• الأربعاء : ٠٨ - فبراير - ٢٠٢٣
  • الساعة الآن : ١٢:٣٢ صباحاً

تعمل الحكومة على مجموعة من البرامج التنفيذية التي تشمل المحاور الأربعة لرؤية عُمان 2040. ونظراً للوضع المالي والاقتصادي للبلاد، تركز وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 حالياً على محور الاقتصاد والتنمية من خلال تدشين برامج وطنية مُسرّعة تستهدف إيجاد حلول عاجلة ومستدامة للجوانب ذات الأولوية القصوى مثل الوضع المالي والاقتصادي وملف التشغيل، وقد روعي في تصميم هذه البرامج متطلبات المرحلة الحالية، وزيادة التنافسية العالمية، والحاجة إلى التحول الرقمي لرفع جودة الخدمات.

البرنامج الوطني للاستدامة المالية

يعنى البرنامج بتطوير القطاع المالي عبر استحداث مبادرات ومشاريع تهدف إلى تطوير وتعزيز دور القطاع المصرفي والحلول التمويلية، وكذلك تعزيز دور سوق المال في التمويل والاستثمار، لتحقيق التكامل بين السياسات المالية والنقدية والاقتصادية.

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة المالية

البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر)

يعنى البرنامج بتوحيد وتكثيف الجهود الحكومية لاستقطاب الاستثمارات الخاصة لتكون أحد المحفزات ضمن منظومة دعم الاقتصاد الوطني، ويركز على تعزيز وتمكين دور القطاع الخاص في قيادة التنمية الاقتصادية عبر تهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة.

الجهة المعنية بالتنفيذ:وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار

البرنامج الوطني للتشغيل (تشغيل)

يعنى البرنامج بإدارة ملف الباحثين عن عمل بهدف إيجاد حلول تشغيل مستدامة وفرص وظيفية للعمانيين.

الجهة المعنية بالتنفيذ: وزارة العمل

برنامج التحول الرقمي الحكومي

يعنى البرنامج بتعزيز كفاءة المؤسسات الحكومية وإيجاد حلول ابتكارية تتميز بالسلاسة والشفافية والإبداع، كما يسهم في تحسين بيئة العمل من خلال تبسيط نماذج الأعمال وإيجاد قنوات وأدوات تحقق الاستفادة المثلى من المتغيرات التقنية المتسارعة.

الجهة المعنية بالتنفيذ:وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات

 

المصدر / وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040




شارك بهذه الصفحة :