• الإثنين : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ١٠:٣١ صباحاً

صدر المرسوم السلطاني رقم 90 / 2020 بإنشاء وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي. حيث دمجت كل من وزارة النقل ووزارة التقنية والاتصالات.

نبذة عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات 

1973 انشئت وزارة المواصلات والخدمات العامة بالقرار السلطاني رقم (1973/15) ضمن مجموعة الوزارات الاولى في السلطنة، وقد تولت مسئولية تنفيذ خطط الحكومة في مجالات النقل والاتصالات، وقد حدد قانون الجهاز الإداري للدولة رقم (1975/26) اختصاصاتها التي وردت بمسمى وزارة المواصلات.

1978بموجب المرسوم السلطاني رقم (1978/38) توزعت اختصاصات الوزارة باستحداث وزارتين أحداهما للمواصلات والأخرى للبريد والبرق والهاتف، وقد حدد المرسوم السلطاني رقم (1979/17) اختصاصات وزارة البريد والبرق والهاتف وهيكلها التنظيمي وحدد المرسوم السلطاني رقم (1993/24) اختصاصات وزارة المواصلات وهيكلها التنظيمي في مجالات الطرق والموانئ والمطارات.

2000 دمجت وزارتا المواصلات والإسكان في وزارة واحدة تحت مسمى وزارة النقل والإسكان بموجب المرسوم السلطاني رقم (2000/10) وكذلك تعديل مسمى وزارة البريد والبرق والهاتف الى وزارة الاتصالات ونص المرسوم السلطاني رقم (2001/33) الصادر في 18 ابريل 2001م على اختصاصات وزارة النقل والاسكان وهيكلها التنظيمي بعد الدمج.

2001 وبصدور المرسوم السلطاني رقم (2001/47) بإجراء تعديل وزاري طرأ تعديل جديد على مسمى الوزارة واختصاصاتها حيث سميت بالنقل والاتصالات وجمعت بين اختصاصات النقل والاتصالات أما الاختصاصات المتعلقة بالإسكان فقد انيطت بوزارة الإسكان والكهرباء والمياه المستحدثة في ذات التعديل الوزاري، وقد حدثت اختصاصات الوزارة وهيكلها التنظيمي في عام 2008 بموجب المرسوم السلطاني رقم (2008/19) المؤرخ في 17/2/2008م.

2019 صدر مرسوم سلطاني رقم ( 64 / 2019 ) بتعديل اسم وزارة النقل والاتصالات إلى "وزارة النقل" .

2020 صدر المرسوم السلطاني رقم ( 90 / 2020 ) إنشاء وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

اختصاصات وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات

1 - اقتراح السياسات والخطط الاستراتيجية المتعلقة بمجالات النقل البري والبحري ، والاتصالات وتقنية المعلومات ، والبريد ، وعلوم وتكنولوجيا الفضاء ، بما يسهم في تحقيق أهداف الخطط التنموية للدولة ، وعرضها على مجلس الوزراء للإعتماد .

2 - تنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات والخطط الاستراتيجية المعتمدة .

3 - إعداد الدراسات والخطط والبرامج ذات الصلة باختصاصات الوزارة، وتحديد احتياجاتها المستقبلية ، والعمل على تنفيذها ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

4 - تنفيذ وصيانة وتطوير وتأهيل الطرق السريعة ، والرئيسية ، والثانوية .

5 - اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق التعاون والتنسيق بين وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، وبينها وبين القطاع الخاص ، وذلك فيما يتعلق بمشاريع الاتصالات وتقنية المعلومات .

6 - تنفيذ مشاريع البنية الأساسية لمجتمع عمان الرقمي ، والإشراف على تنفيذ مشاريع الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، وما يرتبط بها من خدمات إلكترونية.

7 - إعداد المعايير اللازمة لتطبيق النظم من قبل وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، للوفاء بمتطلبات مجتمع عمان الرقمي ، وتحقيق التكامل بين جميع هذه الوحدات لتقديم خدماتها إلكترونيا .

8 - الإشراف على برنامج التحول الرقمي الوطني ، ودعم تنفيذ المشاريع والمبادرات المتعلقة بالقطاعات الوطنية الاستراتيجية عبر تفعيل التقنيات الرقمية الحديثة ، والاتصالات المتطورة .

9 - اعتماد ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية ، ودعم وتبسيط إجراءات الخدمات وتحسين بيئة الأعمال عبر الخدمات الرقمية الأساسية .

10 - الإشراف على مشاريع ومبادرات البنية الأساسية والمنصات التقنية الوطنية ذات الصلة باختصاصات الوزارة .

11 - إصدار القواعد والإجراءات اللازمة للمحافظة على نظم المعلومات في حالة وقوع حوادث ، بالتنسيق مع مركز الدفاع الإلكتروني ، والعمل على الحد من آثارها .

12 - وضع وتنفيذ برامج التوعية المعلوماتية بما يحقق انتشار استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية ، وتحقيق غايات مجتمع عمان الرقمي.

13 - تقديم الخدمات الاستشارية لوحدات الجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في مجال تقنية المعلومات .

14 - إعداد المعايير اللازمة لحفظ المعلومات إلكترونيا بما بكل سهولة تداولها ، وتدقيقها ، والمحافظة على سريتها ، وما يرتبط بها من إجراءات ، بالتنسيق مع مركز الدفاع الإلكتروني .

15 - متابعة وتقييم برامج الموارد البشرية ، وتدريب العاملين في مجال تقنية المعلومات ، بهدف تنمية المهارة والكفاءة لديهم .

16 - العمل على نقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة في صناعة تقنية المعلومات ، وتحقيق الاستفادة منها .

17 - دعم البحوث والدراسات والمسوحات في مجال تقنية المعلومات ، ومبادرات الحلول الابتكارية والأنظمة الرقمية المتعلقة بالتحول الرقمي ، وتشجيع الاستفادة من نتائجها.

18 - توفير خدمة التوقيت الوطني المعتمد ، ووضع المعايير ذات الصلة بهذه الخدمة وضوابط الترخيص لتقديمها ، والرقابة عليها .

19- العمل على تطوير قطاع الخدمات البريدية .

20 - وضع برنامج الفضاء الوطني على المدى القريب ، والمتوسط، والبعيد ، ومتابعة تنفيذه.

21 - دعم برامج تطوير استخدامات وتطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء .

22 - العمل على تأسيس بنية تحتية لتطوير الأنظمة الفضائية ، والأقمار الصناعية ، وتصنيعها .

23 - تشجيع ، ومتابعة مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات المتعلقة باختصاصات الوزارة .

24 - إعداد مشروعات القوانين والمراسيم السلطانية المتعلقة باختصاصات الوزارة واصدار اللوائح والقرارات المتعلقة بها ، وضمان متابعة تنفيذها .

25 - تعزيز وتطوير التعاون في الاختصاصات المتعلقة بالوزارة مع غيرها من الجهات المعنية في الدول والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة.

26 - العمل على تنفيذ القرارات المنبثقة عن الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالوزارة التي تكون السلطنة طرفا فيها ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية .

27 - تمثيل السلطنة في المؤتمرات والفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة باختصاصات الوزارة .

28 - أي اختصاصات أخرى مقررة بمقتضى القوانين والمراسيم السلطانية .




شارك بهذه الصفحة :