• الأربعاء : ٢١ - أبريل - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٣:٠١ مساءً
مؤكدا أن المعاملات المصرفية تتم وفق أعلى مستويات الأمان –
أساليب الاحتيال تتضمن انتحال الشخصيات ورسائل نصية حول جوائز مالية أو عروض عمل – تعزيزاً لدوره الريادي في تقديم مختلف الخدمات والتسهيلات المصرفية الإلكترونية بطرق آمنة وسليمة وكجزء من رؤية البنك “ هيا ننجز أكثر “ وبهدف تعزيز الوعي للحد من ظاهرة الاحتيال الإلكتروني، طالب بنك مسقط كافة الزبائن اتباع الأساليب الآمنة والالتزام بالتعليمات الصادرة من البنك ومن المؤسسات الحكومية المتخصصة حول أخذ الحيطة والحذر من مخاطر الاحتيال التي بدأت تنتشر خلال الفترة الماضية وأكد البنك على الجميع بعدم مشاركة بياناتهم الشخصية وأرقام الحسابات البنكية الخاصة بهم أو أي معلومات متعلقة بالبطاقات البنكية (بطاقات الخصم /‏‏ الائتمان) أو أرقام التعريف الشخصية لأي جهة أو فرد يطلبها سواء عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي موضحاً بنك مسقط أنه لا يطلب من الزبائن مثل هذه البيانات والمعلومات الشخصية عبر هذه الطرق مطالبا البنك الجميع بالتعاون في هذا المجال للحد من انتشار الاحتيال الإلكتروني، ويمكن لكافة الزبائن التواصل مع البنك عبر الاتصال بمركز الاتصالات الخاص بالبنك على الرقم 24795555 والذي يعمل على مدار الساعة أو التواصل عبر قنوات البنك في وسائل التواصل الاجتماعي على الفيسبوك bank muscat أو على تويتر @bankmuscatcare وذلك للاستفسار وأخذ المشورة .
هذا وقد شهدت الفترة الماضية تنوع وطرق وأساليب جديدة في الاحتيال الإلكتروني مع تطور وسائل الاتصال والتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم والاستخدام الهائل لخدمات الاتصالات مثل التصيد وانتحال الشخصية والتحايل والتدليس وغيرها من أشكال الاحتيال، حيث يقوم المحتالون على سبيل المثال بإرسال رسائل نصية قصيرة للزبائن حول جوائز مالية ، أو الفوز بجوائز اليانصيب، أو عروض عمل أو ادعاء المتصلين بأنهم من مؤسسات مالية وغيرها ويتم عبر هذه الرسائل طلب بيانات بطاقاتهم أو حساباتهم المصرفية ، بعد ذلك يقوم الزبائن باتباع بعض التعليمات مثل زيارة موقع إلكتروني، أو اتصال برقم هاتف أو تنزيل محتوى ضار ، وتستخدم هذه البيانات لاحقاً في عمليات احتيالية مما يسبب لهم خسائر مالية ، لذلك يحث بنك مسقط بعدم الإفصاح عن البيانات الشخصية أو المعلومات المالية عن طريق الرسائل النصية القصيرة أو البريد الإلكتروني وأيضا عدم اتباع أي تعليمات تصل عبر الرسائل النصية القصيرة أو البريد الإلكتروني من مصدر غير موثوق به ، وفي حالة استلام الزبون لأي اتصال عاجل يطلب بعض المعلومات الشخصية يرجى الاتصال فوراً بمركز الاتصالات الخاص بالبنك والإبلاغ عن مثل هذه الاتصالات والحالات المشبوهة.
ويسعى دائما المحتالون والذين يتبعون أساليب جديدة في كل مرة لإسقاط المزيد من الضحايا لمحاولة الحصول على معلومات هامة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل البطاقات البنكية ( بطاقة الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان ) وذلك بهدف الاستفادة من هذه المعلومات لتعزيز الثقة مع الضحايا عند التواصل معهم بمختلف وسائل التواصل الإلكترونية، وكذلك يقوم بعض المحتالين باقتباس الشخصيات ويحاولون خداع الجمهور بهذا النوع من الأسلوب لكسب الثقة والتعاطف والتعامل معهم ، لذلك يهيب بنك مسقط بالزبائن بالحذر وعدم الوقوع في هذا النوع من الاحتيال وذلك من خلال التأكد من مصادر المعلومات المرسلة والتواصل مع الجهات الموثوقة لمعرفة الحقيقة قبل الرد أو التعامل مع مثل هذه الاتصالات أو الرسائل المشبوهة ولعل من الأمور التي يؤكد دائما عليها البنك هي في كل الحالات عدم مشاركة البيانات الشخصية والحسابات البنكية والمعلومات الخاصة مع أي جهة تتطلبها إلا بعد التأكد التام من مصادر الاتصالات والجهات التي يتم التعامل معها .
ويولي بنك مسقط الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال والإنترنت أهمية كبرى حيث شهدت الفترة الماضية تعزيز هذه الخدمات لتواكب المستجدات وإقبال الزبائن على الاستفادة من هذا النوع من الخدمات والتسهيلات المصرفية وذلك من خلال الاستثمار في استخدام أحدث التقنيات وتكنولوجيا المعلومات واستخدام المعايير والأنظمة الحديثة التي تراعي أهم معايير الأمن والسلامة ومن أجل تأمين إنجاز هذه المعاملات المصرفية عبر الهاتف النقال فإن بنك مسقط يحث الزبائن على إنشاء كلمات مرور قوية وتغيرها بانتظام، كما يجب يجب الإبلاغ فورا عن الهاتف المفقود أو الذي يتعرض للسرقة عن طريق التواصل بمركز اتصالات البنك أو الجهات المعنية ، كذلك على الزبائن الذين لا يحصلون حاليا على الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني الخاص بالتنبيهات المتعلقة بالمعاملات المصرفية سرعة الاتصال بمركز اتصالات البنك لضمان وصول هذه الرسائل بشكل منتظم على هواتفهم لأن ذلك يفيد الزبائن في سرعة معرفة أي معاملات مصرفية قد يتم إجراؤها على الحساب ومن أي مكان حول العالم وذلك لتفادي أي عملية احتيال أو نصب كذلك يؤكد بنك مسقط على الجميع بعدم الإفصاح عن أي معلومات تتعلق برقم بطاقة الهوية أو الرمز السري المستخدم في تطبيق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والرمز السري لبطاقة الصراف الآلي وتاريخ انتهاء البطاقة المصرفية وغيرها من البيانات .
ويؤكد بنك مسقط مجددا انه يحرص على الالتزام باتباع أحدث معايير الأمن والسلامة في تقديم مختلف الخدمات والتسهيلات المصرفية للزبائن عبر مختلف القنوات التقليدية والإلكترونية بما في ذلك الفروع وأجهزة الصراف والإيداع الآلي وتعزيز دورنا الريادي في تقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية وباستخدام أفضل التقنيات الحديثة في القطاع المصرفي بحيث يضمن البنك بأن تكون كافة المعاملات المصرفية يتم إنجازها بطرق آمنة وسريعة ، كما يؤكد البنك على ضرورة أن يتوخى الزبائن الحذر وان يكون لديهم الوعي الكافي في عدم الإفصاح عن أي معلومات أو بيانات بنكية خاصة بهم سواء عبر الاتصالات التقليدية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل كلمة المرور أو رقم الهوية الشخصية المرتبط بالبطاقات أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أي خدمة أخرى حيث يؤكد البنك انه لا يطلب مثل هذه البيانات الشخصية ومن خلال الاتصالات والرسائل وعلى الزبائن التأكد بكل الوسائل من صحة بيانات المتصل قبل التعامل معه والتواصل مباشرة مع كافة قنوات التواصل الخاصة بالبنك والمعروفة مثل مركز الاتصالات أو الحسابات الرسمية الخاصة بالبنك .






شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد