• السبت : ٢٧ - فبراير - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٤:١٧ مساءً
توقيع عقد تعاون مع شركة أمانة لإدارة الأصول للمؤسسات والصناديق الوقفية

العمانية/ وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اتفاقية تعاون مع شركة أمانة لإدارة الأصول للمؤسسات والصناديق الوقفية بهدف تبادل المعرفة والمعلومات وتقديم الدّعم الفني واللوجستي في القطاع الزراعي والمائي في مشروع انشاء البيوت المحمية الزراعية لمزرعة جما الوقفية الزراعية بولاية الرستاق.

كما تهدف  الاتفاقية الى قيام الوزارة بتزويد الشركة بالبيانات الخاصة بالإنتاج للأصناف الأكثر طلبا من حيث الاستيراد في السوق المحلي مع متوسط الأسعار وتقديم البيانات عن المحاصيل الرئيسية للمشروع  بالإضافة الى تزويد الشركة ببيانات إنشاء البيوت المحمية الزراعية للمشروع من حيث    (المساحات -التكلفة - طرق الزراعة) والتنسيق مع دوائر البحوث الزراعية القريبة من المشروع من حيث فحص التربة ومستويات المياه والإرشاد الزراعي وفق النظم المعمول بها والاستعانة بالفنيين لزيارة موقع المشروع وتقديم التوجيه والحصول على التصاريح اللازمة لحفر الآبار المطلوبة للمشروع وفق النظم المعمول بها وتقديم الدعم الفني وتسهيل إجراءات استخراج التراخيص الخاصة بالمشروع.

وسينفذ المشروع من خلال بناء ( 300 بيت محمي)  لإنتاج (3 آلاف طن ) من الخضروات الأكثر استهلاكا في السلطنة على مساحة ( 000ر205) متر مربع  كما يشمل المشروع بناء مزرعة الطاقة الشمسية ليكون مشروعا صديقا للبيئة ومتنفسا سياحيا بالمنطقة .
 ويسعى مشروع "أمانة الزراعي" إلى تحويل الأراضي الزراعية الوقفية إلى مزارع منتجة وسيوفر المشروع (100 وظيفة) مباشرة وفرص عمل غير مباشرة للشباب العماني.
 كما سيوفر عقودا للخدمات المساندة للمشروع في عمليات القطف والتخزين والتعليب والنقل وسيقوم استثمار "أمانة" باستزراع الأرض الوقفية من خلال إخال التقنيات الحديثة بما يتماشى مع استراتيجية الأمن الغذائي وتنمية المحافظات وفق رؤية عمان المستقبلية 2040 .

كما ستعمل شركة أمانة بوضع الدراسات المالية والاستثمارية والتمويلية للمشروع والحصول على بيانات الاستيراد والتصدير من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والتنسيق مع الشركات المختصة في القطاع العام والخاص لشراء وتسويق المنتجات الزراعية.
 
الجدير بالذكر ان شركة أمانة لإدارة الأصول للمؤسسات والصناديق الوقفية هي مؤسسة تابعة للوقف تهدف إلى تعظيم المنفعة من إدارة الاستثمارات والأصول الخاصة بالمؤسسات والصناديق الوقفية داخل وخارج السلطنة والشراكة مع القطاعين العام والخاص لتنفيذ مشاريع للاستغلال الأمثل للأصول الوقفية في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وقع عقد التعاون من جانب الوزارة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر بن عبدالله البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة ومن جانب الشركة المهندس يوسف بن علي الحارثي الرئيس التنفيذي لأمانة.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد