• الخميس : ٠٢ - فبراير - ٢٠٢٣
  • الساعة الآن : ٠٢:١١ صباحاً
ختام مُبادرة سفراء المواطنة

العُمانية/ اُختتمت أمس مُبادرة "سفراء المواطنة" الهادفة إلى تعزيز قيم المواطنة والهوية الوطنية لدى الأطفال، ونظّمتها جمعية "الأطفال أولًا"، واستهدفت 240 من الطلبة للفئة العمرية 12 - 14 عامًا في 4 محافظات، وأُقيمت في شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الحالي.

رعت المناسبة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة جمعية "الأطفال أولًا".

جاء ذلك خلال أعمال ملتقى "سفراء المواطنة" الذي أُقيم بالكلية العلمية للتصميم، وتناول في جلساته الحوارية أثر إدماج قيم المواطنة في البرامج التعليمية والإعلامية والتطوعية، واستعرض بعض التجارب المجتمعية في تعزيز قيم المواطنة لدى الأطفال والنشء، وقد شارك فيه عددٌ من المختصّين في هذا الجانب.

وهدفت الجلسة الحوارية إلى تعزيز معارف وقدرات المعلمين والمختصين والإعلاميين والمتطوعين في مجال التربية على المواطنة للوصول إلى توصيات تُسهم في ترسيخ القيم ومفاهيمها.

وقالت الدكتورة بدرية بنت ناصر الوهيبية مشرفة مُبادرة "سفراء المواطنة" في كلمة لها: إنّ المبادرة حققت أهدافها عبر حلقات العمل المعنية بالمواطنة ونشر القيم الوطنية ليقتدي بها الطلبة.

وأضافت: إننا نحتفي بإنجاز خطة الفريق الذي أعد مبادرة "سفراء المواطنة"، والتي تضمنت مجموعة من حلقات العمل النظرية والتطبيقية عبر توظيف القصص القصيرة والفنون التشكيلية وإبراز الهوية الثقافية. مُشيرةً إلى أن الجمعية وضعت هدفًا استراتيجيًّا خاصًّا بالمواطنة والهوية.

كما أوضحت أنّ المبادرة استهدفت /52/ من الطلبة بصفتهم سفراء للمواطنة مُمثلين لجمعية "الأطفال أولًا"؛ ليكون لهم دور في إعداد أنشطة تثقيفية لزملائهم في مجال قسم المواطنة الصالحة بطرق ابتكارية وتقنية من أجل استدامة البرنامج وتقييم أثره في نفوس الطلبة وسلوكياتهم.

وعلى هامش المؤتمر كرّم سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الفائزين في المسابقة الوطنية: (عُمان بيئةٌ مستدامةٌ)، الهادفة إلى تحفيز الأطفال للمحافظة على النظافة، وابتكار طرق إبداعية للاستفادة من النفايات من خلال إعادة تدويرها وصناعة منتجات تُفيد المجتمع والبيئة العُمانية.

وقد فاز بالمسابقة كلٌّ من: الطالبة الجود بنت سعود الحارثية من مدرسة جعلان للتعليم الأساسي بجنوب الشرقية، والطالب الوارث بن صالح بن سلوم الهيملي من مدرسة الحواري بن محمد الأزدي للتعليم الأساسي بشمال الشرقية، والطالبة أريام بنت خلفان المقبالية من مدرسة الصفا للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة.

وتضمنت المبادرة معرض الصناعات الإبداعية من الطلبة المشاركين ببرنامج "سفراء المواطنة".







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد