤشر يسلط الضوء على أهمية معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي من خلال سياسات فعالة وإنشاء نظام غذائي عالمي أقوى وأكثر مرونة واستدامة. 

وأكد أن جائحة كوفيد -19 أظهرت سبب الأهمية الحاسمة لدراسة الدوافع الأساسية للأمن الغذائي ففي أوقات الازدهار الاقتصادي والسلام قد لا يكون تأثير نقاط الضعف في النظم الغذائية متسمة بالحدة لكن في أوقات الاضطرابات السياسية أو الاجتماعية والاقتصادية تحدد الجهود الوطنية والإقليمية والعالمية لتقوية النظم الغذائية التأثير على المستويات الإجمالية للأمن الغذائي. 







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد