سلطنة عُمان

أسماء عُمان 
عُرفت عُمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم ومن أبرز أسمائها ( مجان ) و (مزون) و (عُمان) حيث يرتبط كل منها ببعد حضاري وتاريخي محدد.
فإسم ( مجان ) ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين حيث كانت تربطهم بعُمان صلات تجارية وبحرية عديدة وكان السومريون يطلقون عليها في لوحتهم ( أرض مجان ).
أما اسم ( مزون ) فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في عُمان في فترات تاريخية سابقة وذلك بالقياس إلى البلدان العربية المجاورة لها وكلمة ( مزون ) مشتقة من كلمة ( المزن ) وهي السحاب والماء الغزير المتدفق ولعل هذا يفسر قيام وازدهار الزراعة في عُمان منذ القدم وما صاحبها من استقرار وحضارة أيضا.
وبالنسبة لاسم ( عُمان ) فإنه يرتبط بهجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عُمان في اليمن كما قيل إنها سميت بعُمان نسبة إلى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام وقيل كذلك إنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم وكانت عُمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها .
الموقع 
 تقع سلطنة عُمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية  بين خطي عرض 40.16 و 26.20 درجة شمالاً وبين خطي طول 50.51 و 59.40 درجة شرقاً وتطل على ساحل يمتد إلى 3165 كيلومتراً يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيط الهندي ممتداً إلى بحر عُمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً ليطل على مضيق هرمز الاستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي.
 وترتبط حدود سلطنة عُمان مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي ومع المملكة العربية السعودية غرباً ودولة الإمارات العربية المتحدة شمالا. 
ويتبعها عدد من الجزر الصغيرة في بحر عُمان ومضيق هرمز مثل جزيرة سلامة وبناتها وفى بحر العرب مثل جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات وغيرها.
ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عُمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي ومن هذا الموقع أيضا اتصلت طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها.
المساحة  
تبلغ مساحة سلطنة عمان 309,500 (ثلاثمائة وتسعة آلاف وخمسمائة) كيلومتر مربع.
العاصمة  
مسقط 
مجموع السكان
4 ملايين و639 ألفا و206 نسمة بنهاية ديسمبر 2017م
التقسيم الإداري
يعد التقسيم الإداري للسلطنة من الملامح المميزة للدولة العصرية وقد تم اعتماد التقسيم الإداري للسلطنة بموجب المرسوم السلطاني رقم (114 /2011) الصادر في 26 أكتوبر 2011م واشتمل على 11 محافظة وهي : مسقط وظفار ومسندم والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة والوسطى.
- محافظة مسقط وتتكون من (6) ست ولايات هي : ولايات مسقط ومطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات ومركز المحافظة ولاية مسقط.
- محافظة ظفار وتضم (10) عشر ولايات هي : صلالة وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونة ومقشن و(شليم وجزر الحلانيات) وسدح ومركز المحافظة ولاية صلالة .
- محافظة مسندم وتضم (4) أربع ولايات هي : خصب ودبا وبخا ومدحاء ومركز المحافظة ولاية خصب.
- محافظة البريمي وتتكون من (3) ثلاث ولايات هي: البريمي ومحضة والسنينة ومركز المحافظة ولاية البريمي .
- محافظة الداخلية تضم (8) ثماني ولايات هي : نزوى وبهلا ومنح والحمراء وأدم وإزكي وسمائل وبدبد ومركز المحافظة ولاية نزوى .
- محافظة شمال الباطنة وتضم (6) ست ولايات هي : صحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق ومركز المحافظة ولاية صحار .
- محافظة جنوب الباطنة وتتكون من (6) ست ولايات هي : الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة ومركز المحافظة ولاية الرستاق.
- محافظة جنوب الشرقية وتضم (5) خمس ولايات هي : صور و(الكامل والوافي) وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي ومصيرة ومركز المحافظة ولاية صور .
- محافظة شمال الشرقية وتتكون من (6) ست ولايات هي : إبراء والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء الطائيين ومركز المحافظة ولاية إبراء .
- محافظة الظاهرة وتضم (3) ثلاث ولايات هي : عبري و ينقل وضنك ومركز المحافظة ولاية عبري .
- محافظة الوسطى وتضم (4) أربع ولايات هي : هيما ومحوت والدقم والجازر ومركز المحافظة ولاية هيما .
الطقس 
فى شمال السلطنة يكون الطقس حار ورطب صيفاً معتدل البرودة في الشتاء وفى أعلى قمة بالجزيرة العربية (جبل شمس) فالطقس معتدل في الصيف وبارد في الشتاء بينما المناخ في محافظة ظفار جنوب السلطنة يكون معتدل طيلة ايام السنة وتتأثر بالرياح الموسمية في فصل الصيف ويسمى محليا بالخريف حيث تشهد جبالها أمطار مصحوبة بالسحب الكثيفة والضباب التى تمتد من نهاية شهر يونيو الى بداية شهر سبتمبر من كل عام.
العيد الوطني  
يصادف 18 نوفمبر من كل عام.
العلم الوطني  
أعتمد العلم العماني بقرار سلطاني ورفع لأول مرة في 18 شوال من العام 1391 هجري الموافق 17 ديسمبر من العام 1970 ميلادي وعلم سلطنة عمان يحمل شعار الدولة المكون من سيفين متقاطعان عليهما الخنجر العماني وقد وضع الشعار في الزاوية العليا القريبة من السارية من الجانبين.

تاريخ النشر: 02/01/2018
,وقت النشر: 09:20:59