• الإثنين : ٠٤ - يوليو - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ١٠:٣٥ صباحاً
بدءُ حصاد فاكهة المشمش بجبل شمس
بدءُ حصاد فاكهة المشمش بجبل شمس
بدءُ حصاد فاكهة المشمش بجبل شمس

العُمانية / قرى جبل شمس بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية من القرى التي تشتهر بزراعة أشجار المشمش وتجود بهذه الفاكهة الموسمية مع بداية الصيف وهي تزرع في قمم الجبال على ارتفاع يصل إلى 2000 متر عن سطح البحر.

وتتم زراعة فاكهة المشمش في قرى (دار السودة ودار لعقور ومندع ومسفاة الخواطر) في جبل شمس وتزرع بها عدد من الفواكه الموسمية التي تحتاج إلى درجات حرارة معتدلة صيفا وباردة شتاء.

وقال أسعد بن ناصر الخاطري من قرية دار السودة إن انتاج محصول فاكهة المشمش لهذا العام جيد مقارنة بالأعوام السابقة حيث تُزرع أعداد أخرى من أشجار المشمش ويتوقع أن يكون إنتاجها أكثر خلال السنوات القادمة إضافة الى وجود مشروع المياه لقرى جبل شمس يعمل على توفير مياه لري الحاصلات الحقلية.

وأضاف أن موسم المشمش من المواسم القصيرة التي لا تتجاوز فترة إنتاجه ثلاثة أسابيع في شهر مايو، ويكون سعره في بداية حصاده حوالي ثلاثة ريالات وفي آخر الموسم يصل إلى ريال واحد للكيلو جرام، ويتراوح الإنتاج اليومي من فاكهة المشمش إلى 50 كيلو جرامًا.

وتواصل دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء برامج التوعية لتعريف المزارعين بأهمية الحاصلات الموسمية وأثرها على الناتج المحلي وطريقة إكثارها.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد