• الأربعاء : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٢:٠٨ مساءً
برنامج تقني بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور لتمكين الخريجين ذوي المهارات الفكرية والعملية
برنامج تقني بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور لتمكين الخريجين ذوي المهارات الفكرية والعملية
برنامج تقني بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور لتمكين الخريجين ذوي المهارات الفكرية والعملية

العمانية/ تعمل جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور من خلال برنامج التقنية الحيوية التطبيقية بالجامعة على تمكين الخريجين ذوي المهارات الفكرية والعملية من الاستجابة لهذه التغيُّرات، من خلال التعلُّم مدى الحياة والتنافس في الساحات الوطنية والدولية. 

وقال الدكتور حامد إقبال رئيس قسم التقنية الحيوية التطبيقية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إنّ البرنامج الذي تأسس في عام 2011م صُمِّم ليواكب باستمرار التطوُّرات المختلفة في مجالات التقنية الحيوية ويضم ثلاثة تخصصات في التقنية الحيوية التطبيقية هي: التقنية الحيوية التطبيقية البحرية، والتقنية الحيوية التطبيقية للأغذية والزراعة، والتقنية الحيوية التطبيقية البيئية. 

ووضّح أنّ قسم التقنية الحيوية التطبيقية يضمُّ سبعة مختبرات تخصصية حديثة في مجالات التقنية الحيوية التطبيقية المختلفة وتحتوي على العديد من الأجهزة والمعدات الحديثة التي مُوِّلت من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والشركة العمانية للغاز الطبيعي. 

وأضاف رئيس قسم التقنية الحيوية التطبيقية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية أنّ مختبرات القسم جُهِّزت بأدوات تجريبية وتحليلية حديثة مُخصصة للتجارب في مجالات فرعية مختلفة من التقنية الحيوية، كما جُهِّزت بأدوات مُتقدمة أهمها آلة تفاعل البلمرة المتسلسل، وآلة تفاعل البلمرة المتسلسل في الوقت الحقيقي، ووحدة التوثيق الهلامي، وجهاز غاسل وقارئ لمُقايسة أنزيم الممتز المناعي، ونظام النشاف الغربي. 

وبيَّن أنّ المختبرات جُهِّزت أيضًا بمرافق تحليلية متقدمة أهمها مقياس الطيف الضوئي بالأشعة المرئية وفوق البنفسجية، ومقياس الضوء باللهب، ومجهر نقل الأشعة فوق البنفسجية والمجهز بكاميرا، ومجهر تباين الطور، وجهاز الطيف اللوني السائل العالي الأداء، ومحلل الأكسجين الكيميائي. 

وأضاف أنّ القسم يضمُّ البيت الأخضر البلاستيكي 9 × 10 أمتار للمشاريع الزراعية، مشيرًا إلى أنّ القسم يُركّز في مجال البحث وتعزيز الأنشطة البحثية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

وأكمل قسم التقنية الحيوية التطبيقية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور تنفيذ العديد من المشاريع في إطار المشاريع البحثية، والمشاريع الطلابية، المُموَّلة من مركز البحث العلمي، وبرنامج دعم المشاريع البحثية من عمادة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور، إلى جانب ثلاثة مشاريع بحثية طلابية ومشروع بحثي واحد مُموَّل من عمادة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور قيد التنفيذ. 

كما قام القسم في السنوات القليلة الماضية بنشر العديد من المقالات البحثية في المجلات العلمية المفهرسة وفصول الكتب، وساهم في العديد من المؤتمرات الوطنية والدولية. 
يُذكر أنّ برنامج “التقنية الحيوية التطبيقية” انفردت به جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور لرفد سوق العمل العُماني بالكوادر المؤهَّلة لمواكبة احتياجات النهضة العمرانية التي تشهدها السلطنة، وتتمثل رؤية البرنامج في التطبيق والابتكار ونقل ونشر المعرفة لدعم التطبيقات في التقنية الحيوية. 

وجاء البرنامج بتمويل مُشترك مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ضمن قطاع المسؤولية الاجتماعية في السلطنة خلال برنامجها الطموح للاستثمار الاجتماعي ليُلبي ويغطي هذه المختبرات في الجانب العملي لتخصصات التقنية الحيوية التي توفرها الجامعة للطلبة، علاوة على ذلك ستلبي هذه المختبرات رغبات الباحثين في مجالات البيئة والغذاء والاستزراع السمكي وغيرها من المجالات فضلاً عن الإسهام في تأهيل مُخرجات هذه التخصصات والتي ستُسهم في رفد مسيرة التنمية التي تشهدها السلطنة.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد