• السبت : ٠٢ - يوليو - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٣:٢٠ مساءً
بدء أعمال مختبرات منجم لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية

 العمانية/ بدأت اليوم أعمال مختبرات منجم لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية بتنظيم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وذلك بمعهد عُمان للنفط والغاز وتستمر حتى الـ 16 من يونيو المُقبل.

وتأتي هذه المختبرات كمرحلة تمهيدية تستهدف عددًا من الخدمات بهدف قياس أثر وفاعلية آلية عمل هذه المختبرات، واستيعاب الخطة التنفيذية لمبادرة تبسيط الإجراءات ضمن برنامج التحول الرقمي الحكومي 2021 - 2025.

وستعمل المختبرات المركزية المشتركة على تمكين المؤسسات الحكومية لمراجعة إجراءات الخدمات وتبسيطها وتحسين عملياتها لتحقيق تجربة المستخدم مــن البدايــة وحتى النهاية دون النظر للجهة المقدمة للخدمــة خاصة التي يتم تصنيفها تحت بند الخدمات المشتركة، وستسهم في تسريع تنفيذ مبادرة تبسيط الإجراءات الحكومية وتمكين وبناء وصقل المهارات ونقل المعرفة لاستدامة التحسين المستمر في القطاع الحكومي.

ويشارك فيها أكثر من 100 مشارك يمثلون الجهات المعنية الحكومية والخاصة (شرطة عُمان السلطانية، ومكتب وزير الدولة ومحافظ مسقط، ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ووزارة الصحة، ووزارة العمل، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومجموعة نماء، وعدد من الأكاديميين والخبراء المتخصصين، وممثلين للمجتمع المدني ومركز الشباب العُماني وعدد من المستفيدين من الخدمات المستهدفة مواطنين ومقيمين).

وتستهدف مبادرة مختبرات منجم 1731 خدمة ضمن برنامج التحول الرقمي الحكومي، وسيناقش المشاركون خلال مختبرات منجم 4 مسارات، تستهدف في المرحلة التمهيدية الحالية 45 خدمة مختارة ضمن 5 قطاعات هي (خدمات الاستثمار، وخدمات البلديات، والخدمات العامة، والخدمات الصحية، وخدمات الإسكان)، إضافة إلى 10 خدمات مقترحة من المجتمع المدني عبر المشاركة المجتمعية.

وتعد مرحلة تبسيط الإجراءات هي مراجعة أو إعادة هندسة لخطوات وعمليات تقديم الخدمة بهدف تحسينها وتقديمها بشكل مبتكر يساعد على تقديمها بشكل أسرع وكفاءة أفضل يحقق تجربة متميزة للمستفيد من الخدمة.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد