• الأربعاء : ١٧ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٢:٥٣ مساءً
شركةٌ طُلابيةٌ تُنتج أنابيب بلاستيكية عبر إعادة تدوير بلاستيك البولي إيثيلين

العُمانية/ تمكّنت شركة بي آر (Plastic Recycle) الطُلابية من الكلية المهنية بشناص من إعادة تدوير البلاستيك البولي إيثيلين لإنتاج أنابيب بلاستيكية تُستخدمُ في أنظمة الصرف الصحي.

ويهدف المشروع إلى تقليل تكاليف صُنع البلاستيك وتفادي أخطاره البيئية والسياحية مما سيعود بالفائدة على الاقتصاد العُماني بالإضافة إلى نشر ثقافة إعادة التدوير والتخلص من الكمية الهائلة من البلاستيك المُهدر لتكوين بيئة خالية من المخلفات وإنتاج مادة مُستدامة.

وقال يوسف بن عبد الله المعمري الرئيس التنفيذي للشركة إن الأنابيب تُستخدم في أنظمة الصرف الصحي وتتميز بالمتانة والقوة كما أنّ تكلفة إنتاجها أقل من تكلفة إنتاج الأنبوب غير المعاد تدويره.

وأضاف أنّ أبرز الصعوبات التي واجهت الشركة، إيجاد الآلة التي تقوم بإنتاج الأنابيب لقلة المصانع التي تقوم ببيع المواد الخام المُعاد تدويرها.

وأشار إلى أنّ شركة OQ قدمت للفريق الفرصة لاستخدام إحدى الآلات وقامت بعمل فحص مخبري للأنابيب لقياس الذوبانية وغيرها من الفحوصات.

وذكر أنّ الشركة تطمح إلى أن يصبح منتجها متوافرًا في السوق المحلي لمنافسة كُبرى الشركات التي تستورد هذا النوع من الأنابيب.

ووضح أنّ عملية التدوير تتم من خلال تجميع البلاستيك المهدر من نوع البولي ايثيلين و تكسيره و تنظيفه وتجفيفه ثم تذويبه وإضافة بعض الإضافات ويمر عبر قالب معين حتى يخرج لنا بشكله النهائي أنبوبا بلاستيكيا معادٌ تدويره.

ولفت إلى أنّ الفكرة بدأت بتأسيس شركة طُلابية في عام ٢٠٢١ و شاركت في مسابقة إنجاز عُمان والعريمي بوليفارد لعام ٢٠٢٢، مُشيرًا إلى أن الشركة تضمُّ ١٠ أعضاء من الطلاب من مختلف التخصُّصات بالكلية.

يُذكر أنّ هذا المشروع حصد جائزة أفضل ابتكار في المجال البيئي (إعادة تدوير البلاستيك) في معرض العريمي بوليفارد للابتكار 2022.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد