اختصاصات الوزارة


18/04/2014
قراءة : 9849
  • اقتراح السياسة العامة للإعلام بما يتفق والسياسة العامة للدولة وعرضها على مجلس الوزراء لدراستها ورفع توصيته بشأنها إلى المقام السامي للاعتماد ووضع الخطط الإعلامية والبرامج الكفيلة بتنفيذها ومتابعتها.
  • اقتراح مشروعات القوانين وإصدار اللوائح المتعلقة بمجالات عمل الوزارة والعمل على حسن تنفيذها.
  • إصدار المطبوعات وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بالمجالات الإعلامية بما يخدم أهداف السياسة العامة للإعلام والخطط الإعلامية.
  • العمل على تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية والتنمية التي تشهدها السلطنة وذلك من خلال وسائل ووسائط الإعلام في إطار من الصدق والموضوعية.
  • العمل على تنوير الرأي العام العالمي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة والمبادئ التي تستند إليها ومعالم التقدم والتطور التي تشهدها ومواقفها تجاه القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والعالمية.
  • العمل على بث الوعي والمعرفة وتوظيف الرسالة الإعلامية لتحقيق الوعي والانفتاح الثقافي من خلال وسائل الإعلام مع ضمان حرية الرأي والتعبير وفقاً للقانون.
  • العمل على استمرارية الحضور العماني في الوسائط الإعلامية.
  • رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها.
  • دعم المواهب المبدعة والعمل على صقلها في المجالات الإعلامية.
  • دعم وتطوير التعاون مع المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية في المجالات الإعلامية وتمثيل السلطنة في الاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة بمجالات عمل الوزارة.
  • كافة الاختصاصات الأخرى المعقودة للوزارة بموجب القوانين والمراسيم السلطانية.
  • العمل على تأهيل الكوادر الإعلامية لرفع مستوى أدائهم وكفاءاتهم.

مكتب الوزير ويختص بما يلي:

• القيام بجمع البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها الوزير.
• الإعداد للاجتماعات التي تعقد بمكتب الوزير وإعداد الملف الخاص بموضوع الاجتماع أو فتح ملف جديد بالموضوع.
• إعداد وتسجيل محاضر الاجتماعات  التي تعقد بمكتب الوزير ومتابعة تنفيذ ما اتخذ من قرارات في تلك الاجتماعات.
• القيام بعرض المكاتبات والتقارير الواردة إلى الوزير وتحرير الردود على تلك المكاتبات حسب توجيهات الوزير.
• فتح وإعداد ملف للإنتاج اليومي لتقسيمات الوزارة للعرض على الوزير.
• عرض طلبات المراجعين على الوزير لأخذ التوجيه بشأنها.
• العمل على ترتيب وتنظيم مقابلات واجتماعات الوزير.
• إعداد ومتابعة الدراسات والبحوث والتقارير وتوثيق المعلومات باستخدام التقنيات الحديثة.
• متابعة تنفيذ خطط العلاقات العامة المعتمدة في الوزارة .
• المشاركة والتحضير لأعمال المجالس واللجان التي يرأسها الوزير أو يشارك في عضويتها.
• ما يسند للمكتب من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصه

مكتب الوكيل ويختص بما يلي:

• استلام المكاتبات الواردة للمكتب وعرضها على الوكيل وتحرير الردود عليها أو إحالتها للجهات المختصة وفقاً لتوجيهاته .
• إعداد الرسائل والمذكرات في الموضوعات التي تحال من الوكيل.
• جمع البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها الوكيل وعرضها عليه.
• القيام بأعمال النسخ والطباعة والتصوير الخاصة بأعمال مكتب الوكيل.
• التحضير والإعداد والتنظيم لأعمال الاجتماعات المتعلقة باللجان التي يشارك في عضويتها الوكيل والتنسيق مع الجهات المختلفة بشأنها.
• تسجيل محاضر الاجتماعات التي تعقد بمكتب الوكيل ومتابعة تنفيذ ما اتخذ فيها من قرارات.
• إعداد ملف للإنتاج اليومي للأجهزة التابعة للوكيل وعرضه عليه يومياً.
• القيام بأعمال حفظ الملفات والوثائق اللازمة لأعمال المكتب والمحافظة على سريتها وسلامتها.
• متابعة الموضوعات التي تحال من الوكيل إلى الجهات المختلفة بالوزارة وإعداد تقارير عما تم بشأنها.
• ما يسند إلى المكتب من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصه.

المديرية العامة للإعلام الخارجي وتختص بما يلي:

• وضع خطة عمل سنوية لأعمال المديرية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الدوائر المختصة.
• تنفيذ سياسة الوزارة في مجال الإعلام من خلال الخطط والبرامج الإعلامية.
• التنسيق مع الجهات الرسمية والمؤسسات المختلفة الأخرى للحصول على المعلومات وصياغتها في قوالب إعلامية لنشرها عبر مختلف وسائل الإعلام.
• رصد وتوثيق كل ما يتعلق بالفعاليات والأنشطة والموضوعات التي تنشر عن السلطنة في الصحافة العربية والعالمية.
• متابعة تنفيذ الاتفاقيات الإعلامية وبروتوكولات التعاون الإعلامي مع الدول الشقيقة والصديقة والإعداد والتحضير لاجتماعات اللجان المشتركة وإعداد تقارير بالنتائج والملاحظات والاقتراحات اللازمة في هذا الإطار.
• رصد وتحليل مواقف الصحافة الخليجية والعربية والعالمية عن الأحداث التي تهم السلطنة.
• إعداد الرسائل الصحفية والمواد الإعلامية التي تتضمن أهم الأخبار والموضوعات عن السلطنة لنشرها عبر وسائل الإعلام الخارجي.
• العمل على تزويد الصحافة الخارجية بالأخبار والموضوعات والصور التي تبرز المنجزات والأحداث والفعاليات بالسلطنة.
• تنظيم دعوات وزيارات الصحفيين والإعلاميين لزيارة السلطنة وإعداد برامج مقابلاتهم وزياراتهم الميدانية.
• متابعة أعمال مراسلي ومندوبي وسائل الإعلام الخارجي في السلطنة.
• متابعة سير اجتماعات المنظمات والمؤسسات الإعلامية الإقليمية والدولية التي ترتبط السلطنة بعضوية فيها والتحضير بهذه الاجتماعات.
• متابعة الملحقيات الإعلامية في الخارج للقيام بالأعمال المحددة في اختصاصاتها وتنفيذ سياسات الوزارة في مجال الإعلام الخارجي.
• المشاركة في المعارض والفعاليات الإعلامية وتوجيه الدعوات الصحفية في المناسبات الوطنية والفعاليات الرسمية.
• إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية
• ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.

المديرية العامة للإعلام الإلكتروني وتختص بما يلي:

• وضع خطة عمل سنوية لأعمال المديرية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الدوائر المختصة.
• العمل على تنفيذ سياسات الوزارة في مجال الإعلام الإلكتروني.
• القيام بالتغطية الشاملة لأخبار السلطنة وأجهزة الدولة المختلفة حسب النظم والإجراءات المتبعة ونشرها في الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت).
• إعداد المواد الإعلامية الفنية الرقمية التي تعزز الهوية واللحمة الوطنية والتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياحية.
• توفير معلومات شاملة ودقيقة عن السلطنة في قوالب إعلامية فنية وبواجهات إلكترونية متعددة ونشرها في مختلف مواقع الوزارة وعلى الشبكة العالمية للمعلومات.
• تحديث يومي لقواعد بيانات مواقع الوزارة وشبكتها الداخلية وتشغيلها.
• تفعيل قنوات الاتصال والتواصل في الشبكة العالمية للمعلومات لتكثيف الحضور الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والسياحي والتاريخي للسلطنة في الشبكة العالمية للمعلومات.
• متابعة ورصد وجمع وتحليل وتوثيق المعلومات عن السلطنة التي يتم بثها عبر شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) وإعداد التقارير اللازمة لذلك.
• العمل على تحديث مواقع الوزارة بالمواد الإعلامية الجديدة والمتنوعة عن السلطنة بما يتناسب مع سياسة الوزارة.
• إعداد التقارير السنوية عن المديرية.
• ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.

وكالة الأنباء العمانية وتختص بما يلي:

• وضع الخطط والبرامج العامة للوكالة وفق أهدافها واختصاصاتها ورفعها للاعتماد.
• العمل على تنفيذ سياسات السلطنة في المجال الإعلامي وبث ونشر أخبار السلطنة.
• القيام بالتغطية الشاملة لأخبار وأنشطة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم وأجهزة الدولة المختلفة حسب النظم والإجراءات المتبعة وبثها في الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء العمانية.
• استقاء الأنباء الخارجية والداخلية من مختلف المصادر وإعادة نشرها وتوزيعها محليا وعالميا وفق أولوياتها.
• تحليل الأنباء والمعلومات وإعداد التعليقات والدراسات اللازمة بما يهم الرأي العام المحلي والعالمي وإصدارها وتوزيعها بشتى الوسائل.
• تصوير الأحداث المحلية والعالمية وإعدادها للتوزيع محلياً وخارجياً بأسرع وسيلة ممكنة لضمان وصولها في الوقت المناسب.
• تبادل وتسويق ونقل الخدمات التي تقوم بها الوكالة مع أجهزة الإعلام المحلية والعالمية وذلك عن طريق عقد اتفاقيات معها.
• القيام بالتحقيقات الصحفية لتغطية الموضوعات التي تهم الرأي العام المحلي والعالمي وإصدارها وتوزيعها.
• استخدام التقنيات الحديثة في مجال النشر الإلكتروني ومواكبة تطوراته.
• إصدار النشرات النوعية.
• ما يسند إلى الوكالة من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.
المديرية العامة للمطبوعات والمصنفات الفنية وتختص بما يلي:
• تنفيذ القوانين المنظمة للعمل الإعلامي ولوائحها التنفيذية المعمول بها والقرارات التابعة لذلك.
• تقييم الصحف والمجلات العمانية وفقاً للنماذج المعدة لذلك ومتابعة كتابات الصحفيين وإنشاء قاعدة بيانات بأسمائهم وتقسيماتهم..
• متابعة ما يكتب ويبث وينشر في وسائل الإعلام العمانية ورفع تقرير فوري به إذا ما استوجب ذلك بما يضمن تنفيذ القوانين والتشريعات المنظمة للعمل الإعلامي.
• تلقي طلبات التراخيص المنصوص عليها في قانون المطبوعات والنشر وقانون المصنفات الفنية وقانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون والقيام بالزيارات الميدانية لهذه المؤسسات.
• الاطلاع على المطبوعات والمصنفات الفنية قبل تداولها في السلطنة وتطبيق الإجراءات المحددة بقانون المطبوعات والنشر وقانون المصنفات الفنية.
• تسجيل المصنفات الفنية الأدبية والإعلامية.
• اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بحماية حقوق المؤلف فيما يختص بمجال عملها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
• إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية.
• ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.
 المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار وتختص بما يلي: 
• إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجتها على مدار العام.
• تنفيذ قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بالموارد البشرية واقتراح خطط التدريب لموظفي المديرية.
• تنفيذ القانون المالي ولائحته التنفيذية وقانون المناقصات ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بالتصرفات المالية والعقود التي تتعلق بأعمال المديرية.
• اقتراح الموازنة الخاصة بالمديرية والتحقق من سلامة الصرف بكافة بنود الموازنة المعتمدة.
• تنفيذ القوانين المنظمة للعمل الإعلامي واللوائح التنفيذية والقرارات التابعة لها.
• العمل على تنفيذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها بقانون المطبوعات والنشر وقانون المصنفات الفنية وقانون المنشآت الخاصة للإذاعة والتلفزيون واللوائح التنفيذية المعمول بها والقرارات الصادرة من الوزير واللجان المختصة.
• تقديم الدعم الفني لدوائر المديرية في مجال تقنية المعلومات والشبكات وأجهزة وشبكة الاتصالات.
• المساهمة في عملية النشر الالكتروني في المواقع التي تشرف عليها الوزارة حسب السياسة المعتمدة.
• وضع الإجراءات والضوابط اللازمة للاهتمام بضيوف الوزارة وتنظيم برامجهم أثناء زياراتهم للمحافظة والمساهمة في إدارة هوية الوزارة والتعريف بالأنشطة والفعاليات التي تقيمها الوزارة في محافظة ظفار.
• إعداد التقرير السنوي عن أعمال المديرية.
• ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصها.

المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية وتختص بما يلي:

• تطبيق أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته وأحكام القانون المالي واللوائح والمنشورات المالية وتعديلاتها وقانون نظام المناقصات الحكومية وكذلك القوانين والنظم الأخرى المعمول بها في هذا الشأن في معاملاتها الداخلية بالوزارة.
• إعداد مشروع الموازنة السنوية للوزارة وكذلك التقديرات المالية للخطط والبرامج والدراسات الخاصة بمشاريع الوزارة التنموية ومراجعتها تميدا لرفعها إلى جهات الاختصاص للاعتماد.
• القيام بأعمال التطوير التنظيمي داخل الوزارة وإعداد الدراسات المتعلقة بإجراءات ونظم العمل بما تشمله من تبسيط الإجراءات وتخطيط القوى العاملة وتصنيف وموازنة الوظائف وتقييم كفاءة الهيكل التنظيمي والعمل على دراسة تحسين أساليب الأداء ورفع مستوى الإنتاجية.
• تنظيم وإدارة الأعمال الخاصة بالموارد البشرية والمشتريات والمخازن وتشغيل وسائل النقل وكافة الخدمات الإدارية المساعدة.
• إعداد الخطة السنوية لتدريب وتأهيل موظفي الوزارة وفقا للاعتمادات المالية المتوفرة والأسس والمعايير المنظمة لذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية الأخرى داخل الوزارة.
• التحقق من سلامة التصرفات المالية في حدود الاعتمادات المخصصة والتأكد من سلامة الإجراءات لمشتريات الوزارة.
• متابعة سير الخطط والإعمال الإنمائية والمشروعات الخاصة بالوزارة.
• إعداد خطة عمل سنوية لأولويات العمل بالمديرية وبرمجة تنفيذها على مدار العام ورفع تقارير عما تم إنجازه ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
• ما يسند إلى المديرية من أعمال أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.

انتقل الى أعلى الصفحة

select hash from silent_session where hash='5bb0dae09ae3caf9bbac5f260e18e77c'