• الإثنين : ١٨ - أكتوبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ١٠:٠٦ مساءً
جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار وشركة مجيس للصناعات توقعان اتفاقية تمويل بحثي

العمانية/ وقّعت اليوم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار وشركة مجيس للصناعات اتفاقية تمويل بحثي حول استغلال الحرارة الناتجة من عمليات التبريد بميناء صحار الصناعي.
 
وقّع الاتفاقية الدكتور عوض بن علي المعمري عميد الجامعة والدكتور سالم بن علي المعمري مدير عام المشاريع بشركة مجيس للصناعات. 

وتهدف اتفاقية التمويل إلى ابتكار آلية للاستفادة من الطاقة الحرارية الناتجة من عمليات التبريد بميناء صحار الصناعي بدلًا من هدرها.
 
وسيبتكر المشروع وحدة يتم تركيبها على القناة الرئيسية لتصريف مياه التبريد، وتقوم هذه الوحدة بالاستفادة من الطاقة الحرارية الموجودة في مياه التبريد واستخدامها في إنتاج مياه الشرب والري حيث بُني المشروع على مبدأ "تحويل الهدر أو الفاقد إلى قيمة مضافة" ويعد هذا المشروع الحي مثالًا للتعاون بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي لتقديم حلول عملية ذات مردود اقتصادي.

وقال عوض المعمري عميد فرع الجامعة بصحار بأن رؤية الجامعة ترتكز بشكل أساسي على تطوير البحث العلمي وتحفيز الإبداع والابتكار، وعلى ضوء ذلك سعى فرع الجامعة بصحار إلى مد جسور التعاون المتبادل مع القطاع الصناعي بالمحافظة من أجل إيجاد حلول علمية للمشكلات والتحديات التي قد يواجهها القطاع الصناعي وذلك من خلال وضع هذه المشكلات والتحديات تحت مجهر البحث العلمي لتوفير الحلول المناسبة للقطاع.

وقال الدكتور سالم المعمري مدير عام المشاريع بأن شركة مجيس للخدمات تسعى لبناء شراكات مع الجامعات العلمية لتحقيق ابتكارات علمية تسهل الاستثمار وتقلل تكلفتها وتوفر خدمات مائية بأسعار مناسبة.

ويأتي توقيع هذا الاتفاق ضمن خطة الشركة في الاستفادة من المخرجات الصناعية في ميناء صحار الصناعي لإيجاد قيمة مضافة للإنتاج وتقليل التكلفة في إنتاج المياه.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد