• السبت : 13 - يوليو - 2024
  • الساعة الآن : 09:26 صباحاً
مدير عام مركز القبول الموحد: دبلوم التأهيل التربوي جاء للتوسع أكثر في استيعاب المخرجات

العُمانية/ كشف مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن هناك زيادة في عدد البعثات الداخلية في المجال التربوي خلال العام القادم.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية عن شروط وضوابط الالتحاق بدبلوم التأهيل التربوي داخل سلطنة عُمان على النفقة الخاصة، إن البرنامج تم إعداده بالشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية والتعليم والجامعات الخمس المعتمدة، وهي: جامعة السلطان قابوس وجامعة الشرقية وجامعة نزوى وجامعة صحار وجامعة ظفار.

وأوضح أن الهدف من طرح التأهيل التربوي إعداد معلمين من مخرجات التعليم في تخصصات غير تربوية، لتأهيلهم وتمكينهم ليكونوا معلمين، مشيرًا إلى أن برنامج التأهيل التربوي قد طُرح في الأعوام السابقة حسب تلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم، ومؤخرًا جاء بهدف التوسع ليغطي احتياجات الجهات الأخرى كالمدارس الخاصة أو للراغبين في الدراسة للتعين في جهات أخرى سواء داخل أو خارج سلطنة عُمان.

وبيّن أن وزارة التربية والتعليم ترصد وتحدد سنويًّا احتياجاتها من مخرجات التأهيل التربوي سواء من التخصصات أو النوع ( ذكور أو إناث )، وأن التوسع حاليًا في الالتحاق بدبلوم التأهيل التربوي لا يقتصر على احتياجات وزارة التربية والتعليم فقط بل بناءً على المطالبات المجتمعية واستيعاب أكثر للطلبة العمانيين ممن يُتوجّون للدراسة في تخصصات تربوية خارج سلطنة عُمان.

ولفت مدير عام مركز القبول الموحد إلى أن دراسة التأهيل التربوي تتطلب مجموعة من الشروط، منها: أن يكون الطالب حاصلًا على مؤهل البكالوريوس أو الليسانس في التخصص، فإذا كان حاصلًا على البكالوريوس من داخل سلطنة عُمان فلا يتطلب معادلة المؤهل، أما إذا كان حاصلًا على البكالوريوس من خارج سلطنة عُمان فإنه يتطلب المعادلة للمؤهل عن طريق طلب معادلة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وهي من ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة.

كما يمكن للخريجين للتخصصات غير التربوية أن يتقدموا للبرنامج وفق معايير محددة وعدد ساعات معينة.ووضح أن المستهدف من البرنامج المخرجات الحاصلون على تخصصات تربوية وهو متاح للعُمانيين وغير العُمانيين وبإمكان كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي المعتمدة استيعاب الراغبين في الالتحاق بدبلوم التأهيل التربوي حسب طاقتها الاستيعابية، وأن هناك آلية محددة لاستخراج واعتماد الترخيص للبرنامج حسب الإطار المعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأشار إلى أن اللجنة المعنية ببرامج إعداد المعلمين العُمانيين وتأهيلهم والمُشكَّلة من: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة التربية والتعليم، والجامعات المعتمدة لطرح الدبلوم تعمل على مراجعة وتحديث الاشتراطات بناء التغذية الراجعة والمتطلبات.

واختتم مدير عام مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عضو اللجنة المعنية ببرامج إعداد المعلمين العُمانيين وتأهيلهم، بأن الطلبة الدارسين خارج سلطنة عُمان الحاصلين على مؤهل البكالوريوس ويرغبون في الالتحاق بدبلوم التأهيل التربوي، يُتاح لهم ويتطلب معادلة الشهادة إلى جانب الشروط التي تنطبق على الدارسين في داخل سلطنة عُمان، مشيرًا إلى أن عملية التسجيل تتم مباشرة في التعليم العالي المعتمدة بتسجيل دبلوم التأهيل التربوي.

من جانبه أوضح محمود بن راشد السعيدي باحث شؤون إدارية بدائرة التراخيص والإشراف البرامجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن بكالوريوس التربية يتكون من ثلاثة مكونات، والتخصص التربوي يتضمن مكونًا تربويًّا وثقافيًّا وتخصصيًّا.

كما قال لوكالة الأنباء العُمانية إن الدارس للتأهيل التربوي يأخذ المكون الثقافي والتربوي أما المكون التخصصي يكون في مرحلة البكالوريوس للتخصص الذي يستوفيه الطالب سواء تخصص تطبيقي أو علمي، موضحًا أن التخصصات التربوية تختلف من جامعة إلى أخرى.

وذكر أن الدبلوم التربوي يعتمد على الجامعة والتقويم الأكاديمي لها، ويُحدَّد من قِبل الجامعة لاستقطاب الراغبين في الالتحاق بدبلوم التأهيل التربوي والتسجيل يكون من قِبل الجامعة مباشرة.







شارك بهذه الصفحة :