• الجمعة : 19 - أبريل - 2024
  • الساعة الآن : 07:42 صباحاً
أكثر من 200 معرض تمت إقامتها في محافظات سلطنة عُمان خلال عام 2022

العُمانية/ وضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد المعارض التي أُقيمت خلال عام 2022م في جميع محافظات سلطنة عُمان بلغ أكثر من 200 معرض.

ودعت الوزارة أصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات العاملة في قطاع المعارض توفيق أوضاعهم نهاية مارس 2023م وفقا لما جاء في القرار الوزاري رقم (527 /2022) الخاص بلائحة تنظيم وإدارة المعارض.

وقد شهدت اللائحة عددا من التعديلات التي جاءت لتواكب الأوضاع والاستحقاقات الراهنة في سلطنة عُمان ولإضفاء المزيد من التسهيل لشركات تنظيم المعارض والمؤتمرات وتشجيعها على التوسع والتنوع في إقامة المعارض والمؤتمرات واستقطابها إلى سلطنة عُمان.

وستسهم اللائحة في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع جلب الاستثمارات تماشيًا مع أهداف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لتحفيز الاقتصاد المحلي وتشجيع رؤوس الأموال المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

ووضحت الوزارة أنه من أبرز التعديلات التي شهدتها اللائحة إضافة عدد من المعارض وهي "المعارض المبتكرة" تتمثل في معرض تجاري يعرض ويبيع منتجات وخدمات مختلفة بطريقة مبتكرة تختلف عن أنواع المعارض الأخرى، إلى جانب إضافة "معرض المنتجات والصناعات الخليجية" وتعديل في "المعارض التخصصية" التي كانت سابقا تحت مسمى "المعارض التسويقية" وتعديل في إقامة "المعارض الاستهلاكية".

وبينت اللائحة آلية منح التصريح لإقامة المعارض الاستهلاكية من خلال طرح الجهة المختصة مزايدة بشأن تنظيم تلك المعارض، كما تضمنت التعديلات الجديدة في اللائحة شروط الترخيص لمزاولة نشاط تنظيم وإدارة المعارض.

وأكدت اللائحة على أن أحكامها لا تنطبق على معارض اللوحات الفنية والتصوير الفوتوغرافي والمعارض الثقافية التي تقيمها الجامعات والكليات والمدارس ومعارض بيع الكتب المستعملة المنظمة بغرض الأعمال الخيرية، شريطة الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة.







a :

اقرأ المزيد