• الخميس : ٢٢ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٧:٤٣ صباحاً

 

تنقسم المستشفيات في السلطنة إلى ثلاثة أنواع على النحو الآتي :

أولا : مستشفة منطقة : وهو إقليمي يقدم خدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية لسكان المنطقة المقامة بها ، وهي مستشفيات مرجعية تحال إليها الحالات الحرجة من بقية المستشفيات والمراكز الصحية مثل : المستشفى السلطاني ، ومستشفى النهضة ، ومستشفى خولة.

ثانيا : مستشفى ولاية : ويقدم خدمات صحية ثانوية إلى جانب خدمات الرعاية الصحية الأولية لسكان الولاية المقام بها المستشفى أو سكان الولايات المحيطة.

ثالثا : مستشفى محلي : وهو صغير يقدم الخدمات الصحية الأولية لسكان القرى المحيطة بالمستشفى ، إضافة إلى خدمات تنويمية لبعض المرضى الذين يحتاجون لرعاية وملاحظة طبية مستمرة.

أما المراكز الصحية فتنقسم إلى ثلاثة أنواع؛ هي : مركز صحي يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية لسكان المنطقة المحيطة به. ومركز صحي يقدم خدمات صحية أولية مجهز بأسرة الملاحظة لرعاية الأمهات الحوامل والولادة ، بالإضافة إلى حجرة ولادة مجهزة بسرير خاص للولادة، وهي تخدم سكان المنطقة المحيطة بها . ومجمع صحي يقدم الرعاية الصحية الأولية إلى جانب الخدمات التخصصية المتنوعة في عيادات خارجية تخدم سكان المنطقة المحيطة بها ، وهي ليست مجهزة بأسرة للتنويم .

أقامت السلطنة علاقات دولية وإقليمية بانضمامها إلى المنظمات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أو لوكالات متخصصة أخرى مثل منظمة الصحة العالمية حيث تحضر السلطنة اجتماعاتها. وفتح مكتب خاص للمنظمة في السلطنة في إبريل 1975م من أجل التعاون في المجالات الصحية كمكافحة الملاريا ، ومكافحة التراخوما ، وتنمية القوى البشرية العاملة من خلال التدريب . كما انضمت السلطنة في عام 1978 إلى الاتحاد الدولي للطفولة الذي يهدف إلى تطبيق الحقوق العالمية للطفل ورفع مستوى الرعاية الصحية والإجتماعية التي تقدم للأطفال والأمهات . وانضمت أيضًا إلى عضوية مجلس وزراء الصحة العرب، ومجلس وزراء الصحة للدول العربية في الخليج.

 لم يقتصر توفير الخدمات الصحية بشتى أنواعها على المؤسسات الصحية الحكومية بل أتيحت الفرصة لإنشاء مستشفيات وعيادات خاصة ؛ بعضها فروع لعيادات أو مستشفيات موجودة خارج السلطنة.

محافظة مسقط

المستشفى السلطاني

يعد المستشفى السلطاني الذي تم افتتاحه في ديسمبر 1987م من المستشفيات المتميزة في تقديم الخدمات الصحية على المستوى الثالثي والمرجعي في التخصصات الصحية المتعددة. وتتمحور خدمات المستشفى في تقديم العناية المتخصصة في مجالات الطب العام، الجراحة، الاطفال، النساء والولادة، طب الاورام، والمختبرات الطبية. كما يعد المستشفى أحدى أهم إنجازات عصر النهضة الحديثة لسلطنة عُمان .

ويقدم المستشفى الخدمات الصحية في أقسام صحة الطفل، والطب الباطني، والجراحة، وأمراض النساء والولادة، والأورام. إضافة إلى الأجنحة العامة الكبيرة والبالغ عددها 17 جناحا ، كما يوجد اجنحة للعناية الحرجة وهي: العناية المركزة للأطفال، العناية المركزة للكبار، وحده العناية القلبية، ووحده عناية ما بعد الجراحة القلبية. أما عن الأجنحة المتخصصة الأخرى فهي جناح العناية بالأطفال الخدج والذي يحتوي على 30 سريرا، و18 غرفة بجناح الولادة و ويوجد أيضا جناح للتمريض الخاص وجناح لكبار الشخصيات.

وقد تم مؤخرا بناء مركز وطني متخصص لعلاج الأورام ويضم عيادات خارجية، وأماكن للعناية اليومية لمتلقي العلاج الكيمياوي من الكبار والأطفال وقسم للعلاج الإشعاعي و أماكن لتحضير الأدوية الكيماوية بالإضافة إلى قسم الطب النووي. ويتم حاليا اضافة ثلاثة أجنحه للأورام وجناح للعناية اليومية المتخصصة بالأورام. كما تم بناء مركز وطني متخصص لأمراض القلب والأوردة والشرايين مقابل مركز الأورام. ويرشح المبنى الجديد ليكون الأفضل في تقديم الخدمات الصحية لأمراض القلب للأطفال والكبار وجراحة القلب والصدر للفئتين أيضا. و يحتوي المبنى على عيادات خارجية وعيادات للإجراءات التشخيصية غير الجراحية لأمراض القلب، ووحده العناية القلبية، ومختبرات قسطرة القلب، و وحدة للتصوير المقطعي فئة 64 شريحة ، وغرف عمليات،وأجنحة العناية بعد الجراحة القلبية، و أجنحة للمرضى المرقدين.

يعتبر المستشفى السلطاني أحد أهم المستشفيات التعليمية المختصة بتدريب طلاب كلية الطب بجامعة السلطان قابوس. كما يقوم المستشفى بتوفير الخدمات التعليمية لأطباء الامتياز والاطباء الملتحقين بمجلس عمان للاختصاصات الطبية في برامجه المتعددة كالطب الباطني، والجراحة، والنساء والولادة، وطب الأطفال، والمختبرات الطبية وغيرها. كما حصل المستشفى السلطاني على اعتراف الكلية الملكية للأطباء في المملكة المتحدة وأيرلندا كمركز لامتحانات المتقدمين للعضوية في مجالات الطب الباطني، والأطفال، والجراحة. كما يوفر المستشفى الخدمات التعليمية لطلاب المعاهد التمريضية والمعاهد الصحية كطلبة معاهد التمريض بالعاصمة ، معاهد الصحة العامه، وطلبة جامعة السلطان قابوس.

مستشفى خولة

مستشفى خولة مستشفى مرجعي تخصصي، سمّى نسبه إلى خولة بنت الأزور من أولى الممرضات في الإسلام، ويختص بجراحة العظام والمخ والأعصاب والتجميل والحروق. يقع في الوطية بولاية مطرح بمحافظة مسقط. أنشئ في مارس 1974م ، بعد أن تحولت تبعيته من شركة تنمية نفط عُمان إلى وزارة الصحة. وفي عام 2008م صدر المرسوم السلطاني رقم 8 / 2008 برفع المستوى التنظيمي لدائرة مستشفى خولة ليصبح مديرية عامة اسمها المديرية العامة لمستشفى خولة.

مستشفى خولة المركز الوطني الأول لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى والمصابين في الحوادث بشتى أنواعها، ويضم المستشفى قسماً لاستقبال مصابي الحوادث وعلاجهم، كما يضم قسماً للتجميل حصل على الاعتراف الدولي من الكلية الملكية للأطباء بإدنبرة في المملكة المتحدة ، وهو الاعتراف الأول في الشرق الأوسط . كما يضم المستشفى قسماً متخصصاً لأمراض النساء والولادة والعناية بحديثي الولادة ، وقسماً للعلاج الطبيعي ، ووحدة أشعة وتصوير مقطعي ، وقسم للرنين المغناطيسي. يعد مستشفى خولة أحد المراكز التعليمية والتدريبية التي تستقطب أطباء الامتياز وطلاب الطب ، لتدريبهم وفق برامج تعليمية وتدريبية معدة لهذا الغرض.

