• الإثنين : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٩:٢٠ صباحاً
عمانية تحقق المركز الأول بورقة بحثية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا

العمانية / انتصار بنت خليفة البوسعيدية طالبة دكتوراه تخصص هندسة نفط بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس تحقق المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا في ورقتها البحثية عن/ دراسة تأثير إضافة البوليمر للمياه منخفضة الملوحة لزيادة إنتاجية النفط من الصخور الرسوبية على الخواص الكهربائية بين النفط الخام (الماء) والصخور.  

وقالت انتصار بنت خليفة البوسعيدية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الدراسة تركزت حول فعالية استخراج النفط بإضافة البوليمر للمياه منخفضة الملوحة مشيرة إلى أنها لم تسلط الضوء على الآلية التي تزيد بها الإنتاجية نظرًا لتعقيد التفاعلات بين البوليمر والنفط الخام والماء منخفض الملوحة والصخور. 
وأضافت أن الدراسة كشفت بأن إضافة البوليمر للماء منخفض الملوحة لا يزيد فقط اللزوجة، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة درجة الحموضة في الماء والتنافر الكهربائي بين طبقة النفط الخام والماء وطبقة الماء والصخور مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية النفط، كما أن فهم الآلية التي يتفاعل بها البوليمر مع الماء منخفض الملوحة يساعد على تغير في كيمياء الماء المحقون إلى الحقل لاستخراج أكبر كمية من النفط وأقل كمية من البوليمر المستخدم. 
وتأتي هذه المسابقة بتنظيم من جمعية مهندسي البترول (SPE) وهي منظمة مهنية عالمية تتمثل مهمتها في جمع ونشر وتبادل المعرفة الفنية المتعلقة باستكشاف وتطوير وإنتاج موارد النفط والغاز والتكنولوجيات ذات الصلة للجمهور المستفيد. 

وأوضحت أنه تمت مناقشة الدراسة من قبل 6 حكام متخصصين في مجال النفط من جامعات وشركات مختلفة من أبرزها جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة باتنة وشركة أرامكو السعودية وشركة تطوير للبترول البحرينية. 

جدير بالذكر أن انتصار بنت خليفة البوسعيدية تخرجت من جامعة السلطان قابوس عام 2014 تخصص بكالوريوس كيمياء تطبيقية، وأكملت دراسة الماجستير وتخرجت في عام 2018 في مجال علوم هندسة النفط والغاز الطبيعي وحاليًا طالبة دكتوراه في السنة الثانية بكلية الهندسة. 







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد