• الثلاثاء : ٠٧ - فبراير - ٢٠٢٣
  • الساعة الآن : ٠١:٣٠ مساءً

تعتبر الخطة الخمسية العاشرة للتنمية الصحية (2021 - 2025م) لوزارة الصحة نقلة جديدة لتطوير النظام الصحي في سلطنة عُمان، وتتميز بالتركيز على أن الصحة أولوية وطنية في رؤية (عُمان 2040) وذلك لتقديم خدمات أكثر شمولية تتجسد في تحقيق الصحة للجميع، ورعاية أفضل، وجودة أفضل مع التركيز على التشارك في عملية التنفيذ ومشاركة القطاعات الصحية الأخرى والجهات ذات العلاقة.

بالنسبة للقطاع الصحي الخاص، فقد توزعت المؤسسات الصحية الخاصة حتى نهاية عام 2020م إلى (27) مستشفى، و(432) مجمعًا، وعيادة تخصصية، و(302) عيادة أسنان، و(496) عيادات عامة ومراكز تشخيصية، بالإضافة إلى (794) صيدلية خاصة متوزعة في جميع محافظات السلطنة.

وانطلاقا من أهمية إيجاد موارد مالية مستدامة لتمويل النظام الصحي بالسلطنة. تم إنشاء دائرة الاستثمار وبدائل التمويل بوزارة الصحة في عام 2015 م وتم تفعيلها في بداية عام 2016 م، وذلك سعيا من الوزارة لخلق بيئة استثمارية جاذبة وبدائل مستدامة للتمويل الصحي وفق منهجية علمية وعملية واضحة. كما تبنت وزارة الصحة مفهوم الصرف الاستثماري كأحد ركائز النظرة المستقبلية للنظام الصحي (الصحة 2050 )وتتكون دائرة الاستثمار من ثلاثة أقسام وهي قسم الوقف الصحي ، وقسم ترويج الاستثمار، وقسم بدائل التمويل والتي تهدف الدائرة من خلالها الى تأمين تكامل العملية الإدارية للتنمية الصحية بما يكفل تطبيق ثقافة الاستثمار وإيجاد بدائل مستمرة للتمويل الصحي .

المصدر/ كتاب عمان السنوي 2021/ وزارة الصحة



شارك بهذه الصفحة :