• الخميس : ١١ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٣:١٧ مساءً
مجموعة أوكيو تنتج 218 ألف برميل معادل في اليوم

العمانية/ احتفلت مجموعة أوكيو بإنجازاتها في قطاع الشق العلوي عبر استعراض الاستثمارات وأعمال القطاع، وذلك تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي: إن مجموعة أوكيو تضطلع بدور مهم في العديد من استثمارات النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة المتجددة، كجزء من استراتيجيتها الهادفة إلى تنويع استثماراتها، وتعمل وفق أعلى المعايير الدولية، وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 60 دولة.

وأضاف معاليه أن إنجازات قطاع الشق العلوي بالمجموعة أسهمت في زيادة إنتاج النفط بمناطق الامتياز الخاصة بها والإدارة الناجحة للشراكات مع المستثمرين وهو ما مكّنها من الوصول بإنتاجها إلى 218 ألف برميل معادل في اليوم وبنسبة تصل إلى 6ر12 بالمائة من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز وذلك خلال فترة قياسية وجيزة.

وأشار معاليه إلى أن المجموعة استطاعت تحقيق إنجازات في تخفيض التكلفة التشغيلية للبرميل إلى مستويات جيدة مقارنة مع الاستثمارات النفطية الأخرى، وتعزيز القيمة المحلية المضافة لإثراء السوق وتمكين الكوادر الوطنية من إدارة العمل في المجالات الفنية والهندسية.

من جانبه قال طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو: إن المجموعة تستثمر في مختلف أعمال النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقة بما يمكنها من تعظيم مساهمتها في الاقتصاد الوطني؛ وتسهم في إنجاح سياسات الحكومة في التنويع الاقتصادي وفقًا لأهداف "رؤية عُمان 2040"، إضافة إلى دعم مختلف الأنشطة التجارية للقطاع الخاص والعديد من مبادرات القيمة المحلية المضافة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أن المجموعة نجحت في الاستثمار وتشغيل أعمال الشق العلوي بكفاءة عالية لتكون أحد أبرز منتجي النفط والغاز بسلطنة عُمان، مشيرًا إلى أن أبرز إنجازات المجموعة تمثلت في اكتشاف النفط والغاز في مربع 60 الذي وصل إنتاجه حاليًّا إلى 50 ألف برميل يوميًّا خلال فترة زمنية وجيزة مقارنة بالاستثمارات النفطية الأخرى، وأن المجموعة تسعى إلى زيادة إنتاجه إلى مستوى 60 ألف برميل يوميًّا بنهاية العام الجاري.

وأكد طلال العوفي أن أوكيو تمكنت من توصيل الغاز من حقول الإنتاج إلى محطات الكهرباء والمصانع بمختلف مناطق سلطنة عُمان عبر شبكة طولها 4100 كليومتر لتقوم بنقل أكثر من 100 مليون متر مكعب يوميًّا من الغاز، كما تمكنت أوكيو من الحصول على شهادة الأيزو التي تعد معيارًا عالميًّا في إدارة الأصول.

من جهته أوضح المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي الرئيس التنفيذي للشق العلوي بأوكيو أنّ الإنجازات التي حققتها المجموعة نتيجة التعاون المستمر بين وزارة الطاقة والمعادن وأوكيو وتعزيز الجهود الحكومية الهادفة لاستقطاب شركاء دوليين وتكثيف أنشطة الاستكشاف والإنتاج والتقليل من الأثر البيئي في سلطنة عُمان، تأتي تجسيدًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ بتنويع مصادر الدخل والإسهام في رفع مساهمة قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الرئيس التنفيذي للشق العلوي بأوكيو: إن المجموعة عملت على خفض تكلفة إنتاج النفط بنسبة عالية عبر استخدام التقنيات الحديثة بالرغم من زيادة الإنتاج، مشيرًا إلى أن المجموعة أسهمت في خفض التكاليف في العديد من المشاريع المشتركة ما يعود بالفائدة على الحكومة والمستثمرين وقامت بتوظيف إمكاناتها البشرية وقدراتها الفنيّة في إدارة سلامة الأصول.

وأكد أن المجموعة سعت من خلال عدد من المبادرات إلى زيادة المشتريات من الأسواق المحلية وتعظيم العائد من الاستثمارات النفطية وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل سواء عبر التوظيف المباشر أو غير المباشر، وأنّ نسبة مساهمة القيمة المضافة وصلت إلى مستويات عالية.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد