• الجمعة : ٢١ - فبراير - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٤:٣٧ صباحاً
التراث والثقافة توقع اتفاقية مسح وتوثيق ودراسة النيازك مع متحف بيرن للتاريخ الطبيعي
التراث والثقافة توقع اتفاقية مسح وتوثيق ودراسة النيازك مع متحف بيرن للتاريخ الطبيعي

العمانية / وقعت وزارة التراث والثقافة على اتفاقية مسح وتوثيق ودراسة النيازك مع متحف بيرن للتاريخ الطبيعي بالجمهورية السويسرية.
وقع الاتفاقية من جانب وزارة التراث والثقافة سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل الوزارة لشؤون التراث، ومن الجانب السويسري البروفيسور بيدا هوفمان رئيس قسم علوم الأرض بمتحف بيرن للتاريخ الطبيعي رئيس البعثة السويسرية للنيازك.
وقال الدكتور علي بن فرج الكثيري استشاري بوزارة التراث والثقافة في مجال النيازك إن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة هي امتداد للتعاون بين الفريق السويسري العُماني للبحث عن النيازك الذي بدأ في العام 2011 بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة مضيفًا أن استمرار هذا المشروع يأتي بعد نقل اختصاص التراث الجيولوجي بموجب مرسوم سلطاني إلى وزارة التراث والثقافة.
وأضاف الكثيري أن النيازك التي عثر عليها ضمن المشروع العلمي بالتعاون مع الفريق السويسري العُماني للبحث عن النيازك تم تقسيمها إلى قطع كبيرة تبقى في السلطنة تؤخذ منها عينات صغيرة ترسل إلى سويسرا لمزيد من الدراسات والأبحاث ولتصنيف نوعيتها.
ووضح أن الوزارة في صدد تركيب كاميرات تراقب السماء في بعض الأماكن لرصد أي نيازك تدخل أجواء السلطنة والوصول إليها فور سقوطها لإجراء المزيد من البحوث العلمية عليها قبل تأثرها بالعوامل الأرضية.
من جانبها قالت رحمة بنت قاسم الفارسية مديرة عام المتاحف بوزارة التراث والثقافة إن الوزارة ستنظم في شهر إبريل القادم معرض يحتضنه المتحف الوطني يحتوي على أهم النيازك التي عثر عليها في السلطنة.
وأضافت الفارسية أن المعرض يستهدف طلبة مدارس وكليات وجامعات السلطنة يصاحبه إقامة عدد من المحاضرات يلقيها متخصصون في هذا المجال.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد