• الأربعاء : ١٦ - يونيو - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ١١:٠٠ صباحاً
وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تواصل مكافحة آفة الخنفساء للحفاظ على أشجار النارجيل بمحافظة ظفار
وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تواصل مكافحة آفة الخنفساء للحفاظ على أشجار النارجيل بمحافظة ظفار

العمانية/ تواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار حملة مكافحة حشرة خنفساء النارجيل في حقول مزارع النارجيل بولايتي صلالة وطاقة.

وتحرص الوزارة على استخدام التقنيات الحديثة في أعمال المكافحة حيث تم توظيف الطائرة المسيرة (الدرون) في أعمال الرش والمكافحة باستخدام مبيد (فيرتمك) وهو مبيد آمن وصديق للبيئة تمت تجربته بحثيًّا.

وقال المهندس سعيد بن سهيل بن محاد قطن مدير دائرة التنمية الزراعية بصلالة بالندب: إن حشرة خنفساء أوراق النارجيل هي حشرة دخيلة على الأراضي الزراعية بمحافظة ظفار، تم رصدها في مساحات كبيرة من حقول زراعة النارجيل في ولاية صلالة بعد إجراء عمليات المسح، وتم تحديد الحقول المصابة للقيام بحملة المكافحة باستخدام مبيد (  فيرتمك 8ر1 بالمائة  أي سي  ) وتم التنسيق مع الأهالي بموعد بدء الرش. 

وتهدف المكافحة إلى الحفاظ على أشجار النارجيل التي تشتهر بها محافظة ظفار ويهتم بها الكثير من المزارعين.

وذكر الدكتور أمين عبدالله علي بازمبور، رئيس قسم وقاية المزروعات بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، أن الحملة بدأت نهاية شهر مايو 2021 وتستمر تقريبًا لمدة شهر ونصف، وتم استخدام إلى جانب الرش الأرضي، الطائرة المسيرة (الدرون) في عملية المكافحة للحشرة في بعض المواقع. ووضح بازمبور أن هذه الحشرة تتكاثر وتنشط في فترة الحرارة وتسبب خسائر في مزارع أشجار النارجيل ومن مظاهر الإصابة اصفرار الأوراق.

وأشار بازمبور إلى أن نسبة الإصابة في المحافظة تتراوح ما بين 30 إلى 40 بالمائة  من مجموع عدد أشجار النارجيل في المحافظة والبالغ عددها تقريبًا 172 ألف شجرة.وتم التواصل مع المزارعين وإخطارهم بطريقة المكافحة وموعدها للاستعداد وإبعاد المناحل وتغطية الأحواض المائية، والتنبيه بعدم حصاد الثمار إلا بعد مرور خمسة أيام من أعمال الرش.

وقالت المهندسة سهام بنت آدم خميس بيت جبحون، باحثة بدائرة البحوث الزراعية والحيوانية بمحافظة ظفار: إن النتائج البحثية لهذه الحشرة أوضحت إمكانية أن تصيب جميع أنواع أشجار النخيل وتكون الإصابة في الأوراق حيث تعيش في ثنايا الأوراق ولا يمكن أن تتغذى أو تصيب الثمار. 







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد