• الثلاثاء : ١٦ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٥:١٦ مساءً
21 عيادة بيطرية خاصة مرخصة لتقديم خدمة التلقيح الصناعي للأبقار

العُمانية/ بلغ عدد العيادات البيطرية الخاصة المرخص لها تقديم خدمة التلقيح الصناعي للأبقار حتى نهاية العام الماضي 21 عيادة وفق ما أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وقال المهندس أحمد بن إبراهيم الناعبي، مدير دائرة الإرشاد والإنتاج الحيواني بالوزارة: إن مشروع التلقيح الصناعي هو أحد أوجه التعاون بين القطاعين العام والخاص لتسهيل تقديم الخدمات لمربي الثروة الحيوانية من خلال خصخصة هذه الخدمة عن طريق العيادات البيطرية الخاصة وتحت إشراف مباشر من الوزارة مع تزويد العيادات بما يلزمها من أدوات الإنتاج.

ووضح أن الخدمة في الوقت الحالي مخصصة للأبقار فقط وتهدف إلى إنتاج حيوانات أفضل وأسرع في النمو وإنتاج مواليد إناث ذات إنتاجية عالية من الحليب عن طريق إدخال سلالات ذات صفات إنتاجية أفضل، مبينًا أن المشروع له دور في تنظيم العملية الإنتاجية وأيضًا في حماية الماشية من الأمراض المعدية.

وأكد على أن الخدمة تعود بالنفع على المربي من خلال إنتاج كمية حليب كافية للاستخدام الشخصي أو لبيعه للاستفادة منه كمصدر دخل.

وبين الناعبي أن عدد التراخيص حتى نهاية العام الماضي بلغ 21 ترخيصًا موزعة على العيادات في مختلف محافظات سلطنة عُمان، عيادتان في محافظة ظفار ، و 3 عيادات في محافظة جنوب الباطنة، و 6 عيادات في محافظة شمال الباطنة، و4 عيادات بيطرية في شمال الشرقية، وعيادة في محافظة جنوب الشرقية، و 3 عيادات في محافظة الداخلية وعيادتان في محافظة الظاهرة.

وأشار مدير دائرة الإرشاد والإنتاج والحيواني إلى أن هناك عدة شروط لإصدار الترخيص أهمها أن يكون الطبيب البيطري حاصلًا على بطاقة مزاولة مهنة الطب البيطري، وأن تكون العيادة البيطرية مهيأة لتفعيل الخدمة بتوفيرها كل الأدوات اللازمة حيث تتم بعد ذلك معاينتها من قبل المختصين.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد