• السبت : ٢٢ - يناير - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٢:٢١ مساءً

متحف بوابة مسقط : يطوف فيها الزائر حول المراحل المحتلفة لتطور ونمو مدينة مسقط من ميناء تجاري إلى عاصمة مزدهرة ، كما يقف شاهداً على آثار مسقط وتاريخها ، وتم تشييد المتحف عام 1995م وافتتح رسمياً في عام 2001م ويقع على مدخل مدينة مسقط .

يضم متحف بوابة مسقط مجموعة نادرة من الصور والمواد التاريخية لمدينة مسقط والتي تحكي حقبة تاريحية مضت للأجيال الحالية والجيل القادم مثل بيئة مسقط الطبيعية وعن البشر الذين استوطنوا المكان لحقبة ما قبل التاريخ في مدينة مسقط وضواحيها والمستوطنات البشرية من بداية العصر البرونزي إلى اليوم، كما يوضح المتحف ينابيع المياه في مسقط والآبار القديمة والافلاج المقامة تحت الأرض إضافة إلى جبال المدينة وأسواقها القديمة وبعض الصور للبيوت والقلاع والحصون وميناء مطرح القديم.

يضم 'متحف بوابة مسقط في جنباته بعض المخطوطات الأثرية منها ما ورد في مصادر موروثة عن الأباء وتحكي تاريخ عُمان وبعض ممن أراد أن يستوطن عمان كالصفويين في القرن السادس عشر الميلادي والعثمانيين والبرتغاليين وبعض المقتنيات الأثرية في مختلف العصور والأزمنة التي مرت على عمان بشكل عام وعلى مدن ومناطق محافظة مسقط بشكل خاص.

كما يضم المتحف أكثر من 35 لوحة قديمة تحكي واقع عمان الجيولوجي، كما يتعرف السائح على بدايات حكم أسرة البوسعيد من عام 1744 وصولًا إلى حكم السلطان قابوسبن سعيد وأهم الإنجازات التي حدثت في عمان. كما يتعرف الزائر على أسس الضيافة العمانية التي كان ولا يزال يتميز بها العمانيون. كما يظهر باللوحات المعروضة في جنبات المتحف طرق التجارة المنتشرة سابقا في مسقط والبضائع المصدرة والمستوردة كالتمور والأخشاب والأسماك مع الهند وزنجبار وبعض البلدان المختلفة.

ما يتميز متحف بوابة مسقط بعرض بعض اللوحات التي تصف حالة عمان منذ بدايات حكم السلطان قابوس إلى نهاية التسعينات مثل كورنيش مطرح، ودوار روي وصور للحي التجاري في روي وغيرها من المعالم التي كانت منتشرة في مسقط. كما يتميز المتحف بإبراز بعض الحرف العمانية كصناعة الأبواب العمانية التقليدية والتي كانت تزين مداخل القلاع والحصون والبيوت وفن صناعة محاريب المساجد، وبعض من ملامح العيش في السلطنة والشخصية العمانية. ويضم المتحف بعض الشاشات التي تعرض للضيوف مقاطع تتحدث عن بيئة وجيولوجية مسقط القديم باللغتين العربية والإنجليزية.