• الأربعاء : ٠٨ - فبراير - ٢٠٢٣
  • الساعة الآن : ١٢:٣٢ صباحاً
الشتاء في سلطنة عمان.. استكشاف ومغامرة

العُمانية/ يتميز فصل الشتاء في سلطنة عُمان باعتدال الجو وانخفاض درجات الحرارة ما يتيح للزائر المغامرة لاستكشاف الجمال الطبيعي الذي تحظى به، فتنتعش المناطق السياحية بالزوار من مختلف دول العالم.

وتتميز سلطنة عُمان بجبال بها مقومات للتخييم في أعاليها، ورمال ذهبية ناعمة تمكن زائرها من الاستمتاع بليلة مليئة بالنجوم ومساحاتها الصحراوية ونسيمها العليل، ومن المناطق التي يمكن التخييم فيها: شاطئ يتي، وادي بني خالد، جبل شمس، وبدية.

ومن جهة أخرى يمكن الاستمتاع بالمسارات الحرة فوق جبال الحجر الشرقي وهو نمط سياحي جديد يزدهر محليًّا وعالميًّا، وتوجد في جبال سلطنة عُمان عدة كهوف من أبرزها: كهف الهوته، كهف مجلس الجن، كهف أبو هبان، كهف مقل.

ولرمال سلطنة عُمان دور مهم في جذب السياح، منها رمال الشرقية "رمال آل وهيبة" التي تمتد مساحتها من 180 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب و 80 كيلومترًا من الشرق إلى الغرب، ورمال بوشر في محافظة مسقط التي تتميز بوجود العديد من الأنشطة الترفيهية كالدراجات وغيرها.

وبين زقاق المحافظات هناك قلاع وحصون تاريخيه ومواقع أثرية تعود إلى آلاف السنين، وتعد حضارة وتاريخ سلطنة عُمان من أقدم الحضارات في الشرق الأوسط، ومن أبرز القلاع والحصون والمواقع الأثرية التي تحظى بها السلطنة: قلعتي الجلالي والميراني، قلعة بهلا ، قلعة الفيقين، قلعة مطرح، حصن بلاد صور، حصن بركاء، حصن جبرين ، وحصن الحزم أما المواقع الأثرية: موقع دهوى الأثري الذي تم اكتشافه مؤخرًا، بيت مقحم، موقع البليد الأثري وغيرها الكثير.

أما شواطئ سلطنة عُمان فتمتد إلى 3165 كيلومترًا، وتمكن زائرها من قضاء أوقات ماتعة على ضفافها، ولوزارة التراث والسياحة اهتمامات كبيرة في توفير جميع الخدمات التي تجعل الشواطئ متكاملة أبرزها: شاطئ القرم بمحافظة مسقط، السوادي بمحافظة الباطنة، المغسيل بمحافظة ظفار والأشخرة بمحافظة الشرقية.

ومن جانب آخر توجد في سلطنة عُمان المحميات الطبيعية والتي يبلغ عددها 18 محمية وتمثل إرثًا طبيعيًّا وحضاريًّا، كما يمكن للزائر قضاء أوقات ماتعة في المغامرة والاستكشاف والاستطلاع حول المحميات، وأبرزها: محمية القرم الطبيعية، جزر الديمانيات الطبيعية، جبل سمحان، الجبل الأخضر، الأراضي الرطبة، ومحمية السلاحف.

والجدير بالذكر أن المؤشرات العامة لإحصائيات وزارة السياحة لزوار المواقع السياحية في سلطنة عُمان وصلت إلى 99505 آلاف زائر حتى شهر سبتمبر من هذا العام.

كما وقعت وزارة التراث والسياحة عقود الانتفاع في إطار جهود الوزارة لتعزيز الاستثمار في القطاع السياحي في سلطنة عُمان مواكبةً للتوجهات الاقتصادية لرؤية "عُمان 2040" الهادفة إلى استقطاب استثمارات خاصة تبلغ 3 مليارات ريال عُماني في القطاع السياحي، وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد