• الخميس : ١١ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٤:٢٩ مساءً
وزارة الثقافة والرياضة والشباب تُطلق منصة

العمانية/ أطلقت وزارة الثقافة والرياضة والشباب منصة "سرمدي" التي تأتي بشراكة رسمية من الوزارة وبدعم من الشركة العمانية للاتصالات عمانتل، تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، بركن عمانتل في معرض كومكس بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويأتي إطلاق المنصة تزامنًا مع اليوم العالمي للتنوّع الثقافي الذي يوافق 21 مايو من كل عام.

ومنصة "سرمدي" هي منصة لتسجيل الذاكرة الرقمية، وإنشاء تداول الرموز الافتراضية المميزة، بما في ذلك قوائم التراث المادي وغير المادي، والسجل التاريخي، وتتميّز المنصة بدعمها للغة العربية وتصنيفاتها المتعددة، بالإضافة إلى الدعم المالي لأعضاء المجتمع.

وتهدف المنصة إلى تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية، والمشاركة في صنع المحتوى الرقمي والمشاريع الرقمية، كما تهدف إلى إطلاق أدوات رقمية من خلال التقنيات الرائدة في مجال حفظ وتسجيل الملكية الفكرية، وإنشاء حلول لتسجيل الذاكرة التاريخية للدول وقوائمها في مجال التراث المادي وغير المادي، ودعم المبدعين والفنانين للمشاركة في تسجيل أعمالهم في المنصة.

وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة بأن "المنصة ستوفر فرصة مواتية للفنانين ولأصحاب المعارض الفنية والشركات ولرواد الأعمال الشباب للتعرُّف عن كثب على تطبيقات تقنية "إن إف تي" في إنتاج وتداول الأعمال الفنية، باعتباره مجالًا خصبًا يجمع بين التكنولوجيا والفن والثقافة والاقتصاد، وإبراز الأهمية الثقافية للأعمال الفنية العُمانية الرقمية، وإمكاناتها المتعددة كرأسمال فكري وثقافي واستثماري".

وأشار سعادته إلى أن المنصة ستُسهم في دفع صناعة الفن والثقافة، مؤكدًا أن إطلاق هذه المنصة يأتي تنفيذًا لمحاور الاستراتيجية الثقافية التي ركزت على مفردات أساسية في المشهد الثقافي منها دعم الإبداع، والتطوير الثقافي، والصناعات الإبداعية الثقافية، والثقافة والمجتمع، والهوية الثقافية، والتنمية الثقافية، والتواصل الثقافي والتي نسعى مستقبلًا إلى أن تتحوَّل إلى مشروعات ثقافية تتوافق مع المرحلة ومع الطموحات الكبيرة للقطاع الثقافي.

وتنقسم المنصة إلى قسمين: الأول في مجال الفنون، والثاني في أصول التداول والذي يتجزأ إلى التراث والذاكرة التاريخية والملكية الفكرية، وتتمثل خدمات المنصة في إنشاء الرموز والتداول والدعم المالي.

يذكر أن المنصة من تطوير شركة "فرونتيك" وهي شركة حكومية تأسست في عام 2007، وهي مملوكة من قِبل شركتي عمانتل ومجموعة إذكاء (جهاز الاستثمار العماني).







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد