• الثلاثاء : ٠٤ - أكتوبر - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٥:٢٢ مساءً
البنك المركزي العُماني يُطلق مبادرة

العُمانية / دشن البنك المركزي العُماني اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة مبادرة توعوية بعنوان / تواصل / وتستمر ثلاثة أيام، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وألقى سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني كلمة أشار فيها إلى أن البرنامج يهدف إلى التركيز على دور البنك في ترسيخ الوعي المجتمعي بضرورة الادخار، وأسس التمويل المسؤول من خلال عدد من المحاضرات وحلقات العمل التخصصية لعدد من المؤسسات بالمحافظة، بالإضافة إلى مناقشة أهم التطورات في القطاع المصرفي، والتعريف بأدوار ومسؤوليات البنك المركزي العُماني.

وأشار سعادته إلى أن الإحصاءات توضح أن هناك زيادة في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني بالتجزئة في سلطنة عُمان، حيث ارتفعت قيمة معاملات نظام المقاصة الإلكترونية إلى أكثر من 14 مليون معاملة بقيمة تزيد عن 9 مليارات ريال عُماني محققةً ارتفاعًا بنسبة 39 بالمائة في عام 2021م مقارنة بعام 2020م في إجمالي عدد المعاملات.

وأضاف سعادته: انخفضت نسبة السحوبات النقدية عبر أجهزة الصراف الآلي من إجمالي معاملات الدفع عبر البطاقات لتصبح 19 بالمائة في عام 2021م مقارنة بـ 26 بالمائة في عام 2020م، وبالمقابل زادت نسبة معاملات الدفع عبر أجهزة نقاط البيع والدفع عبر الإنترنت من إجمالي معاملات الدفع عبر البطاقات من 66 بالمائة في عام 2019م إلى 81 بالمائة في عام 2021م.

تضمن الحفل تقديم عرضين مرئيين، استعرض الأول الاستراتيجية الوطنية لنظم وخدمات الدفع الإلكترونية، ودور البنك في نظم المدفوعات الوطنية، بالإضافة إلى تطور نظم المدفوعات الوطنية في سلطنة عُمان والأنظمة التي نفذها البنك، قدمه علي بن حمد الجابري مدير دائرة عمليات نظم المدفوعات بالبنك المركزي العُماني.

واستعرض العرض الثاني التمويل المسؤول الذي يُعد من الممارسات التي تسهم في اتخاذ قرار الاقتراض أو التمويل المناسب من الأفراد، ودفع المؤسسات المالية إلى ابتكار منتجات تتماشى مع الاحتياج الفعلي للمستهلكين وطريقة معيشة الفرد وإمكاناته للسداد، قدمه سعود بن سيف البوسعيدي المكلف بأعمال مدير عام الرقابة بالبنك المركزي العُماني.

وتتضمن المبادرة في أولى محطاتها بمحافظة ظفار تنفيذ عددٍ من حلقات العمل، وملتقى حول دور المرأة في الإدارة المالية للأسرة، بالإضافة إلى فعالية خاصة بالأطفال لغرس مفهوم الادخار لديهم.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة /تواصل/ التي ينفذها البنك المركزي العُماني ستُنفذ في مختلف محافظات سلطنة عُمان خلال العامين الحالي والمُقبل.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد