• الأربعاء : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٢:١٢ مساءً
جامعة نزوى تسجل براءة اختراع جديدة

العمانية/ حصلت جامعة نزوى على براءة اختراع في علاج داء التهاب الأمعاء باستخدام تقنية النانو وذلك من خلال تعديل الدواء المستخدم لعلاج داء التهاب الأمعاء "بودسونيد" ليكون "بودسونيد مطور" والذي تم تطويره بواسطة فريق بحثي من جامعة نزوى.

ويعمل الدواء المطور الذي يتم تقديمه في كبسولة على حمل الدواء إلى منطقة القولون ليتم تفعيل الدواء واستخلاصه من الكبسولة بواسطة طبيعة حموضة أنزيمات القولون الموجودة لتهيئة فضلات الطعام.

الجدير بالذكر أن نظام الكبسولة طُور من قبل جامعة نزوى لإيجاد حلول لمشكلة الجرعات المرتفعة في الكبسولات المتعارف عليها بسبب تحللها في بداية الجهاز الهضمي مما يسبب مضاعفات أكبر وقد لا يستفيد الجسم من الدواء بسبب بعض خصائص الدواء غير المطور. 

وتبحث شركات الدواء العالمية المصنعة لدواء بودسونيد عن أحدث التقنيات لرفع كفاءة الدواء مما شجع أحد أكبر شركات الدواء "أسترازينيكا" لتسهم بمبلغ لاستكمال البحوث المخبرية بعد أن وجدت النتائج المبدئية لجامعة نزوى مبشرة. 

وقد تمكن الفريق البحثي من إجراء كافة الاختبارات والتصنيع المخبري وعند الحصول على نتائج إيجابية تقدمت الجامعة لتسجيل براءة الاختراع لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وتأمل جامعة نزوى أن يُسهم هذا الاختراع في إحداث نقلة نوعية لعلاج داء التهاب الأمعاء بالتعاون مع إحدى شركات الأدوية لنقل الاختراع من المرحلة المخبرية إلى المرحلة السريرية وخط الإنتاج.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد