• الأحد : ١٦ - مايو - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٣:٤١ مساءً
بدء التشغيل التجريبي لمصنع أوكيو للغاز البترولي المسال بمحافظة ظفار
بدء التشغيل التجريبي لمصنع أوكيو للغاز البترولي المسال بمحافظة ظفار

 العمانية / أعلنت شركة أوكيو عن بدء التشغيل التجريبي لأحد مشاريع الطاقة المهمّة وهو مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال بتكلفة استثمارية بلغت 826 مليون دولار أمريكي، ويعدُّ هذا المشروع الأول من نوعه لمعالجة الغاز في السلطنة لاستخلاص الغاز البترولي المسال والمكثفات من شبكة أوكيو للغاز.

سيُسهم مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال في إيجاد مرفق جديد للطاقة في محافظة ظفار يرتكز على إنتاج الغاز البترولي المسال والذي يعدُّ أحد أنواع الوقود التي تتمتع بقيمة وتنافسية عالية ويشهد الطلب عليه نموا متزايدا في الأسواق المحلية والدولية. ومن المتوقع أن يعزز المشروع مكانة السلطنة كمصدر للطاقة ويُساهم أيضا في تحسين سلسلة قيمة الغاز في السلطنة من خلال توفير البروبان والبيوتان والمكثفات لتلبية احتياجات مختلف الأسواق من هذه المنتجات.

يتكوَّن المصنع الذي تم بناؤه وفقًا لأعلى معايير السلامة والجودة الفنية، من مرفق الاستخلاص ومنشأة تكسير وخزانات ومرافق شحن ونظام خطوط أنابيب الربط، وتبلغ طاقة المصنع من المعالجة حوالي 8.0 مليون متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الخفيف وسينتج حوالي 304 كيلو طن سنويًا من منتجات الغاز البترولي المسال المكونة من 155 كيلو طن في العام من البروبان (C3) و111 كيلو طن من البيوتان (C4) و38 كليو طن من المكثفات (C5+).

 



وقال سلطان بن علي البرطماني، نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بأوكيو للمصافي والبتروكيماويات إنّ مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال سيُساهم في رفد الاقتصاد الوطني من خلال الاستفادة القصوى من موار الغاز عبر استخلاص سوائل الغاز الطبيعي من الغاز الغني، وسوف يساعد المشروع على تلبية احتياجات محافظة ظفار من الغاز البترولي المسال.
وسيمكّن مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال الشركة من زيادة جودة الخدمات المُقدَّمة للعملاء وتعزيز قيمتها حيث سيعمل على توفير الغاز الذي تتوافر فيه المواصفات المطلوبة من قِبل مختلف العملاء، وتعمل شركة أوكيو بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن لتمكين الاستفادة القصوى من موارد الغاز من خلال استخلاص سوائل الغاز الطبيعي (NGLs) من الغاز الغني واستخدامها في صناعة البتروكيماويات.

وأضاف أنّه من المتوقع أن يصل إنتاج مصنع أوكيو للغاز الطبيعي المسال إلى 300 ألف طن متري سنويًا عند اكتماله، ويمتلك المصنع القدرة على تحقيق الإيرادات، وتعزيز القيمة المحلية المُضافة، وتنمية المجتمع. وإلى جانب تحقيق القيمة الاقتصادية من خلال مبيعات البروبان والبيوتان والمكثفات سيولّد المصنع فرص أعمال مُحتملة في قطاع الشق السفلي مثل البتروكيماويات.

وأشار إلى أنّ مشروع أوكيو للغاز البترولي المسال سعى منذ بدء العمل فيه، إلى تعزيز القيمة المحلية المُضافة في قطاع الغاز حيث بلغ إنفاق المشروع على القيمة المحلية المُضافة نحو 260 مليون دولار أمريكي، وشاركت في تنفيذ المشروع أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة وتم منح 33 عقدًا من الباطن بالإضافة إلى عدد من الشركات المورّدة المسجّلة في السلطنة.

وقد ساهم مشروع أوكيو للغاز البترولي المسال بدور مهم من خلال تنفيذ العديد من مبادرات الاستثمار المجتمعي في محافظة ظفار والتي تضمّنت توريد معدات طبية للمستشفيات وبناء مدارس وتجهيزها بالبنية الأساسية الضرورية.

ويتوقع الانتهاء من مرحلة التشغيل التجريبي للمشروع منتصف شهر مايو الجاري والذي يشكّل المرحلة الأخيرة للتحقق من المتطلبات الفنية للمشروع لبدء مرحلة الإنتاج التجاري، وقد احتفل فريق المشروع مؤخرا بإنتاج أول كمية من الغاز البترولي المسال حسب المواصفات، الأمر الذي يعدُّ إحدى المحطات الرئيسية للمشروع.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد