• الجمعة : ٢٣ - أبريل - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٣:٢٠ مساءً
ولايات محافظة ظفار .. جمال الطبيعة وتاريخ عريق
ولايات محافظة ظفار .. جمال الطبيعة وتاريخ عريق
ولايات محافظة ظفار .. جمال الطبيعة وتاريخ عريق
ولايات محافظة ظفار .. جمال الطبيعة وتاريخ عريق
ولايات محافظة ظفار .. جمال الطبيعة وتاريخ عريق

واحة المنتصر بولاية مقشن

العمانية/ تقع واحة المنتصر في الجنوب الغربي من ولاية مقشن وتبعد عن مركز الولاية حوالي 34 كيلو مترًا وبها بئر ارتوازي ينبع باستمرار منذ أكثر من 65 عامًا بمياه كبريتية دافئة.

وتعد الواحة من محطات الطيور المهاجرة فهي أحد المسارات الرئيسة لها كما تحيط بالواحة العديد من أشجار النخيل والغاف الجميلة ذات الظلال التي تتواجد بكثرة وتجذب السياح.

كما أن الواحة تجذب محبي التخييم والتصوير الضوئي حيث يوجد بالقرب منها كثبان رملية ناعمة لعشاق الرياضات الصحراوية والمغامرات.

وادي الشويمية بولاية شليم وجزر الحلانيات

تزخر ولاية شليم وجزر الحلانيات بمواقع ومعالم سياحية جميلة نظرا لتنوع تضاريسها الجغرافية واحتوائها على الجزر البحرية والنيابات الصحراوية والساحلية المطلة على بحر العرب.

ويعد وادي الشويمية من أجمل الأودية في الولاية ويبعد عنها مسافة 52 كيلو مترًا فيما يبعد عن مركز نيابة الشويمية مسافة 12 كيلو مترًا جهة الغرب ويتميز الوادي بكثرة الأشجار والأعشاب والمياه والتشكيلات الصخرية الجميلة، والتي تجذب الزائرين ومحبي الحياة البرية.

 يوجد في وادي الشويمية عين غرير التي تحتوي على مياه طبيعية تنبع من أعلى الجبل وتنزل مياهها على شكل شلالات مكونة بحيرة ماء جميلة تحيط بها أشجار النخيل.

 وتعد العين من أهم المواقع السياحية في نيابة الشويمية ومن أقدم العيون ويقدر تاريخها بمئات السنين ويتميز موقع العين بمناظره الخلابة وطبيعته الجميلة إضافة إلى التشكيلات والتجاويف الصخرية في الجبال.

ولتسهيل زيارة عين غرير في وادي الشويمية قامت الجهات المختصة بتأهيل شارع ترابي يصل إلى العين بعد أن كان يصعب الوصول إليها في السابق إلا بواسطة تسلق الجبال نظرا لصعوبة ووعورة المكان فضلا عن عمل بعض المرافق الخدمية مما ساهم في تدفق الزوار للتمتع بجماليات المكان.

عين رزات إحدى أكثر العيون المائية تدفقًا في السلطنة

تعد عين رزات بولاية صلالة إحدى أكثر العيون المائية غزارة على مستوى السلطنة ومن أهم المعالم السياحية بمحافظة ظفار.

وقد بلغت كمية المياه المتدفقة من العين في العام الماضي /8/ ملايين و /862/ ألف متر مكعب بمعدل تدفق بلغ /243/ لتر ًا في الثانية حيث تُنقل مياه العين بواسطة جدول مبني من الإسمنت يبلغ طوله عشرة كيلومترات.

وتمثل عين رزات وجهة سياحية نظرًا لتنوع طبيعتها الخلابة ومناظرها البديعة وكهوفها الجميلة حيث تتوسط العين حديقة عامة بها مسطحات 
خضراء وأشجار وأزهار متنوعة ومرافق خدمية للزوار.

تمتاز مياه عين رزات بجودتها العالية بمعدل /890/ ميكرو سيمنز/سنتيمتر وهي صالحة للشرب وتستغل مياهها لري المزروعات والأشجار وسقي الحيوانات.

وتستمد أغلب العيون المائية في محافظة ظفار مياهها من الأمطار التي تهطل على الجبال المحيطة بها ويزداد منسوبها خلال موسم الخريف.

تجدر الإشارة إلى أنه توجد في محافظة ظفار /360/ عينًا دائمة وموسمية الجريان في مختلف الجبال والأودية الممتدة من ولاية شليم وجزر الحلانيات شرقًا إلى ولاية ضلكوت غربًا إضافة إلى وجود بعض العيون في بادية ظفار.

حصن مرباط مكانة تاريخية عريقة

 حصن مرباط ينفرد ‏بموقعه الاستراتيجي ‏ويطل على ‏ساحل الفرضة / ميناء ‏مرباط ‏القديم / بولاية مرباط ‏ويبعد عن ولاية صلالة نحو / 76/ كيلو مترًا.‏

شُيّد الحصن ‏على ‏الطراز ‏المعماري العُماني كحصن دفاعي رئيسي عن ‏المدينة ‏وسكانها، وتبلغ مساحته /467/ مترًا ويصل ارتفاعه إلى 12مترًا ‏ويتكون ‏من ‏دورين ‏وبرجين للمراقبة أحدهما في الركن الجنوبي الغربي والآخر في الركن الجنوبي الشرقي.

ويحتوي الدور الأول من الحصن على ‏جناح ‏للحراس ويتكون الجناح من غرفة لقائد الحراس ومطبخ وسجن بطول /9/ ‏أمتار ‏وعرض /3/ أمتار بالإضافة إلى مخزن وغرفة الحرس بطول/ 18/ ‏مترًا ‏وعرض /3/ أمتار وتوجد بها فتحات بهدف الاستطلاع والمراقبة.

ويشتمل ‏الجناح الجنوبي للحصن على مجلس للوالي ‏يجتمع ‏فيه ‏بالأعيان وأهل ‏المدينة لمناقشة قضاياهم ومشاكلهم، ‏بالإضافة إلى ‏مكتب للوالي وغرفة لموظفي مكتب الوالي بطول/7/ أمتار ‏وعرض /4/ أمتار إلى ‏جانب بيت للماء، كما يتكون الدور العلوي من مجلس ‏لاستقبال الضيوف بطول /14/ مترًا وعرض /3/ أمتار بالإضافة إلى ‏مجلس للنساء يبلغ ‏طوله /14/ مترًا وعرضه /3/ أمتار إلى جانب غرف نوم ‏للوالي وعائلته، ‏إضافة إلى منصة للدفاع أمام الحصن تتكون من /3/ مدافع ‏موجهة إلى ‏البحر للدفاع عن الحصن في حالة التعرض لأي هجوم من ‏السفن البحرية.

‏وتضم مرافق وقاعات الحصن مقتنيات من القطع الأثرية ‏التي كانت ‏تستخدم قديمًا ومن أبرزها ‏حجر من ‏أساس المسجد القديم القريب من الحصن وقد حفرت عليه عبارة ‏‏"ت312هـ".‏

وأُعيد ترميم الحصن في عهد المغفور له ‏السلطان ‏قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه - في عام ‏‏1991م ‏وافتتح ‏رسميًا في ‏عام 1994م ليصبح ‏مزارًا سياحيًا، كما ‏رُمم مرة أخرى ‏في عام 2011م من ‏الداخل والخارج.
 وخصص أحد مرافق ‏الحصن ليكون مكتبًا ‏للإدارة ‏وموظفي ‏الحصن ‏الذين يشرفون عليه وينظمون أوقات ‏الزيارة ‏ويقومون ‏بتعريف ‏الزوار ‏بتاريخ الحصن ومكوناته بالإضافة إلى ‏توزيع مطبوعات ‏عن ‏الأماكن السياحية بالولاية ومحافظة ظفار‏.

ونفذت وزارة التراث والسياحة أعمال تأهيل وتطوير الحصن اشتملت على معرضٍ متكاملٍ يحوي عددًا من الجوانب التاريخية للحصن، إضافة إلى توثيق وعرض مختلف الحرف التقليدية للمجتمع المحلي والجوانب التاريخية والجيولوجية والمعمارية والاجتماعية والاقتصادية والحياة البحرية باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وشملت أعمال التطوير في الحصن في الدور الأرضي قاعات تتناول تاريخ مرباط قديمًا وصناعة السفن والطرق التجارية البحرية والبرية وتجارة اللبان، وغرفًا تفاعلية لمشاهدة الفنون والرقصات الظفارية القديمة وغرفة لتجربة ارتداء الأزياء التقليدية المحلية من خلال مرآة يستطيع الزائر من خلالها التعرف على الأزياء النسائية أو الرجالية المختلفة مع الحلي التقليدية المتنوعة إضافة إلى غرفة للأسلحة التقليدية ومكتبة وشاشات تفاعلية تعرض مجموعة من الفنون.

وفي الدور الثاني مجلسٌ وغرفة أطفال يستطيع فيها الطفل التعرف على الألعاب التقليدية القديمة والاستمتاع بقراءة القصص العالمية إلى جانب عرض الأفلام الوثائقية التي تعرف بصناعة العسل مع الأدوات المستخدمة لهذا الغرض، وغرفة الآلات الموسيقية التقليدية.

كما يحتوي الحصن على المرشد الآلي الذي يوفر للزائر تسع لغات عالمية وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والصينية والإسبانية والروسية والهندية.

