• السبت : ٢٩ - يناير - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٥:٠٣ مساءً

متحف العملات النقدية متحف يختص بعرض العملات النقدية التي تم تداولها في عمان منذ فترة ما قبل الإسلام . افتتح عام 1999م ، ويقع في مبنى البنك المركزي العُماني.

يعرض المتحف العملات الورقية والعملات التذكارية والعملات الحديثة والعملات التاريخية والمسكوكات . كما يقدم معلومات عن تاريخ النقد في عُمان.

يحتوى المتحف على عدد من الأقسام والقاعات . تعرض في قاعة النقد مجموعة من العملات الورقية الهندية التي كانت متداولة في عُمان ، إضافة إلى عملات ورقية تابعة لسلطنة زنجبار وبمبا ، وتضم جميع الإصدارات الخمسة النقدية من العملات العُمانية الورقية .

في ركن العملات الحديثة تعرض عملات تذكارية مصنوعة من الذهب والفضة والبرونز صدرت في عهد السلطان قابوس بن سعيد ، وتوضح هذه العملات المناسبات الوطنية والدولية التي شهدتها عُمان . أما في ركن خزينة المسكوكات فتعرض أول وأقدم عملة نقدية تم سكها في عُمان والجزيرة العربية في العهد الإسلامس ، إذ كانت عُمان أقدم دار إسلامية لضرب النقود في شبة الجزيزة العربية .

وفي ركن العملات التاريخية تعرض العملات التي كانت متداولة في عُمان في الفترة :1215-1390هـ(1801-1970م) ، وهي الفترة التي تميزت بحركة تجارية وعلاقات اقتصادية نشطة مع العالم كعملة ماريا تريزا المصنوعة في أروبا من الفضة الخالصة .

يضم المتحف أيضا القاعة العُمانية التي يوجد بها جملة من العملات المعدنية المتداولة قديماً وحديثاً . يضم صالة عرض توضح دور البنك المركزي العُماني ووظائفه من خلال عرض الأنظمة والأفلام وتالمجسمات المرئية المختلفة.