• الإثنين : ١٧ - يناير - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٨:٢٠ مساءً
غدًا.. انطلاق البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس التقليدي

العمانية/ تنطلق غدًا منافسات البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس التقليدي، والتي تقام بولاية الدقم بمشاركة 19 دولة تحت رعاية صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد.

وأقيمت اليوم قرعة منافسات البطولة التي يشارك فيها السعودية والإمارات وقطر وماليزيا والعراق واليمن وبريطانيا وألمانيا والنرويج وإيران وروسيا وباكستان وكندا وأمريكا والأردن والسودان وفلسطين وسوريا بالإضافة إلى سلطنة عُمان، كما تمت تجربة الخيول المشاركة في البطولة من خلال جولتين لكل فريق من الفرق المشاركة.

وأوضح يوسف بن علي الهوتي نائب رئيس الاتحاد الدولي للشؤون التنفيذية "أن كافة التحضيرات تمت لانطلاق البطولة حيث بدأنا منذ أكثر من شهر التحضير والتجهيز ومنذ أسبوعين بدأنا التجهيز للميدان الذي سيشهد منافسات البطولة بولاية الدقم، وقد وصلت وفود المنتخبات المشاركة إلى الولاية".

وأضاف الهوتي أنه تم عقد اجتماع تعريفي مع جميع الوفود المشاركة، تطرق إلى البطولة ونظامها والإجراءات الاحترازية تنفيذًا لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن فيروس كورونا (كوفيد19).

من جانبه قال علي بن صالح البلوشي رئيس لجنة الحكام بالبطولة: إنه تم إكمال كافة الاستعدادات لانطلاق البطولة، حيث تم إجراء الفحص البيطري للخيول و90 بالمائة من الخيول اجتازت الفحص وتم ترقيمها على حسب الفرسان المشاركين في البطولة.

ووضح البلوشي أن القرعة اشتملت على ثلاث مراحل بدءًا بقرعة ترتيب الدول ومن ثم قرعة الخيول وأخيرًا قرعة الأشواط الاستعراضية للفرق، حيث تم اختيار ٤ فرسان من كل فريقين. مضيفًا أنه من بعد القرعة تمت تجربة الخيول من قبل الفرسان من أجل التأقلم مع الخيول والعودة للجنة في حال وجود أية ملاحظات حيث توجد خيول احتياطية.

وأكد المدرب منصور بن علي المحروقي مدرب منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد على جاهزية فرسان المنتخب للمنافسة، موضحًا أنه تم اختيارهم بناءً على مستوياتهم في المسابقات المحلية معربًا عن أمله في تحقيق مراكز متقدمة في البطولة.

وتبدأ المنافسات على جولتين (فردي الرمح) وجولتين (زوجي الرمح ) وجولتين (استعراضي بالرمح) وسوف يتم احتساب جولتي الفردي مع جولتي الزوجي بحيث إنه لكل فارس 24 نقطة من الجولات الأربع، وبعدها سيبدأ حفل الافتتاح واستعراض فقرات الحفل ثم ستمر أعلام الدول المشاركة ودخول المنتخبات ليستأذن ببدء الفعاليات.

ويتضمن حفل الافتتاح فقرة ترحيبية لأطفال المدارس ودخول الفرق المشاركة واستعراض فريق مهارات الخيل والطيران الشراعي وفرق الفنون الشعبية وركض عرضة الخيل.

ويقام على هامش البطولة معرض الحرفيين ومعرض نادي سيارات الدفع الرباعي، كما ستقام الدورة الدولية للحكام والمدربين والبياطرة وتستمر لمدة ٣ أيام.

وفي اليوم الثاني ستقام منافسات جولتين (فردي بالسيف) ثم جولتين (زوجي بالسيف) ثم جولتين (فرق بالسيف)، وتختتم البطولة يوم السبت المقبل تحت رعاية معالي الشيخ سباع بن حمدان السعدي أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني وسيسبق حفل الختام التنافس على جولتين (حلق بالوتد) وجولتين (قطع الليمون بالسيف) والتقاط الوتد بالرمح وجولتين (التتابع) من خلال جولة بالسيف وجولة بالرمح.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد