• الثلاثاء : ١٦ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ١٢:٠٥ مساءً
وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه توقع 5 اتفاقيات للاستثمار في القطاع الزراعي

العُمانية/ وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم 5 اتفاقيات مع مستثمرين محليين للاستثمار في القطاع الزراعي على مساحة إجمالية تقدر بمليون و470 ألف متر مربع وبقيمة بلغت 3 ملايين و581 ألف ريال عُماني.

وقع الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وذلك بمبنى ديوان عام الوزارة بحضور سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة وعدد من المسؤولين والمعنيين من القطاعين العام والخاص.

وقال معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إن هذه المشروعات تعد الدفعة الثالثة من مخرجات مختبر الأمن الغذائي، لتكون قيمة مضافة لتعزيز وتحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عُمان، مؤكدًا أن الوزارة تستمر في زيادة المشروعات الغذائية وتعمل مع الجهات المعنية على متابعة تنفيذ الخطط التنفيذية لهذه المشروعات.

وتتمثل الاتفاقيات في مشروع واحة الصحراء لإنتاج الخضراوات والفواكه غير التقليدية والمحاصيل الحقلية والحبوب، الذي تنفذه شركة "الرموز الوطنية" عبر إنشاء مزرعة بولاية السويق على مساحة 100 فدان، وبإنتاج يقدر بـ 2700 طن من التين والمحاصيل الحقلية سنويًا وبتكلفة 751 ألف ريال عُماني بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال استخدام أنظمة الري الحديثة والميكنة الزراعية.

وتتضمن مشروع البيوت الخضراء الذي سيقام على مساحة 50 فدانًا بولاية السويق بهدف إنتاج محاصيل الخضار والفواكه لتغطية بعض من حاجيات السوق المحلي أو التصدير بتكلفة 280 ألف ريال عُماني، ويشتمل على إنشاء 80 بيت محمي من البيوت الخضراء بإنتاج يصل إلى 1200 طن من الخضار سنويًا.

وتشمل الاتفاقيات مشروع إنتاج وتسويق الموز الذي تملكه شركة "أبو المختار العالمية للتجارة" سيقام بولاية السويق على مساحة 50 فدانًا وبتكلفة 300 ألف ريال عُماني باستخدام أفضل الممارسات الدولية المناسبة للظروف المناخية المحلية ومن المتوقع أن يسهم في تقليل استيراد الموز وتغذية السوق المحلي والخارجي بأجود أنواع الموز عبر إنتاج 1500 طن سنويًا.

أما مشروع مزرعة سياحية متكاملة لإنتاج الخضراوات والفواكه والأسماك بولاية بدية والذي تستثمره شركة "الشرقية للخدمات الزراعية" على مساحة 100 فدان وبقيمة 3ر1 مليون ريال عُماني فيسعى إلى تحقيق إنتاج يقدر بـ 3200 طن من الخضار والفواكه و60 طنًا من الأسماك سنويًا، ويشمل استزراع أسماك المياه العذبة وزراعة الخضار والفواكه على نظام الزراعة المائية، وزراعة الفواكه الموسمية في حقول مفتوحة، وشبكة تسويق للمنتجات ومختبرًا زراعيًا للأطفال.

وتتضمن الاتفاقيات مشروع تربية أمهات الدجاج اللاحم في ولاية محضة تستثمره "شركة فانوس بركاء" على مساحة 50 فدانًا وبتكلفة استثمارية تبلغ 950 ألف ريال عُماني لتعزيز الاكتفاء الذاتي من البيض المخصب في سلطنة عُمان، ويضم المشروع تربية 40 ألف طير من سلالة أمهات الدجاج اللاحم الملائمة للبيئة المحلية لإنتاج 5ر3 مليون بيضة مخصبة سنويًا باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد