• السبت : ٣٠ - مايو - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٢:٤٥ مساءً

بذلت السلطنة جهودا مكثفة في مجال التنقيب عن النفط في أراضيها باعتبار هذا القطاع واحدا من أهم القطاعات الصناعية التي تلعب دورا ملحوظا في تعزيز الاقتصاد الوطني للبلاد، إذ يشكل حوالي 50% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعليه أصدر جلالته مرسوم سلطاني رقم 8\2011 بخصوص قانون النفط والغاز يحوي جميع القوانين واللوائح المتعلقة بالنفط والغاز.

وتعد وزارة النفط والغاز هي الوزارة المخولة بوضع السياسات والخطط المتعلقة بالاستثمار في مجال النفط والغاز، والاشراف على كافة النشاطات المتعلقة بالبحث وبالتنقيب وغيرها من المسؤوليات.

وفيما يلي قائمة من الخدمات مثل التراخيص والاستمارات المتعلقة بالاستثمار في هذا القطاع والتي تتكفل شرطة عمان السلطانية باصدارها:

تجديد تراخيص نقل اسطوانات الغاز البترولي المسال 

تجديد ترخيص الأمن والسلامة لمستودعات غاز البترول المسال 

ترخيص الأمن والسلامة لتخزين اسطوانات الغاز البترولي المسال 

ترخيص الأمن والسلامة للمنشأة 

ترخيص طلب الأمن والسلامة لتخزين المواد المشعة الكيميائية 

طلب الموافقة على إقامة مصنع 

طلب ترخيص الأمن والسلامة لمشروع صناعي 

قطاع النفط

بدأت السلطنة في تصدير النفط في عام 1967م، وحرصت الحكومة على رفع معدل الإنتاج النفطي فقامت بوضع خطة طموحة تستهدف زيادة الإنتاج ، وفي هذا الإطار تقوم الحكومة بزيادة استثماراتها في مجال النفط والغاز سنويا.

تتواصل خطط وجهود شركة تنمية نفط عمان في إنتاج النفط الخام والمكثفات النفطية وكذلك الشركات الأخرى من اجل زيادة طاقة إنتاج السلطنة من النفط . أما الشركة العمانية للمصافي والبتر وكيماويات ش.م.م. فإنه تم تزويدها بنسبة من براميل النفط يوميا لتكريره بغرض الاستخدامات المحلية من المنتجات النفطية المختلفة وتصدير الفائض .وحرصت الحكومة على تعزيز جهود الاستكشاف عن آبار النفط باستخدام تقنيات متطورة.

قطاع الغاز

يعتبر قطاع المشروعات الصناعية من أكثر القطاعات استهلاكا للغاز الطبيعي ثم استخدامات الحقول تم محطات توليد الطاقة ثم المناطق الصناعية.
وتعتبر الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال من الشركات المصدرة للغاز الطبيعي المسال إلى كل من كوريا الجنوبية واليابان والهند واسبانيا وتايوان.

طرق التواصل مع الوزارة:
تويتر : https://twitter.com/Mog_Oman

يوتيوب : https://www.youtube.com/watch?v=sXBciBCei9c&feature=youtu.be



شارك بهذه الصفحة :