• الخميس : ٢٠ - يناير - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٣:٠٥ صباحاً
طلبة من جامعة صحار ينجحون في إنشاء مُدَوَّنة النطق السامي العمانية

العمانية/ نجح عدد من الطلبة الباحثين بجامعة صحار بمحافظة شمال الباطنة في إنشاء مُدَوَّنة النطق السامي العمانية، وهي عبارة عن مجموعة من الخطابات السلطانية تم جمعها وتصنيفها من جانب فريق يتكون من 7 من الطلبة الباحثين في برنامج الترجمة في كلية الدراسات اللغوية، حيث تعمل المدونة كأداة بحث إلكترونية تسمح بالبحث عن المفردات والألفاظ السياقية.

وقال محمود بن زايد البكري رئيس الفريق البحثي لمشروع مدونة النطق السامي العمانية: " المدونة جاءت نتيجة لبحث موَّلته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان في إطار المنح البحثية المؤسسية، حيث اعتمدت المدونة على المحتوى من عدة مصادر أهمها وزارة الإعلام إضافة إلى مؤسسات حكومية أخرى وعدد من الصحف العمانية".

وأضاف في حديث لوكالة الانباء العمانية " أن المدونة تهدف إلى توفير مصدر موثوق ومعتمد للمعلومات التي يحتاج إليها الباحثون في مختلف التخصصات، والمفاهيم والتطورات التي تناولتها الخطابات السلطانية في مختلف مراحل تطور سلطنة عُمان من عام ١٩٧٠ إلى ٢٠٢٠م".

ويتم في المدوّنَة جمع جميع الخطابات السلطانية للسلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- وجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - في أرشيف واحد يمكن نشره على الإنترنت، ومزود بأداة بحث، للبحث عن الكلمات السياقية والموضوعات والمفاهيم التي تناولتها الخطابات السلطانية.

وعن المدة الزمنية لإنشاء المدونة ذكر البكري أن المنحة امتدت إلى سنة وعلى مراحل متعددة حيث تم البدء بجمع البيانات ثم تدقيقها على مرحلتين تلي ذلك تجهيز النصوص ووضعها في ملفات مستقلة وترميزها، بحيث يتكون كل ملف برقم تسلسلي ثم يأتي اسم السلطان وبعدها التاريخ قبل إدخالها إلى قاعدة البيانات الأساسية.

من جانبه أوضح الدكتور علاء الدين الزهران المشرف على البحث أن أهمية المدوّنَة تكمن في كونها مرجعا مهما ومصدرا للمعلومات والمعلمين والصحفيين والمتخصصين بالعلوم السياسية وعلماء اللغة والمهنيين اللغويين وغيرهم من المستخدمين، ولتكون إحدى نتاجات البحث العلمي الذي يتم تشجيع الطلبة في جامعة صحار عليه وإكسابهم مهارات ومعارف تجعلهم جاهزين لخوض غمار سوق العمل والحياة بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق البحثي للمدوّنَة يتكون من محمود بن زايد البكري وأنوار بنت عبد الله المقبالية وإيمان بنت محمد البلوشية وغدير بنت راشد الغفيلية وابتهال بنت جمعة البدرية وهبة بنت خالد المنذرية ونوف بنت محمد الحراصية.

 







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد