• الأحد : ٢٥ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٨:٥٢ صباحاً
نصف البريطانيين فقط سيحصلون على لقاح
    ترجمة - رنا عبدالحكيم كَشَفَ تقريرٌ لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية أنَّ نصفَ سُكان بريطانيا فقط سيوافقون على الحصول على لقاح كوفيد 19، مشيرة إلى أنَّ هذه النتيجة الصادمة توصل إليها مجموعة

 

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

كَشَفَ تقريرٌ لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية أنَّ نصفَ سُكان بريطانيا فقط سيوافقون على الحصول على لقاح كوفيد 19، مشيرة إلى أنَّ هذه النتيجة الصادمة توصل إليها مجموعة من العلماء واستطلاعات الرأي، والذين وجدوا أن 53% فقط من عينة الاستطلاعات من المواطنين البريطانيين قالوا إنهم متأكدون، أو من المرجح جدًا، أن يسمحوا لأنفسهم بالحصول على لقاح ضد المرض إذا أصبح أحدهم متاحًا.

ووفقًا لبحث أجرته إيبسوس موري وكينجز كوليدج لندن، فإنَّ واحدا من كل ستة (16%) قال إنَّه بالتأكيد لن يقبل أو من غير المرجح أن يقبل اللقاح، إضافة إلى ذلك، وجد البحث أن واحدًا من كل خمسة (20%) قال إنه سيكون "من المحتمل جدًا" فقط المضي قدمًا في اللقاح.

وكشفتْ الدراسة أنَّ رفض اللقاح كان أقوى بين أولئك الذين تعكس مُعتقداتهم شكوكًا أكبر بشأن العلم، والذين هم أقل اهتمامًا بتأثير جائحة كوفيد 19. ويرتبط الرفض المحتمل أيضًا بأولئك الذين يميلون إلى أن يكونوا أقل استعدادًا لارتداء الكمامات، والذين قالوا إنهم حصلوا على معظم معلوماتهم حول المرض من تطبيق واتساب ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وأظهرت الدراسة فجوة عمرية كبيرة في الاستجابات؛ حيث قال 22% من أولئك في الفئة العمرية 16-24 و25-34 إنهم لن يقبلوا اللقاح، أو بالتأكيد لن يقبلوا اللقاح، مقارنة مع 11% فقط بين 55-75 عامًا.

وأثارتْ الاتجاهات التي كشفت عنها الدراسة -والتي استندت إلى 2237 مقابلة مع سكان المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 16 و75 عامًا، وأجريت عبر الإنترنت في منتصف يوليو- استياء العلماء. وقال البروفيسور بوبي دافي مدير معهد السياسة في كينجز كولديج لندن -الذي قاد الدراسة: "التصورات الخاطئة عن اللقاحات هي من بين أكثر المعتقدات ضررًا بشكل مباشر، ومن الواضح أنها تؤثر على نوايا العديد من الأشخاص خلال أزمة فيروس كورونا". وأضاف: "بينما يقول واحد من كل ستة أشخاص في المملكة المتحدة إنه من غير المحتمل أو بالتأكيد لن يحصلوا على لقاح محتمل ضد كوفيد 19، يرتفع هذا إلى حوالي الثلث أو أكثر بين مجموعات معينة، مع ارتباط واضح بالإيمان بنظريات المؤامرة وانعدام الثقة من الحكومة والسلطة والعلم".

وهذه النقطة أيدها جدعون سكينر مدير الأبحاث في "إيبسوس موري"، وقال: "ما يقرب من ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و34 عامًا يقولون إنهم من غير المرجح أن يتم تطعيمهم ضد كوفيد 19 إذا أصبح أحدهم متاحًا. هذا أمر مقلق للغاية، ويجب أن يكون بمثابة نقطة انطلاق مهمة للحكومة لمكافحة التصورات الخاطئة حول اللقاحات، خاصة بين الشباب".







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد