• الأربعاء : ٠٨ - فبراير - ٢٠٢٣
  • الساعة الآن : ٠١:٢٨ صباحاً

                                                

تعتبر جريدة عمان أول صحيفة حكومية تصدر في السلطنة باللغة العربية، صدر عددها الأول كجريدة أسبوعية يوم السبت 18 نوفمبر 1972م بمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني الثاني، والتزمت بالصدور أسبوعيا كل يوم سبت بصفة مؤقته حتى صدرت نصف أسبوعية في 18 نوفمبر 1975م وذلك في يومي السبت والثلاثاء، لتتمكن من مواكبة الاحداث الهامة بالبلاد.

واستمر ذلك الوضع حتى أصدر جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور –طيب الله ثراه -المرسوم السلطاني رقم (49/1980) بإنشاء دار جريدة عمان للصحافة والنشر في 29 مايو 1980م، لتنفصل الجريدة عن المديرية العامة للإعلام والسياحة، وبدأت بالصدور يوميا اعتبارا من يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 1980، لكنها كانت تحجب عن الصدور يوم الجمعة حتى عام 1984م فلم تعد تحتجب عن الصدور الا في عيد الفطر وعيد الأضحى من كل عام.

وفي 1985 زادت عدد صفحاتها وصدرت لأول مرة الملاحق الأسبوعية المتخصصة مثل: ملحق الولايات (يوم الاثنين) والملحق الثقافي (يوم الخميس) والملحق الرياضي (يوم السبت) واضيفت بعد ذلك ملاحق أخرى كالملحق الاقتصادي (يوم السبت) وملحق اسرتي (يوم الثلاثاء).

وفي 25 يونيو 1997م صدر مرسوم سلطاني رقم 43/97 بإنشاء مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والإعلان، كمؤسسة ذات استقلال مالي وإداري، حيث أخذت المؤسسة شكلا جديدا ودفعة قوية لتجعلها مؤسسة مؤهلة ورائدة ومتكاملة تجمع بين أروقتها صحيفتين يوميتين متميزتين في طليعة الصحافة العمانية وهما (صحيفة عُمان)، و(عُمان أوبزيرفر) وتعد هذه الأخيرة أول صحيفة تصدر باللغة ا لإنجليزية في السلطنة وصدر العدد الأول منها بتاريخ 15 نوفمبر 1981م.

وتم انشاء مبنى جديد للمؤسسة في 1999م مع تزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات في الطباعة وشبكات الحاسب الآلي، وللمؤسسة شبكة واسعة من المراسلين داخل السلطنة وفي معظم العواصم العربية والأجنبية.

وفي 18 / 8 / 2020 صدر المرسوم السلطاني رقم 2020/95 بتحديد اختصاصات وزارة الإعلام واعتماد هيكلها التنظيمي وبموجبه ألغيت مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان وآلت إلى وزارة الإعلام كافة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات والموجودات الخاصة بها.




شارك بهذه الصفحة :