يعد المستشفى أحد المؤسسات الصحية المتميزة في تقديم الرعاية الصحية المتخصصة بجودة عالية في الكثير من المجالات العلاجية والجراحية إبتداءا من طب الحوادث والطواريء وإمتداداً إلى تخصصات الجراحة العامة ، جراحة العظام ، جراحة التقويم والتصحيح ، جراحة اليد ، جراحة المخ والأعصاب ، جراحة العمود الفقري ، طب الأعصاب ، طب النساء والولادة ، والعناية المركزة ، الأمراض الباطنية والرعاية النهارية وبمساندة الخدمات الطبية المساعدة مثل خدمات الأشعة ، المختبرات ، التمريض ، الصيدلة والتأهيل ، التغذية العلاجية والتثقيف الصحي والإرشاد النفسي. ومتكاملة مع الإدارات الأخرى مثل مكافحة العدوى والسلامة المهنية ، إدارة الجودة وسلامة المرضى ، العلاقات العامة وخدمات المرضى ، تقنية المعلومات ، الشؤون الهندسية والصيانة ، الشؤون الإدارية والشوؤن المالية والموارد البشرية. واهتم المستشفى كذلك بالبرامج الصحية التعليمية والتثقيفية والبحثية وبرامج الزمالة للتخصصات الدقيقة ، وركزت على رفع كفاءة كافة الكوادر من خلال إشراكهم ببرامج مختلفة تعزز الجانب المهني للوصول لبيئة آمنة تهتم بسلامة المرضى المستفيدين من الرعاية الصحية.

مستشفى النهضة

مستشفى النهضة مستشفى مرجعي تخصصي. يختص بجراحة الأنف والأذن والحنجرة ، وعلاج العيون ، وعلاج وجراحة الفك واللثة والأسنان ، والأمراض الجلدية والتناسلية. يقع في روي بولاية مطرح بمحافظة مسقط ، افتتح عام 1972م ، وقد كان يحتوى على قسمين فقط هما : قسم الباطنية ، وقسم العيون ، وبلغت الأسرة فيه آنذاك 60 سريراً. 

وفي عام 1974م افتتحت عيادة الأذن والأنف والحنجرة التي بدأت تقدم خدماتها العلاجية بطبيب واحد ، ثم تحولت فيما بعد إلى وحدة علاجية. أجريت فيما بعد بعض التوسعات في مبنى المستشفى؛إذ أضيفت عدة وحدات علاجية كوحدة الباطنية ، وجناح الرجال ، وغرفة عمليات الأنف والأذن والحنجرة ، وقسم الجلدية ، وعيادة للأسنان ، وعيادة للأنف والأذن والحنجرة. كما افتتحت وحدة لغسيل الكلى ، وقسم لكبار الشخصيات ، وغرفة مجهزة للعناية المركزة  ، وجناح ما بعد العناية المركزة . كما أضيف إلى المستشفى وحدة أمراض الجهاز الهضمي ، وعيادة للقلب احتوت على وحدتين طبيتين. في عام 1996م أنشئت غرفة جديدة للعمليات ، وافتتحت بعدها الصيدلية الخارجية ، ووحدة العناية القصيرة ، وفي عام 2003م أدخل نظام الحاسب الآللا بالمستشفى ، وفي عام 2004م أنشئ قسم مركز الدراسات العليا كما تم تطوير وتحديث المدخل الرئيس للمستشفى في عام 2008م . 

مستشفى المسرة

يعتبر مستشفى المسرة المستشفى المرجعي الوحيد في السلطنة الذي يقدم الرعاية الصحية الثالثية للأمراض النفسية بسعة استيعابية تبلغ 245 سريراً، حيث ينقسم العلاج النفسي إلى أربعة فئات وهي الأمراض النفسية العامة، والأمراض النفسية لكبار السن، والأمراض النفسية للأطفال والمراهقين والطب النفسي الجنائي. كما أن المستشفى يقدم العلاج لمرضى إدمان المخدرات والكحول. علاوة على ذلك، فإن المستشفى يقدم خدمات علم النفس، والخدمة الاجتماعية، والتأهيل كالعلاج الطبيعي، والعلاج المهني، وعلاج النطق. كما يعتبر المستشفى مركز تدريبي لمختلف التخصصات والفئات كالأطباء الملتحقين بالمجلس العماني للإختصاصات الطبية، وطلبة كلية الطب بجامعة السلطان قابوس، وطلبة التمريض من مختلف الجامعات والمعاهد.

المراكز الصحية 

مسقط : مركز صحي مسقط 1997م - مركز يتي الصحي 1985م - مركز السيفة الصحي 1993م.
مطرح : مستشفى النهضة 1972م -مستشفى خولة 1974م- مركز مطرح الصحي 1996م - مركز الوادي الكبير الصحي 1998م - مجمع الوطية لأمراض النساء والولادة 1999م - مركز روي الصحي 2000م- مركز الوطية الصحي 2002م - مركز حي الميناء الصحي 2012م.
العامرات: مستشفى المسرة 1973م- مركز العامرات الصحي 1983م - مركز النهضة الصحي 2003م - مركز الحاجر الصحي 2009م.
بوشر : المستشفى السلطاني 1987م- مجمع بوشر الصحي 1993م-مركز العذيبة الصحي 2001م -مركز الغبرة الصحي 2001م - مركز الخوير الصحي 2002م -مركز الأنصب الصحي 2006م -مركز الخوير الشمالية الصحي 2015م.
السيب : مركز الشادي الصحي 1978م - مركز الخوض الصحي 1988م - مركز المعبيلة الصحي 1998م - مركز السيب الصحي 2001م- مركز جنوب المعبيلة الصحي 2003م - مركز الموالح الصحي 2004م -مركز الحيل الصحي 2009م - مركز الموالح الشمالية الصحي 2009م - مجمع السيب الصحي 2011م - مركز حي الجامع الصحي 2018م.
قريات : مستشفى قريات 1983م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية - مركز صياء الصحي 1971م- مركز المزراع الصحي 1984م - مركز وادي العربين الصحي 1992م - مركز بمة الصحي 1996م - مجمع قريات الصحي 2006م.

محافظة ظفار
مستشفى السلطان قابوس

يعد مستشفى السلطان قابوس احد المستشفيات المرجعية بالسلطنة وقد تم افتتاحه في عام 1979 من قبل صاحب الجلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد طييب الله ثراه ، حيث يقدم المستشفى خدمات الرعاية الصحية لشريحة كبيرة من المجتمع لمختلف المناطق والمحافظات بالسلطنة بشكل عام و محافظة ظفار بشكل خاص. يعمل مستشفى السلطان قابوس بطاقة استيعابية تقدرب450 سريرية كما توجد به آلات تشخيصية متقدمة. بالاضافة لوجود معظم التخصصات الطبية, كما توجد بالمستشفى العديد من الاقسام التى تسهم بصورة فعالة في تحسين وتطوير الرعاية الصحية المقدمة بالاضافة لوجود المكتبة الطبية.

 يوفر مستشفى السلطان قابوس الرعاية الصحية مثل الحوادث، والطوارئ ، والأمومة وصحة الطفل وخدمات غسيل الكلى ، بالإضافة إلى الاشعة المقطعية - الرنين المغناطيسي- علم الامراض - الموجات فوق الصوتية ، كما تقوم وحدة امراض الدم والوراثة بتقديم العلاج الكيميائي لمرضى السرطان للأطفال والكبار . ويقدم المستشفى إيضا خدمة العلاج الطبيعي والتأهيلي وعلاج النطق من خلال قسم العلاج الطبيعي .

المراكز الصحية 

صلالة: مستشفى السلطان قابوس 1977م - مركز حجيف الصحي 1978م - مركز قيرون حيرتي الصحي 1983م- مركز طيطام الصحي 1985م - مركز السعادة الصحي 2005م - مركز عوقد الصحي 2005م- مركز صلالة الجديدة الصحي 2006م - مركز الدهاريز الصحي 2010م - مركز صلالة الغربيى الصحي 2011م.
طاقة : مستشفى مدينة الحق 1985م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية - مستشفى طاقة 1972م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مركز جيجات الصحي 1983م .
مرباط : مستشفى طيوي أعتير1979م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مستشفى مرباط 2009م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية.
رخيوت : مستشفى رخيوت 1985م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مركز شهب أصعب الصحي 1983م.
ثمريت : مركز ثمريت الصحي 1973م - مركز مضي الصحي 1973م - مركز بثينة الصحي 1992م - مركز ذهبون الصحي 2002م -مركز الحشمان الصحي 2014م.
ضلكوت : مركز ضلكوت الصحي 1976م - مركز خضرفي الصحي 1983م - مركز صرفيت الصحي 2016م.
المزيونة : مركز المزيونة الصحي 1985م-مركز هيتن الصحي 1992م-مركز هرويب الصحي 1992م-مركز عندات الصحي 2014م-مركز مطورة وججوال الصحي 2014م-مركز توسنات الصحي 2014م.
مقشن : مركز مقشن الصحي 1989م - مركز مشاش الصحي 2017م.
شليم وجزر الحلانيات : مركز شليم الصحي 1974م - مركز الحلانيات الصحي 1987م- مركز الشويمية الصحي 1981م - مركز شربثات الصحي 1984م - مركز ديميت الصحي 1995م - مركز كوبوت الصحي 2003م.
سدح : مستشفى سدح 1980م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مركز حاسك الصحي 1987م- مركز حدبين الصحي 1982م - مركز صوب الصحي 1992م.

محافظة الداخلية 
مستشفى نزوى

افتتح جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم مستشفى نزوى في يوم 2-9-1971 وتم اعادة بنائه وافتتاحه يوم الثلاثين من شهر أكتوبر سنة 1998 ليكون مستشفًى مرجعياً لتقديم الرعاية الصحية الثانوية لسكان محافظة الداخلية والمحافظات المجاورة لها . المعلومات الصحية الخاصة بالمرضى تدار بنظام طبي إلكتروني متطور يعرف باسم " الشفاء +3". يضم المستشفى 305 سرير تشمل الاقسام الداخلية للمرضى ووحدات العناية المركزة المختلفة ( للقلب وللكبار ذوي الامراض الباطنية والجراحية وللأطفال وللاطفال الخدج ووحدة للحروق). كما يحتوي على أقسام الحوادث والطوارئ وصالة للولادة ووحدة لغسيل الكلى وجناح الأمهات.

يعتبر مستشفى نزوى أحد أهم المستشفيات التعليمية المختصة بتدريب أطباء الامتياز والأطباء الملتحقين بمجلس عمان للاختصاصات الطبية في برامجه المعتمدة كطب الطواريء و طب العظام و الجراحة العامة وطب الباطني، والنساء والولادة والأطفال وغيرها من التخصصات الأخرى، كما يوفر المستشفى الخدمات التعليمية لطلاب المعاهد التمريضية والمعاهد الصحية كطلبة معهد التمريض بالداخلية وكلية التمريض بجامعة نزوى وغيرها من المعاهد في مختلف المجالات و التخصصات كما يقوم بتعليم وتدريب الممرضين و هم على رأس العمل من خلال برامج تعليمية متخصصة.

ويوفر مستشفى نزوى خدمة الإسعاف السريع على مدى الاربع والعشرين ساعة عن طريق المسعفين المدربين تدريباً عالياً والمزودين بسيارات الإسعاف المجهزة تجهيزاً كاملاً على أعلى مستوى للتعامل مع حالات الطوائ المختلفة. وتعتبر تقنية المعلومات و المعلومات الصحية من أهم الاقسام الفعاله بالمستشفى. حيث يعمل مستشفى نزوى على نظام الحاسب الآلي (الملف الطبي الإلكتروني) وذلك لتسهيل عمل الأطباء وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية حيث يتم من خلاله متابعة حالة المرضى وكل مايخصه من نتائج وفحوصات مختبرية وتقارير طبية وأشعه وغيرها . كما يتم أيضا تحويل المرضى داخل الأقسام المختلفة للمستشفى أو عن طريق التحويل الخارجي الإلكتروني (E- Referral). كما يقوم بتصنيف الأمراض بإستخدام نظام الشفرة العالمي ( ICD-10 ). كما يوجد ربط مع البرنامج المستخدم في مجمع صحي نزوى بحيث يستطيع البرنامج الإكتروني AlSHIFA 3 الإطلاع على ملف المريض في كل من المؤسستين. 

