• الخميس : 22 - فبراير - 2024
  • الساعة الآن : 06:01 مساءً
727 مليون ريال عُماني إجمالي الاستثمارات في المنطقة الحرة بصلالة خلال النصف الأول من 2023
727 مليون ريال عُماني إجمالي الاستثمارات في المنطقة الحرة بصلالة خلال النصف الأول من 2023
727 مليون ريال عُماني إجمالي الاستثمارات في المنطقة الحرة بصلالة خلال النصف الأول من 2023

العُمانية/ استطاعت المنطقة الحرة بصلالة التابعة لمجموعة أسياد خلال النصف الأول من عام 2023، استقطاب مشروعات اقتصادية عبر توقيع 5 اتفاقيات حق انتفاع جديدة بحجم استثمار إجمالي يقدّر بــ 727 مليون ريال عُماني.

وبلغ عدد الاتفاقيات التراكمية في المنطقة الحرة بصلالة 127 اتفاقية حق انتفاع بإجمالي حجم استثمار تراكمي يصل إلى 4 مليارات و500 مليون ريال عُماني.

وقال الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي لشركة المنطقة الحرّة بصلالة، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ الاتفاقيات الجديدة في النصف الأول من العام الجاري تتضمن مشروع إنشاء مصنع إنتاج مسحوق الغسيل والمنظفات، وآخر لصناعة السبائك الحديدية وورق التغليف، إلى جانب مصنع لتصنيع المنسوجات وتعبئة البلاستيك لأغراض الرعاية الصحية، بالإضافة إلى مشروع إنتاج اليوريا والأمونيا، ومشروع شركة "إكساهريتز" في مجال استضافة ومعالجة البيانات.

وأكد على حرص المنطقة الحرة بصلالة لجذب الاستثمارات الخاصة في قطاع التقنية والاقتصاد الرقمي؛ من خلال افتتاح مشروع استضافة ومعالجة البيانات في منتصف أغسطس الجاري لشركة "إكساهريتز" العالمية، لبناء مركز بيانات سلاسل الكتل الـ"بلوك تشين" الضخم الذي يشكّل محطةً مهمة تشير إلى نجاح المنطقة الحرة بصلالة باستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية، وتعزيز القطاع التقني في سلطنة عُمان.

وأوضح أنّ المنطقة الحرة بصلالة تدعم بمرافقها الحديثة وإمكاناتها اللوجستية الاستثمارات في قطاع تقنية الإنترنت من الجيل الثالث وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، لتكون ركيزةً ومنطلقًا لتوسيع القدرات الحوسبية في سلطنة عُمان لتقنية البلوك تشين؛ ما سيفتح آفاقًا جديدة للابتكار ونمو الاقتصاد الرقمي في سلطنة عُمان، مستفيدةً من موقعها الاستراتيجي بمحاذاة نقاط ربط الكابلات البحرية الدولية لنقل البيانات، الموجودة في صلالة.

وأشار إلى أن المنطقة الحرة بصلالة تؤمّن شبكة طاقة ذات كفاءة عالية تناسب احتياجات المشروعات التقنية واسعة النطاق، إلى جانب استفادتها من المناخ المعتدل في محافظة ظفار، وإمكان استخدام مياه البحر الباردة ضمن أنظمة تبريد متطوّرة، ما يُسهم في خفض استهلاك الطاقة وتعزيز كفاءة أنظمة التكييف والتهوية التي تعد عاملًا أساسيًّا لضمان سلامة الأجهزة في مراكز البيانات الضخمة.

وأكّد الرئيس التنفيذي لشركة المنطقة الحرّة بصلالة، على أهمية هذا المشروع وأبعاده الاستراتيجية، موضحًا أن هذه الشراكة مع شركة "إكساهريتز" تؤكّد التزام المنطقة بدعم الاقتصاد الرقمي والمعرفي في سلطنة عُمان وفقًا لأهداف رؤية "عُمان 2040"، وتعزيز قطاعات التقنية المتطوّرة، وتحفيز الاستثمارات الخاصة والمشروعات الكبرى، نظرًا لوجود شبكة البنية الأساسية المتطورة بالمنطقة، ومنظومة أسياد اللوجستية المتكاملة، بالإضافة إلى الخدمات والحوافز الاستثمارية الأخرى.

وتعمل المنطقة الحرة بصلالة بالتعاون مع الجهات المعنية في سلطنة عُمان على توفير جميع التسهيلات المساندة للمشروعات الصناعية التي تستضيفها، وإيجاد الفرص المحفزة لمختلف القطاعات الاقتصادية، تماشيًا مع رؤيتها المُتمثّلة في بناء شراكة طويلة الأمد مع عملائها من خلال إنشاء بنية أساسية حديثة متكاملة في موقع جغرافي مميّز، وتقديم حوافز مغرية وبيئة آمنة وخدمات موثوقة.

يذكر أن المنطقة الحرة بصلالة تُعد مركزًا رائدًا للأنشطة الصناعية واللوجستية عالية الجودة، وتُقدّم العديد من الحوافز الاقتصادية والمزايا والتسهيلات للمستثمرين، أهمها الإعفاءات الضريبية، وحقّ التملّك الأجنبي الكامل للمشروعات الاستثمارية، إلى جانب تمتعها بموقع استراتيجي بمحاذاة ميناء صلالة المطلّ على مسار أبرز خطوط الملاحة العالمية والذي يتمتع ببنية أساسية وتجهيزات تضعه بين نخبة الموانئ التجارية في العالم.







a :

اقرأ المزيد