• الإثنين : ٠٤ - يوليو - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ١١:١٤ صباحاً
توقيع مذكرة تفاهم بهدف تسريع مشروعات التحول الرقمي في سلطنة عُمان

العُمانية/ وقعّت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مذكرة تفاهم مع شركة "مايكروسوفت" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض على هامش فعاليات معرض "كومكس 2022" في إطار جهودهما المشتركة لتسريع مشروعات التحول الرقمي في سلطنة عُمان.

وتهدف المذكرة إلى تطوير مبادرات تُسهم في بناء قدرات الطلبة والمؤسسات الأكاديمية والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة والموظفين الحكوميين، وتزودهم بالمهارات اللازمة للرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وتعتزم شركة "مايكروسوفت" دعم الوزارة لتطوير استخدامات أدوات الذكاء الاصطناعي وإثبات فاعليتها في مختلف الهيئات الحكومية إضافة إلى دعم مساعي الحكومة لتبني أحدث التقنيات لتشكل حجر الأساس لتحقيق أهداف سلطنة عُمان في بناء اقتصاد مستدام وقائم على المعرفة مع التركيز على الابتكار الأخلاقي والمسؤول.

وقال فهد بن سلطان العبري مدير عام تحفيز القطاع ومهارات المستقبل بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إن سلطنة عُمان تعتمد على التحول الرقمي لتمكين الابتكار وتسهيل بناء اقتصاد رقمي حيوي وفعال ومتنوع، موضحًا أن هذه الشراكة مع "مايكروسوفت" سيُسهم في دعم أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي والبرامج التنفيذية المساندة لها التي تهدف إلى تحسين إنتاجية القطاعات الرئيسية في "رؤية عُمان 2040" وتطوير الإمكانات البشرية في الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

من جانبه، قال سيف بن هلال الحوسني مدير عام شركة مايكروسوفت في سلطنة عُمان والبحرين إن هذه المذكرة تأتي انطلاقا من رسالة الشركة للارتقاء بمنجزات جميع الأفراد والمؤسسات، وتؤكد التزامها بدعم سلطنة عُمان لتحقيق رؤيتها الوطنية وبناء اقتصاد رقمي مزدهر يواكب احتياجات المستقبل ويفتح فرصًا جديدة ويعزز القدرة التنافسية للسلطنة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط تزايد انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي، حيث تدرك الاقتصادات قدرات الذكاء الاصطناعي على إحداث نقلة نوعية في القطاعات والاقتصادات وتوسيع آفاق الإبداع البشري والمساعدة على إيجاد حلول للتحديات المجتمعية.

وأشارت شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" إلى أن الذكاء الاصطناعي سيسهم في توفير 320 مليار دولار أمريكي في اقتصاد الشرق الأوسط في عام 2030، أي ما يعادل 11 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن يتراوح النمو السنوي بين 20 و34 بالمائة في مختلف أنحاء المنطقة بعد مساهمة أدوات الذكاء الاصطناعي.

وكشف مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي الصادر عن مؤسسة "أكسفورد إنسايت" أن سلطنة عُمان تأتي في المركز الـ 48 على مستوى العالم والمركز السادس في الشرق الأوسط من حيث جاهزيتها لاعتماد أدوات الذكاء الاصطناعي.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد