• الأربعاء : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ١١:٤٩ مساءً

جريدة عمان/ استحدثت الجمعية العمانية للسينما والمسرح مسابقة رابعة ضمن مسابقة مهرجان مسقط السينمائي٢٠٢١ للأفلام القصيرة بعنوان "عمان عظيمة بشعبها" تستهدف توثيق الأحداث التي خلفها إعصار شاهين من أضرار بشرية ومادية كبيرة ومن لحمة قوية سطرها أبناء سلطنة عمان بعد تلك الأنواء المناخية بطريقة فنية يمكن الاستفادة منها ونقلها للأجيال القادمة، وتأتي هذه المسابقة إضافة إلى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ، والأفلام الوثائقية القصيرة ، وأفلام التحريك، وستمنح المسابقة عدة جوائز مادية في كل مجال.

زيادة التنافس

وكانت قد عقدت الجمعية العمانية للسينما والمسرح اليوم مؤتمرا صحفيا بمقر الجمعية تحدث فيها حميد بن سعيد العامري رئيس المهرجان ورئيس الجمعية، وسيف المعولي مدير المهرجان وعضو مجلس الإدارة، ومحمد بن عبدالله العجمي أمين السر ومدير اللجنة الإعلامية أعلن خلاله عن مسابقة مهرجان مسقط السينمائي والمؤمل أن يقام خلال الفترة من 12-18 ديسمبر المقبل.

وأكد حميد العامري رئيس الجمعية في حديثه أن الجائزة تهدف إلى زيادة التنافس بين العاملين في المجال السينمائي بالسلطنة والارتقاء بالأعمال السينمائية العمانية، مشيرا إلى أنه تم تمديد فترة استلام المشاركات الى يوم الثامن عشر من نوفمبر المقبل بعد استحداث مسابقة "عمان عظيمة بشعبها".

وأضاف "العامري" : تعد المهرجانات السينمائية هي أحد المحافل التي تمثل القيمة الثقافية والفنية للدول، والذي من خلاله يساهم في تطوير العمل السينمائي وتحفيز العاملين في هذا المجال على تقديم أفضل الأعمال من خلال المساحة التي تمنحها المهرجانات للعروض السينمائية.

يأتي مهرجان الأفلام القصيرة الأول الذي تقيمه الجمعية العمانية للسينما والمسرح هو إضافة للمهرجانات السينمائية التي احتضنتها السلطنة مثل مهرجان مسقط السينمائي الدولي، الذي اكتمل عقده في دورته العاشرة عام 2018م، ومهرجان سينمانا للفيلم العربي الدولي، وملتقى الفيلم العماني الذي شهد أكثر من دورة وملتقى ظفار للفيلم العربي الذي شهد 3 دورات والعديد من الملتقيات والمسابقات التي سعت الى تطوير الأعمال السينمائية العمانية والاحتفاء بها. ويسعى المهرجان لأن يكون نافذة على الأعمال العمانية، فلا يخفى على أحد بأن لدينا طاقات فنية مازالت تنحت في الصخر لتقديم إبداعاتها السينمائية، والحضور السينمائي العماني للأفلام القصيرة في المهرجانات الدولية يسجل حضورا مشرفا ومميزا للسينما العمانية.

المسابقة تستهدف التوثيق

من جانبه تحدث سيف المعولي مدير المهرجان عن أنواع المسابقات والجوائز بالمهرجان والتي تم تقسيمها إلى أربع مسابقات، وهي مسابقة الأفلام القصيرة والتي تتضمن ست جوائز وهي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل ممثل وممثلة. وفي مسابقة الوثائقية القصيرة، تم تحديد ثلاث جوائز وهي أفضل فيلم، وأفضل سيناريو، وأفضل تصوير. بينما في أفلام التحريك تم تحديد ثلاث جوائز أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل مونتاج، إضافة إلى مسابقة "عمان عظيمة بشعبها" وقد تضمنت ثلاث جوائز وهي أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل تصوير.

وأشار "المعولي" إلى أنه دعما للمواهب والمبدعين المشاركة في هذه المسابقة تم وضع شروط مبسطة للمشاركين العمانيين والمقيمين بالسلطنة، وذلك بهدف التوثيق الذي يعد ضروريا في مثل هذه الأحداث لنقلها للأجيال في المستقبل، كما سيتم عرض الأفلام الفائزة في المهرجانات والملتقيات الفنية ووسائل الإعلام المختلفة دعما وتسويقا لها .







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد