• الخميس : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٩:٠٥ صباحاً

جمعيات تنشأ من قبل أفراد المجتمع تهدف إلى تقديم خدمات متنوعة للمجتمع ، منها :

جمعية رعاية الأطفال المعوقين

أشهرت في 8 مايو 1991م لتقوم برعاية الأطفال المعوقين من سن 5 إلى 13 سنة ، ويقع مقر الجمعية الرئيس في ولاية بوشر ، وتتبعها تسعة مراكز لرعاية الأطفال المعوقين في ولايات : بوشر والسيب وقريات وصحم وبركاء والمصنعة وينقل وضنك وجعلان بني بو حسن.

تهدف الجمعية إلى توفير الرعاية للطفل المعوق ومساعدته على التكيف والإندماج في المجتمع مهنيا ونفسيا واجتماعيا وثقافيا ، إلى جانب قيامها بدعم وإجراء البحوث والدراسات العلمية المتخصصة برعاية المعوقين ، والإستفادة منها في وضع أنشطة وبرامج الجمعية واستحداث الخدمات التي تسهل على المعوقين الإستفادة من المرافق العامة والحدائق والمواصلات وكل ما يضمن تيسير مشاركتهم في الحياة اليومية ، وتعمل الجمعية على تقديم الخدمات التطوعية للطفل المعوق وتنمية الوعي الصحي وكيفية رعايته وتوعيته بحقوقه وبأساليب الوقاية من الإعاقة.

الجمعية العمانية للمعوقين

أشهرت في 15 أبريل 1995م ، تقع في ولاية بوشر وتهدف إلى دعم المعوقين لتأدية رسالتهم بالمجتمع ، وذلك بتمكينهم من التكيف والإندماج في المجتمع مهنيا ونفسيا واجتماعيا وثقافيا بتنمية روح الثقة فيهم والإعتماد على أنفسهم من خلال التدريب على مهارات تتناسب مع قدراتهم وميولهم لخدمة المجتمع ، كما تعمل على إقامة الندوات والمهرجانات الخاصة بأنشطة المعوقين ، وذلك لنشر الوعي لدى المواطنين والهيئات للإسهام في خدمة المعوقين إضافة إلى قيامها بالدراسات والبحوث المتعلقة بتأهيل المعوقين وعملها على تنمية أواصر التعاون والصداقة بين الجمعية والجمعيات المماثلة وتبادل الزيارات مع الهيئات والإشتراك في الندوات والمؤتمرات.

جمعية النور للمكفوفين

أشهرت في 1 أكتوبر 1997م. يقع مقر الجمعية الرئيس في ولاية بوشر ، وللجمعية فرعان في ولايتي نزوى وصلالة. تهدف الجمعية إلى إيجاد حلول لمشاكل المكفوفين وحاجاتهم والعمل على دمجهم مع المبصرين وتوطيد أواصر الصداقة فيما بينهم ، إلى جانب قيامها بإبراز أنشطة الكفيف ومهاراته وتفعيل مشاركته في المناسبات الوطنية والدينية في البلاد وإبرازها عن طريق وسائل التواصل بالتعاون مع وزارة الإعلام ، بالإضافة إلى مشاركة الجمعية في الأعمال التطوعية مع أفراد المجتمع في حالة الظروف الطارئة.

جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

أشهرت في 29 مايو 2000م لتقوم برعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة منذ ولادتهم إلى سن السادسة ، تقع في ولاية بوشر وتهدف إلى تقديم الخدمات التشخيصية والتدريبية والتعليمية التي تساعد الأطفال على النمو الطبيعي وتسريع نموهم الحركي واللغوي والإجتماعي ، إلى جانب قيام الجمعية بإخضاع ذوي الأطفال لدورات تدريبية في البرامج العلاجية والتدريبية لأطفالهم ، كما تقوم بتقديم برامج توعية لشرائح المجتمع من خلال إقامة حلقات العمل الخاصة وبرامج التعليم المستمر وتوضيح أسبابا الإعاقة والبدائل المتاحة وذلك للحد من حدوث الإعاقة بالإضافة إلى تعاون الجمعية مع المؤسسات الإقليمية العالمية المماثلة ومع المؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية للإستفادة من خدماتها في مجال نشاط الجمعية.

صندوق التضامن الأهلي

أشهر في 6 فبراير 2002م . يقع في ولاية نزوى ويهدف إلى توفير بيئة التكافل الإجتماعي والتقارب الأخوي بين أفراد الجماعة والقيام بمنح إعانات مالية للفقراء والمحتاجين ، ويقدم كذلك قروضا بدون فوائد لأعضاء الصندوق المحتاجين.

الجمعية الأهلية لمكافحة السرطان

أشهرت في 9 مايو 2004م تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى رعاية الأم والطفل والعمل على تقديم الخدمات الإنسانسية ودعم الأبحاث التعليمية في مجال علاج السرطان ، وتقديم الدعم النفسي والإجتماعي للمرضى المصابين بالسرطان.

جمعية البيئة العمانية

أشهرت في 24 يونيو 2004م . تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى الإرتقاء بالوعي المعرفي لدى الجمهور فيما يخص صون البيئة والعمل على تفعيل دور المواطن للعمل التطوعي في مشروعات حماية البيئة وصيانتها من المخاطر بالإضافة إلى قيامها بتأمين تبادل الرأي والمعلومات واقتراح مشاريع البحث العلمي في مجال البيئة وحمايتها.

مؤسسة سعود بهوان للأعمال الخيرية

أشهرت في 12 أكتوبر 2004م . تقع في ولاية مطرح وتهدف إلى رعاية الأم والطفل وتقديم المساعدات والخدمات الإنسانية للمعوقين والمكفوفين وذوي الحاجات الخاصة ورعاية الفقراء والمحتاجين وتقديم التبرعات إليهم وتوزيع الطعام عليهم وبذل ما يحتاجون إليه من مساعدات طبية وغيرها ، وتعمل المؤسسة على بناء المساجد ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وتقديم الأدوات والأجهزة للمدارس ورعاية الطلاب المحتاجين وتقديم منح دراسية وتعليمية لهم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.

جمعية دار العطاء

أشهرت في 21 يونيو 2006م .تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة التي ليس لها عائل ولا مورد دخل ، إلى جانب تقديمها المعونات المادية والمعنوية إلى الأطفال المرضى وأطفال المدارس المحتاجين ، وتنظيم الأنشطة والبرامج بغية تشجيع التكافل الإجتماعي بين المواطنين وتوفير الدعم المالي لأنشطة الجمعية .

مؤسسة سهيل بهوان للأعمال الخيرية

أشهرت في 9 أكتوبر 2006م . تقع في ولاية بوشر ، وتهدف إلى مساعدة الفقراء والمساكين ببناء المساكن الإجتماعية لهم والإسهام في صيانة المساجد وتعميرها وإنشاء مدارس تحفيظ القرآن وتدريس علومه ، وتوفير منح التأهيل العلمي لبعض الأيتام وأبناء الضمان الإجتماعيوفئات الأيتام ، ومساعدة المحتاجين للعلاج.




شارك بهذه الصفحة :