• الأربعاء : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٢:٤٩ مساءً

أختصاصات الوزارة:

1 - اقتراح السياسة العامة للإعلام بما يتفق والسياسة العامة للدولة وعرضها على مجلس الوزراء للاعتماد ، ووضع الخطط الإعلامية والبرامج الكفيلة بتنفيذها ، ومتابعتها.

2- تشغيل وإدارة القنوات الإذاعية والتلفزيونية بأساليب التقنية الحديثة ووسائل البث المختلفة باللغة العربية ، وباللغات الأخرى.

3 - إنتاج وبث البرامج والمسلسلات وغيرها ، الإذاعية والتلفزيونية ، وتسويقها داخل السلطنة وخارجها ، وبث الإعلانات التجارية.

4 - إصدار المطبوعات وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بالمجالات الإعلامية بما يخدم أهداف السياسة العامة للإعلام ، والخطط الإعلامية.

5 - العمل على تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية والتنمية التي تشهدها السلطنة ، وذلك من خلال وسائل ووسائط الإعلام في إطار من الصدق ، والموضوعية .

6 - العمل على تنوير الرأي العام الدولي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة ، والمبادئ التي تستند إليها ، ومعالم التقدم والتطور التي تشهدها ، ومواقفها تجاه القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والدولية .

7 - العمل على بث الوعي والمعرفة وتوظيف الرسالة الإعلامية لتحقيق الوعي والانفتاح الثقافي من خلال وسائل الإعلام مع ضمان حرية الرأي والتعبير وفقا للقانون .

8 - العمل على استمرارية الحضور العماني في الوسائط الإعلامية.

9 - رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها .

10 - دعم المواهب المبدعة ، والعمل على صقلها في المجالات الإعلامية .

11 - إجازة المصنفات الفنية للعرض والتداول في السلطنة ، التي ينظمها قانون الرقابة على المصنفات الفنية.

12 - إصدار ، ونشر الصحف والمجلات والدوريات والكتب .

13 - جمع الأنباء الداخلية والخارجية من مختلف المصادر وإعادة ، نشرها وتوزيعها عبر المطبوعات الصادرة عنها وعبر شبكتها السلكية واللاسلكية لتوزيع الأنباء والصور .

14 - تحليل الأنباء والمعلومات وإعداد التعليقات والدراسات اللازمة بما يهم الرأي العام المحلي والدولي ، وإصدارها ، وتوزيعها .

15 - تبادل وتسويق خدمات الأنباء والصور مع وسائل الإعلام العمانية ، والخارجية.

16 - أعمال الطباعة والإعلان والتوزيع والعلاقات العامة والتسويق داخل السلطنة وخارجها .

17 - عقد اتفاقيات تعاون وإنتاج وبث برامجي وإخباري مع الجهات والمؤسسات المتخصصة داخل السلطنة وخارجها .

18 – التعاقد مع الشركات المتخصصة لإنتاج برامج ذات أهداف وأغراض محددة .

19 - التعاقد مع الوكالات الإخبارية التي تزود الإذاعة والتلفزيون بالأخبار المصورة وغير المصورة .

20 - القيام ببحوث واستطلاعات لآراء المستمعين والمشاهدين ، لمعرفة الرأي العام تجاه البرامج الإذاعية والتلفزيونية .

21 - القيام بالبحوث والدراسات التي تعمل على تطوير الأداء الإذاعي والتلفزيوني ، ونشرها ، وإصدار المطبوعات التي تخدم وتبين مسار وأداء العمل في الإذاعة والتلفزيون بشكل عام ، بعد الترخيص من الجهات المختصة .

22 - تطوير كفاءة أداء الصحفيين والإعلاميين في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة ، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، والعاملين في كافة وسائل الإعلام المقروءة ، والمسموعة والمرئية والإلكترونية .

23 - الإشراف على الإعلام الإلكتروني ، ووضع الآلية المناسبة للرقابة عليه .

24 - رصد المطالبات التي يتقدم بها المواطنون إلى الجهات الحكومية حول الخدمات الحكومية.

25 - إعداد الخطط اللازمة لتحسين الاتصال الحكومي ، وتعزيز الوعي المجتمعي بالمشاريع والقرارات والسياسات الحكومية .

26 - تقديم الدعم الإعلامي الذي تتطلبه أنشطة الجهات الحكومية .

27 - تحليل ورصد ما ينشر في وسائل الإعلام والتواصل .

28 - اقتراح مشروعات القوانين والمراسيم السلطانية ، وإصدار اللوائح والقرارات ذات الصلة باختصاصات الوزارة .

29 - تعزيز وتطوير التعاون في الاختصاصات المتعلقة بالوزارة مع غيرها من الجهات المعنية في الدول والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة.

30 - تمثيل السلطنة في المؤتمرات والفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة باختصاصات الوزارة.

31 - أي اختصاصات أخرى مقررة بمقتضى القوانين والمراسيم السلطانية .




شارك بهذه الصفحة :