• الثلاثاء : 16 - أبريل - 2024
  • الساعة الآن : 08:36 مساءً

هي برامج مسرّعة ومكثفة تستهدف إيجاد حلول للتحديات المرحلية المرتبطة بأولويات رؤية عُمان 2040 وتحريك مؤشراتها، وتُصمّم هذه البرامج بما يتسق مع مستهدفات خطط التنمية الخمسية. كما تُنفّذها مجموعة من الجهات الحكومية، وتتم المتابعة عن طريق مواءمة مؤشرات الجهات مع مؤشرات البرامج

البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر)

الهدف العام للبرنامج يتمثل في تمكين سلطنة عمان لتصبح تنافسية للاستثمار وبيئة أعمال نشطة في منظومة التجارة العالمية من خلال تطوير شراكات استثمارية بين سلطنة عمان ومجتمع الأعمال المحلي والدولي.

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار

البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي

الهدف العام للبرنامج: استمرارية التركيز على تحسين وضع المالية العامة للدولة وجعل القطاع المالي ممكنا رئيسيا لتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2024 عن طريق رفع معدل التنافسية في القطاع وتوفير خيارات نمويلية مناسبة لمختلف الفئات، مع توسيع حجم سوق التمويل لاستيعاب التحولات القادمة في القطاعات الاستثمارية والاقتصادية.

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة المالية

برنامج التحول الرقمي الحكومي

الهدف العام للبرنامج: تمكين القطاع الحكومي في مجال التحول الرقمي لإيجاد جهاز مبتكر يقدم خدمات ذكية ذات جودة عالية وإجراءات استباقية وتجربة رقمية متميزة، ويعظم الفائدة من التقنيات المتقدمة للتخطيط والتنظيم والمتابعة المحكمة وتحسين الإنتاجية.

الجهة المعنية بالتنفيذ:وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات

البرنامج الوطني للتشغيل (تشغيل)

الهدف العام للبرنامج: إيجاد حلول مستدامة لتوفير فرص عمل في كافة قطاعات الدولة ولسد الفجوة المعرفية والمهارية، وذلك ما يتطلبه سوق العمل لضمان جاهزية الباحثين عن عمل للتوظيف الفوري.

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة العمل

البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي"تنويع"

يستهدف البرنامج استكمال بناء قاعدة تنويع للهياكل الإنتاجية للقطاعات الاقتصادية وتعزيز الترابطات الأمامية والخلفية بين القطاعات الاقتصادية بهدف توسيع القاعدة الإنتاجية والتصديرية، وتنويع الشركاء التجاريين، وتعميق الاستثمار في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي.

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة الاقتصاد

البرنامج الوطني للحياد الصفري

الهدف العام للبرنامج: وصول سلطنة عمان إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2025

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة الطاقة والمعادن _ هيئة البيئة