• الإثنين : ٢٨ - نوفمبر - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ١٢:٥٥ مساءً
توقيع اتفاقية تطوير وإدارة وتشغيل ميناء خصب

العُمانية/ وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم على اتفاقية إطارية مع الشركة العُمانية لمحطة الحاويات العالمية "موانئ هيتشسون صحار"؛ لتطوير وإدارة وتشغيل ميناء خصب.

وتنص الاتفاقية على استلام الشركة ميناء خصب وإدارته وتشغيله اعتبارًا من الأول من أكتوبر 2022م، على أن تقوم الشركة خلال السنتين الأولى والثانية بإعداد دراسة جدوى تفصيلية حول جميع المتطلبات المتفق عليها مع الوزارة بناء على نتائج الدراسة التجارية، وتشتمل على: متطلبات تطوير البُنى الأساسية للميناء، وخطة التوسعة، وآلية التطوير والتشغيل والإدارة.

كما تتضمن الاتفاقية البدء في وضع الخطوط العريضة للمفاوضات النهائية، التي من المقرر بدءها خلال السنة الثالثة؛ تمهيدًا للتوصل إلى توقيع اتفاقية تطوير وإدارة وتشغيل الميناء طويلة الأمد لمدة " ثلاثين عامًا ".

وقّع الاتفاقية من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ووقعها من جانب الشركة العُمانية لمحطة الحاويات العالمية آندي تسوي العضو المنتدب للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ووضّح وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أنه سيتم في السنتين القادمتين العمل على وضع تصوّر لتطوير الميناء وتوسعته في كافة المجالات، مضيفًا أنه يُتوقع من الشركة إدخال شركاء محليين في عملية إدارة الميناء.

ونوّه معاليه إلى أن الميناء له ميزة تنافسية، خصوصًا فيما يتعلق بموقعه وقربه من مضيق هرمز، مشيرًا إلى أنه سيكون في الوقت القادم من أهم المحركات الاقتصادية في محافظة مسندم.

وقال معاليه: إن الميناء سيعمل على الكثير من الأنشطة، واحد منها تقديم الخدمات للناقلات العابرة، والسفن العابرة لمضيق هرمز.

من جانبه أكد معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم أن ميناء خصب هو القلب النابض لخصب كمدينة، وهو بوابة محافظة مسندم بالاتجاه البحري، موضحًا أن الاتفاقية الإطارية مع "الشركة العُمانية لمحطة الحاويات العالمية" تُأسس مرحلة تجارية جديدة للميناء.

وتأتي الاتفاقية استكمالًا للجهود التي تبذلها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وتنفيذًا للخطة المرسومة التي وُضعت لإسناد تطوير وإدارة وتشغيل ميناء خصب إلى الشركة العُمانية لمحطة الحاويات العالمية "موانئ هيتشسون صحار".

يُذكر أن الاتفاقية جاءت ضمن المرحلة الثانية لاتفاقية تطوير وإدارة ميناء خصب، وبناء على مذكرة التفاهم الموقعة في وقت سابق من هذا العام.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد