• الإثنين : ٢٦ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١١:٢٠ مساءً
 

تميزت مسيرة النهضة العمانية الحديثة منذ انطلاقها في عام 1970م بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد  – طيب الله ثراه- بعلاقة عميقة بين القائد وأبنائه في كل بقاع السلطنة ، والتي يشغل المواطن العماني في ظلها بؤرة الاهتمام والأولوية باعتباره أغلى ثروات الوطن ، وإدراكاً للأهمية الكبيرة للتنمية البشرية كركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة والمستدامة.

"إن الاهتمام بالموارد البشرية وتوفير مختلف الوسائل لتطوير أدائها وتحفيز طاقاتها وإمكاناتها وتنويع قدراتها الإبداعية وتحسين كفاءاتها العلمية والعملية هو أساس التنمية الحقيقة وحجر الزاوية في بنائها المتين القائم على قواعد راسخة ثابتة إذ إن العنصر البشري هو صانع الحضارات وباني النهضات.."

من خطاب جـلالة السلطـان المعـظم بمناسبة الانعقاد السنوي لمجلس عمان2008م

وقد تمثلت الجولات السلطانية السامية لقاءات متجددة بين القائد والمواطن، حيث يلتقي فيها جلالته مباشرة مع المواطنين لتعبيرعن عمق الاهتمام من جانب جلالته بالمواطن العماني وبالاستماع إليه بشكل مباشر والاطلاع على حياته حيث يقيم ومن ثم ينتقل جلالة السلطان  قابوس وعدد من الوزراء والمستشارين في جولات تمتد لعدة اسابيع في بعض الأحيان يتفقد خلالها جلالته العديد من مناطق السلطنة حيث يلتقي بالمواطنين والشيوخ والوجهاء سواء في اللقاءات التي تعقد في المخيم السلطاني الذي يقام في السيوح التي يتوقف فيها جلالته ، أو في لقاءات اخرى خلال تحركه منفردا في تلك الجولات الكريمة ، و تعتبر الجولات السنوية السامية التي يقوم بها جلالة السلطان قابوس في المناطق والولايات قناة اخرى واسعة ومفعمة بكل ما تجسده اللقاءات المباشرة بين جلالته والمواطنين من معان صادقة ومشاعر جياشة للمشاركة التي يشعر من خلالها المواطن بقدرته على الحديث مع جلاله القائد وعرض ما يراه دون عناء او حواجز، حيث يطرحون على جلالته - طيب الله ثراه – ما يجـول بخـواطرهم ، ومن ثم ينطلق الحوار المتبادل بتلقائية وعفوية يتلمس من خلاله نبض واهتمامات المواطنين وموجـها كذلك نحـو الأولويات الوطنية اقتصاديا واجتماعيا وفي مختلف المجـالات وهو ما يعزز مسيرة التنمية الوطنية ويمنحـها دوماً المزيد من وضوح الرؤية والفعالية وتحقيق المزيد من الحشد للطاقات الوطنية سواءً في الاطار التنظيمي أو على المستوى الجماهيري الواسع كما يستقبل جلالته في المخيم السامي ايضا القادة وكبار المسؤولين من الدول الشقيقة والصديقة الذين يزورون السلطنة.

ومما له دلالة عميقة ان جلالته ـ طيب الله ثراه ـ قال في حديثة لجريدة السياسة الكويتية في فبراير 2006م والتي تمت خلال احدى هده الجولات " في هذا المجال اعترف باني اتمتع كثيرا بهذه الرحلات الداخلية التي اقوم فيها بطول البلاد وعرضها .. في هذه الرحلات التقي بالناس مواجهة واستمع الى مطالبهم وهم يسمعون وجهة نظري .. انني اشعر بالألفة هنا وهم كذلك . ان تفقد احوال الرعية شأن موجود في تاريخ الاسلام ويعد من واجبات القائد , هناك مواطنون قد لا تسمح لهم ظروفهم بأن يطرقوا ابواب معينة فأتي انا اليهم بشكل مباشر , اني مرتاح وأجد متعة نفسية بهذه الجولات السنوية اجتمع فيها بأهلي , واختلط بأنفس كثيرة اسمع منها وتسمع مني ونعطي جميعا الثمار المطلوبة .اني اتمتع وانا ارى اهلي يستمعون الى توجيهات ولي الامر ويعملون بها, من هنا تخلق ثقافة الضبط والربط براعيها هذا التفاعل الذي يخلق بدوره الولاء المتبادل بين الطرفين ".

جدير بالذكر أن جـلالته يقوم كذلك بجولات أخرى من خـلال الزيارات الميدانية أو تفقد المشروعات ومواقع العمل أو الالتقاء ببعض المواطنين أو الشباب دون اعداد مسبق حيث يتبادل جـلالته الحديث معهم ومع العاملين في هذا المشروع و يحرص جلالة السلطان على مشاركـة المواطنين احتفـالاتهم بمختلف المناسبات .

وعبر هذه السياسات التي تضع المواطن في مقدمة الأولويات تنطلق مسيرة الخير والعطاء والوفاء نحو غاياتها المنشودة معززة بالأمل والعمل الجاد والهمة العالية والعزم الاكيد..
وها نحن اليوم نجني بحمد الله ثمار ذلك كله تطوراَ مشهوداً في كل الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وخبرة واسعة جاءت نتيجة العمل الدائب والممارسة المستمرة فأضفت على حركة التطور المتنامية بعداً واقعياً يعصمها من مزالق الاندفاع والتهور وينأى بها عن مشاكل الارتجال وعدم التدبر.

أهداف الجولات التفقدية وغاياتها

تعتبر الجولت الداخلية السنوية لجلالة السلطان صيغة من صيغ العمل السياسي وهي بمثابة دورات فريدة لمجلس عام يحضره اأبناء الشعب وقال جلالة الشلطان : " لقاءاتي هذه مع الشعب ذات أهمية بالغة بالنسبة لي ومن تقاليد بلادنا توفير الفرصة لكل عماني أن يلتقي سلطانه من دون وسطاء " .

لقد أتاحت الجولت الداخلية لجلالة السلطان فرصة للمواطن لعرض أوضاعه وطرح مشاكله وهمومه وطموحاته أمام السلطان بنفسه وهي فرصة للحكومة لمتابعة ما تحقق من إنجازات .
ومن أهم الأهداف والغايات التي يرمى إليها جلالة الشلطان المعظم من هذه الجولات :

أ.تحقيق الترابط بين القائد والمواطنين في اتباع العادات الأصيلة والسائدة في المجتمع العماني وهو تقليد بعض الحكام المسلمين وسار عليه حكام عمان .
ب.توثيق الصلة بين الحاكم والمحكوم لإفساح المجال للمخاطبة المباشرة دون حواجز إدارية .
جـ .الوقوف على منجزات التنمية في الولايات والمحافظات حيث أن هناك زيارات شبه يومية من الوزراء المرافقين لجلالته اإلى المناطق والقرى التي يوجد بها المخيم السلطاني.
د. طريقه للتنمية البشرية والإجتماعية حيث يتم التعرف على احتياجات المناطق المختلفة.
هـ .تعتبر سمة اجتماعية واقتصادية وتنموية، وقد يلاحظ الجميع التفاف الكثير من المواطنين بمختلف شرائحهم حول المخيم الشلطاني أثناء وجوده بمحافظة فيأمر جلالته أصحاب المعالي الوزراء المرافقين له لمقابلتهم والإستماع إلى طلباتهم.
‌و. النظر في طلبات المواطنين المباشرة ووضع الحلول المناشبة لهذه الطلبات.
‌ز.مناقشة بعض المشاريع الحيوية مع أعيان المحافظة، حيث يعرض الشيوخ والأعيان مشاريع المواطنين أمام جلالته وبحضور الوزير المعني بالأمر .
ح.فرصة للمتابعة وتغيير الخطط لبعض المشاريع التنموية، حيث إنها جولات إنجازات ومشاريع وخدمات تنموية للمواطنين وفي كافة المناطق والمدن.
‌ط.فرص ة للاإطلاع على ما تحقق من اإنجازات ومتابعة عمل الإدارات في المناطق واستكمال البنية التحتية عن طريق المشاهدة الطبيعية للوزراء والطلاع على أحوال المواطنين كما اأنها جزء مكمل للخطة الخمسيه .
ل. الكشف عن مشروعات تنموية حيوية سواء للمحافظة أو على المستوى الوطني ككل .
م‌.تعود الوزراء على الحياة البسيطة في الخيام والتقرب من المواطنين، ومعرفة احتياجاتهم والإحساس بما هو موجود لديهم.
ن‌.إتاحة فرصة للوزراء للخروج من المكاتب ومتابعة مشاريع التنمية في مختلف المناطق لأن في كثير من الأحيان زحمة العمل لاتسمح للوزراء بهذه الزيارات.

سيوح الجولات السلطانية

سيح البرَكات

بولاية منح بمحافظة الداخلية

سيح السلام

بولاية أدم بمحافظة الداخــلية

سيح الرسيات

بولاية سمائل بمحافظة الداخـلية

سيح الشَامخات

بجبرين بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية

 

 

سيح اليَحمْدي

بولاية اإبراء بمحافظة الشـرقية

سيح النما

بولاية المضيبي بمحافظة الشرقية

سيح العلا

بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة الشرقية

سيح الحسنات

بولاية صور بمحافظة الشـرقية

 

 

 

 

سيح الطَيبّات

بولاية صحم بمحافظة البــاطنة

سيح اليُسر

بولاية الرستاق بمحافظة الباطنة

سيح الرَّخاء

بولاية نخل بمحافظة الباطنة

سيح الرحَمات

بولاية السويق بمحافظة الباطنة

 

 

 

 

سيح المكَارم

بولاية صحار بمحافظة الباطنـة

سيح الشامخات

بولاية شناض بمحافظة الباطــنة

سيح المحَامد

بولاية بركاء بمحافظة البـاطـنة

سيح المسرّات

بولاية عبري بمحافظة الظاهرة

 

 

 

 

سيح النفَحَات

بولاية البريمي بمحافظة البريـمي

سيح الغافتين

بولاية مقشن بمحــافظة ظــفار

سيح الخيرات

بولاية ثمريت بمحــافظة ظــفار

سيح الزَمائم

بجدة الحراسيس بولاية هيما بمحافظة الوســطى

 

 




شارك بهذه الصفحة :