وقامت الوزارة بإشراك المجتمع المحلي بشكل فعال من خلال المشاركة في الافلام الوثائقية والصور الفوتوغرافية والدراسات التاريخية بالإضافة إلى مشاركة الجمعيات كجمعية المرأة العُمانية في مرباط وهيئة الصناعات الحرفية المتنوعة من خلال تزويد الحصن بالمقتنيات والمشغولات اليدوية، بالإضافة إلى المشاركات الفردية من قبل المجتمع المحلي.

إطلالة شعت وجهة سياحية مميزة بولاية رخيوت

إطلالة شعت تعد من الوجهات السياحية الجميلة بولاية رخيوت في محافظة ظفار وتطل على بحر العرب والمحيط الهندي من ارتفاع يتجاوز ألف متر.  

وتبعد منطقة شعت التي تقع على سفوح جبل القمر عن ولاية صلالة ما يقارب 80 كيلو مترًا عبر الطريق العام الرئيس الذي يربط صلالة بولايتي رخيوت وضلكوت.

وقد أنشئت الجهات الحكومية المعنية بعض المرافق الخدمية في مرتفعات منطقة شعت، منها إنشاء جدار إسمنتي بمحاذاة الجبل المطل على البحر من ارتفاع شاهق وذلك لحماية الزوار إضافة إلى بناء استراحات وأرصفة للمشاة ومواقف للسيارات.

ويزداد موقع إطلالة شعت روعة وجمالًا خلال موسمي الخريف والصرب نتيجة اخضرار المنطقة المحيطة وارتفاع موقعه عن مستوى سحب الخريف المنخفضة مما يجعله موقعًا سياحيًا مفضلًا لدى السياح ومحبي التصوير خصوصًا خلال الفترة الممتدة من يوليو إلى سبتمبر.

مزارع النجد في بادية ظفار تجود بمنتجاتها الزراعية في فصل الصيف

تتميز منطقة النجد في بادية محافظة ظفار بمقومات طبيعية وبيئة ذات أراضٍ خصبة وتعد أحد أهم المناطق الزراعية الواعدة في السلطنة وسلة غذاء على مدار العام.

وتنتج مزارع النجد في فصل الصيف العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها القمح والبطيخ والشمام والتمور والحشائش وبعض الخضروات باستخدام البيوت المحمية.

ويقول غانم بن سالم جداد مالك أحد المزارع بمنطقة وادي دوكة إن لديه ما يزيد عن / 500 / نخلة وهي تنتج في الصيف أنواعًا مختلفة من التمور كالخلاص والخنيزي والنغال العُماني.

وأضاف أنه بعد نجاح زراعة التمور في مزارع نجد اتجهنا لزراعة عدد من أنواع الفاكهة الأخرى ومع تطور المعدات الزراعية واستخدام أنظمة الري الحديث قمنا بزراعة الحشائش وبعض أنواع الخضروات مثل الطماطم والبطاطا وكذلك القمح الذي تزداد زراعته سنويا.

وقال إن أهم المحاصيل التي يقوم بزراعتها في فصل الصيف البطيخ والشمام وهي من الفواكه المحببة والمطلوبة في هذه الفترة ويتم إنتاجهما بكميات كبيرة في النجد حيث تسهم محاصيلهم في تغطية احتياجات أسواق المحافظة والسلطنة بشكل عام. 

وأضاف أنه بدأ بزراعة محصولي البطيخ والشمام في بداية شهر فبراير الماضي وسيبدأ الحصاد في منتصف شهر أبريل الجاري مشيرًا إلى أنه قد يصل الإنتاج من البطيخ 200 طن تقريبًا و 100 طن من الشمام.

وقال إنه يقوم أيضًا بزراعة الحشائش وهي تستخدم كعلف للحيوانات ويزيد إنتاجها بشكل كبير في فصل الصيف وذلك لزيادة الطلب من قبل مربي، الماشية مشيرًا إلى أن الطلب على الحشائش قد يقل في موسم الخريف على مستوى محافظة ظفار نظرًا لزيادة المناطق الرعوية خلال هذا الموسم ولكن الإنتاج مطلوب على مستوى السلطنة .

وأوضح بأن المنتجات الزراعية في مزارع النجد تحظى بإقبال كبير في الأسواق لجودتها وسرعة وصولها إلى السوق المحلي ولكنَّ العائق الرئيس يكمن في عدم توفر منافذ استقبال لهذه المحاصيل التي تساعد في زيادة الإنتاج الزراعي وضمان استمراريته باعتباره رافدًا مهمًا يدعم الاكتفاء الذاتي عن بعض المنتجات الزراعية الهامة والضرورية وفي مقدمتها القمح.

وتغطي مزارع نجد مناطق واسعة مثل مركز نيابة الشصر/ و / هيلة الراكة / و / حنفيت/ و /دوكة/ و /وادي بن خوطار/ حيث تتميز المنطقة بأراضٍ منبسطة وتربة خصبة قابلة للاستصلاح الزراعي بالإضافة إلى توفر المياه الجوفية الصالحة للزراعة.

صناعة المهد من الحرف التقليدية بولاية المزيونة

تُعد صناعة المهد / سرير الطفل / من الحرف التقليدية المتوارثة بولاية المزيونة والتي ما زالت مستمرة في الولاية والنيابات التابعة لها إلى وقتنا الحاضر.

وقالت مريم بنت عوبد زعبنوت رئيسة جمعية المرأة العُمانية بولاية المزيونة إن صناعة المهد يدويًا تمر بمراحل عدة، تبدأ بدباغة جلد الغنم وتنظيفه ثم يتم وضع كميات من الشجر داخل الجلد وحفظه في حفرة صغيرة لمدة ٣ أيام.  

وأضافت بأنه بعد تلك الفترة يتم فرك الجلد لمدة ساعة وأخذ كمية ثانية من الأشجار ووضعها داخل الجلد ثم يتم وضعه في قدر لمدة ٣ أيام أخرى ليساعد ذلك في سماكة وقوة الجلد وتغير لونه. 

وأوضحت بعد ذلك أنه يؤخذ الجلد من القدر ويغسل بالماء ويجفف في الشمس لمدة ساعة إلى ساعتين ثم توضع كمية من الزيت عليه، ويتم فركه وتجهيزه وفصله إلى ٤ قطع من الجلد قطعتين من الأعلى وقطعتين من الأسفل ثم وضع أعواد صغيرة من الأشجار عليه بالإضافة إلى خياطته من السعفيات وتزيينه بالخرز.

تجدر الإشارة إلى أن استخدام المهد قديمًا كان لحماية الطفل من الحرارة خلال فصل الصيف ومن البرودة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى حمايته من الأمطار كما يتم رشّ الماء على المهد بهدف حصول الطفل على البرودة الكافية بداخله. 

تجميع وتبريد الألبان أحد المشروعات الواعدة في محافظة ظفار

يعد مشروع تجميع وتبريد الألبان من المشروعات الواعدة في محافظة ظفار لتعزيز قطاع الثروة الحيوانية ورفع دخل المربين والأسر الريفية والنجدية والمساهمة مستقبلا في تحقيق الاكتفاء الغذائي من منتجات الألبان في السلطنة.

وفي هذا الجانب، قال الدكتور ناصر بن علي بيت سعيد المدير العام لشركة المروج للألبان: إن دور الشركة الرئيس يتمثل في تجميع وتبريد الألبان الطازجة من المربين ضمن النطاق الجغرافي للمراكز الثلاثة التي يجري تجهيزها حاليا وهي مركز غدو ومركز زيك ومركز سهل حجيف بولاية صلالة.

 وأضاف أنه من المتوقع تشغيل مراكز تجميع الألبان في النصف الثاني من العام الجاري حيث تقدّر كمية الألبان اليومية 12 ألف لتر من حليب الأبقار و٦ آلاف لتر من حليب الإبل كحد أدني مشيرا إلى أن هناك اتفاق مسبق مع شركة أعلاف ظفار لاستقبال الألبان المجمعة لتصنيع المنتج النهائي.

وأوضح بأن الشركة تسعى إلى تحقيق أهداف قصيرة وطويلة الأجل تتلخص مجملها في إحلال التكنولوجيا الحديثة لتربية الحيوانات عوضا عن التربية التقليدية وتحفيز المربين على زيادة نتاجهم اليومي من الحليب واستغلال الثروة الحيوانية بالطرق المثلى مشيرا إلى أن مشروع تجميع وتبريد الحليب لقي استحسانًا وترحيبًا من المربين وهي الفئة المستهدفة للمشروع.

وأضاف المدير العام لشركة المروج للألبان أن المشروع سيُسهم في توفير بعض فرص العمل لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مستقبلا إضافة إلى أن من أهداف الشركة ايجاد فرص وظيفية للمواطنين وتقليل الحمولة الرعوية.
 
جدير بالذكر أن شركة المروج للألبان تأسست لتكون شركة مساهمة مقفلة لتنفيذ وتشغيل المشروع وتساهم الشركتان العمانية للاستثمار الغذائي القابضة والوطنية العمانية لتنمية الثروة الحيوانية بإجمالي ٦٠% بنسبة ٣٠% لكل منهما وهما تابعتان لجهاز الاستثمار العماني كما يسهم القطاع الخاص ممثلا في شركة أعلاف ظفار بنسبة 20% من رأس المال والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بنسبة 20%.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد