• الإثنين : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٩:٠٥ صباحاً
ملتقى للدراسات التربوية يبحث جودة برامج التربية الخاصة وصعوبات التعلم

جريدة عمان/ استعرض الملتقى الافتراضي الأول للدراسات التربوية في مجال التربية الخاصة الذي عقد أمس 3 أوراق عمل تناولت الأولى تقويم جودة برامج التربية الخاصة، والثانية تقويم جودة برنامج صعوبات التعلم، أما الورقة الثالثة فقد تناولت التربية الخاصة في سلطنة عُمان، كما تطرق إلى دراسة محور الدراسات في مجال صعوبات التعلم، حيث قدم الباحث سعيد بن صالح السعدي مشرف أول صعوبات تعلم بدائرة التربية الخاصة ورقة عمل بعنوان «الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي صعوبات التعلم وفقًا لمجلس الأطفال ذوي الإعاقة CEC».

وقدمت الباحثة فاطمة بنت علي العدوية معلمة صعوبات التعلم بتعليمية مسقط ورقة عملها بعنوان تقويم جودة برنامج صعوبات التعلم بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان.

ويتواصل الملتقى اليوم الأربعاء بمشاركة عدد من الباحثين، حيث تقدم الباحثة سعاد بنت مسعود الناعبية معلمة لغة إنجليزية بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين ورقة عمل بعنوان «تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب ذوي الإعاقة البصرية».

وتناول الملتقى الذي نظمته المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بوزارة التربية والتعليم عددا من المحاور الرئيسية المتعلقة بالإعاقة الفكرية والإعاقة السمعية والإعاقة البصرية ورعاية الموهوبين وصعوبات التعلم، بمشاركة عدد من الباحثين والتربويين من مختلف محافظات السلطنة، وتشارك الباحثة ولاء سامي محمد عبدالرحمن أخصائية نطق وتخاطب بمدرسة التربية الفكرية بورقة عمل معنونة بـ«فاعلية برنامج تدريبي اللفظ المنغم (الفربتونال) في تنمية اللغة للأطفال المتخلفين عقليًا».

كما تقدم الباحثة رحمة بنت سالم العيسرية معلمة أحياء بمدرسة الأمل للصم ورقة عمل بعنوان «أثر المنظومة التفاعلية على الأجهزة اللوحية على تنمية التفكير البصري والإجراءات نحو مادة العلوم لذوي الإعاقة السمعية في الصف الخامس بسلطنة عمان».

ويقدم الباحث محمد بن خميس الحربي مدير مساعد مدرسة الأمل للصم بورقة عمل بعنوان «التحديات التي تواجه معلمي الرياضات عند تطبيق المناهج في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في سلطنة عمان».

ويختتم الملتقى أعماله غدًا الخميس بتقديم ورقة عمل من الباحثة الدكتورة سامية بنت سهيل بن حمد المعشنية أخصائية رعاية الموهوبين بدائرة التشخيص ورعاية الموهوبين بورقة عمل بعنوان «تمايز مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلبة الموهوبين».

كما يشارك الباحث طارق بن حمود بن راشد الخروصي مدير مساعد دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين بورقة عمل بعنوان «اكتشاف الطلبة الموهوبين في سلطنة عمان باستخدام نموذج المدرسة لقياس الموهوبين وفقًا لمتغيري الجنس والصف».







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد