• الإثنين : ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ١٢:٤٤ صباحاً
36 مليون ريال عماني قيمة إنتاج محافظة ظفار من الأسماك

العمانية/ بلغت كمية إنتاج محافظة ظفار من الأسماك خلال العام الماضي نحو ( 83,753 ألف طن ) بقيمة 36 مليون ريال عُماني وشكلت أسماك السطح الصغيرة حوالي 52 بالمائة تليها أسماك القاع 26 بالمائة من الإنتاج.

وقال المهندس راشد بن سعيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ الوزارة تعمل على تشجيع الاستغلال الأمثل للثروات البحرية المتنوعة التي تزخر بها المحافظة لضمان استدامتها وتطويرها وفق رؤية عُمان 2040.

وأكد على أهمية إقامة مشروعات وصناعات سمكية في المحافظة تخدم المجتمع المحلي وتدعم الاقتصاد الوطني مبينًا أن المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار تعمل على تطوير القطاع ووضع العديد من المشاريع والبرامج، منها الرقابة السمكية على طول السواحل، وتقديم الدعم للصيادين والعاملين بالقطاع السمكي.

وأشار الغافري إلى أن عدد الممارسين لمهنة الصيد في محافظة ظفار بلغ (11632) صيادًا في عام 2021م بالإضافة إلى العاملين في الأنشطة السمكية الأخرى كنقل الأسماك وتسويقها والمصانع المتخصصة والورش البحرية والموانئ ومحلات بيع مستلزمات الصيد وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة.

وأضاف أن عدد قوارب الصيد بمحافظة ظفار بلغ (4477) قاربًا في عام 2021م فيما بلغ عدد سفن الصيد الحرفية (79) سفينة صيد، مشيرًا إلى أن قطاع الثروة السمكية يُعد عنصرًا هامًّا من عناصر الإنتاج في محافظة ظفار نظرًا لما تتمتع به من ثروة سمكية غنية ومتنوعة وبكميات اقتصادية واعدة.

تجدر الإشارة إلى أن سواحل محافظة ظفار تطل على بحر العرب والمحيط الهندي وتمتد لمسافة 560 كيلومتر من نيابة خضرفي بولاية ضلكوت إلى مركز شربثات التابع لولاية شليم وجزر الحلانيات.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد