• الخميس : 22 - فبراير - 2024
  • الساعة الآن : 05:18 مساءً
استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في جناح سلطنة عُمان بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة

العُمانية/ تشارك سلطنة عُمان في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل".

ويتكون الجناح العُماني من عدد من الأشجار العُمانية الأصيلة، حيث تبلغ عيناتها ١٦٠٠ شجرة ونبتة تمَّ نقلها من حديقة الأشجار والنباتات وتمت زراعتها في الأرض المخصصة في جناح سلطنة عُمان.

ويمكن لزائر جناح سلطنة عُمان الاطلاع على المعلومات الخاصة بهذه النباتات عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي بتقنية QR Code التفاعلية والتعرف على التنوع النباتي الفريد الذي تزخر به التضاريس العُمانية والجبال الممتدة من محافظة مسندم إلى محافظة ظفار.

ويحتوي الجناح على تجسيد بعض البيئات العُمانية، ومحاكاة بيئة المدرجات الزراعية للجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، وبيئة خريف ظفار والبيئة الحارة، كما يضم الجناح بعضًا من الأشجار المعمرة في سلطنة عُمان منها شجرة اللبان وشجرة الباوباب (التبلدي) المعمرة الموجودة في محافظة ظفار - وآخر امتداد لها في الجزيرة العربية.

ويتيح الجناح العُماني التعرف على الموروث التراثي والهندسي للأفلاج العُمانية وما تحمله من تعاون وتسامح وحوار إلى جانب تجسيد حديقة النباتات العُمانية ونافورة من صخور (البيريدوتيت Peridotite )، وهي ذات كثافة عالية، وتوجد في جميع أنحاء سلطنة عُمان، وتتميز بخاصية التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه مما يسهم في حماية طبقة الأوزون.

جدير بالذكر أن المعرض يركز على عدة محاور تتناول مجال الاستدامة، والوعي البيئي، والتكنولوجيا والابتكار، والزراعة الحديثة ويشارك فيه أكثر من 68 دولة ومنظمة عالمية.







a :

اقرأ المزيد