المراكز الصحية 

نزوى : مستشفى نزوى 1972م - مستشفى جبل الأخضر 1976م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز بركة الموز الصحي 1974م - مجمع نزوى الصحي 1998م - مركز تنوف الصحي 2006م- مركز فرق الصحي 2014م.
بهلاء : مستشفى بهلاء 1974م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مركز الغافات الصحي 1973م- مركز المعمور الصحي 1976م-مركز بيسا الصحي 1988م - مركز جبل الكور الصحي 1996م -مركز عويفية الصحي 2003م-مجمع بهلاء الصحي 2008م.
منح : مركز منح الصحي 1973م.
الحمراء : مركز الحمراء الصحي 1973م.
أدم :  مستشفى أدم 1978م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مركز الزاهية الصحي 2011م - مركز الغابة الصحي 2014م.
إزكي : مستشفى إزكي 1982م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز القريتين الصحي 1987م-مجمع صحي إزكي 2002م-مركز بلدان العوامر الصحي 2005م-مركز سيماء ومقزح الصحي 2007م.
سمائل : مستشفى سمائل 1973م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية - مركز وادي بني رواحة الصحي 1976م- مركز وادي محرم الصحي 1981م -مركز لزغ الصحي 2004م - مجمع سمائل الصحي 2005م- مركز صومرة الصحي 2011م.
بدبد : مركز فنجا الصحي 1976م - مركز بدبد الصحي 2009م.

محافظة البريمي
مستشفى البريمي

يعتبر مستشفى البريمي المستشفى المرجعي لمحافظة البريمي و قد افتتح بتاريخ 23 نوفمبر 1994 م لتقديم خدمة الرعاية الصحية الثانوية لهذه المحافظة والمناطق المجاورة , حيث يوفر لرواده العديد من التخصصات الطبية و الجراحية المختلفه و هو متاح للسادة المواطنين و الإخوة المقيمين سواءً مراجعي العيادات الخارجية أو المرضى المنومين منهم وذلك لتقديم أفضل وأجود خدمات الرعاية الصحية لهم.

 يعمل مستشفى البريمي كقناة تواصل بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والثالثية. لتوفير الخدمات الصحية الفعالة التي تركز على احتياجات المريض.كما يقدم قسم الطوارئ نظاماً متكاملاً للتعامل مع الحالات الطارئة والإصابات على مدار اليوم و تقديم أفضل خدمة طبية باستخدام أحدث الوسائل والأساليب العلاجية.

يوفر المستشفى خدمات علاجية مختلفة تشمل الباطنية وكل ما يدخل تحتها من تخصصات ، وقسم طب الأسنان وغسيل الكلى والخدمات الجراحية العامة للأمراض وللإصابات، والخدمات الصحية للمرأة أثناء فترة الحمل وفترة ما بعد الحمل. وقسم أمراض العيون المزود بأحدث الأجهزة والمعدات للقيام بالإجراءات الآتية: عمليات المياه البيضاء، جراحة القرنية وجراحة الكاتركتا و جراحة الجلوكوما. بالإضافة إلى قسم مكافحة العدوى وخدمة العلاج الطبيعي والتأهيلي وعلاج النطق من خلال قسم العلاج الطبيعي.

المراكز الصحية

البريمي : مستشفى البريمي 1973م - مستشفى وادي الجزي 1983م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مركز الفياض الصحي 1986م- مركز حفيت الصحي 2008م - مجمع البريمي الصحي 2010م.
محضة : مركز محضة الصحي 1976م- مركز الروضة الصحي 2009م- مركز وادي الحيول الصحي 2011م.

محافظة شمال الباطنة 
مستشفى صُحار

جاء إنشاء مستشفى صحار الجديد تتويجا لتلك الجهود الجبارة الرامية إلى توفير سبل الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين. أقيم مستشفى صحار بمنطقة مويلح قرب المدينة الصناعية وقد شيد المبنى على مساحة إجمالية تقدر ب33 ألف متر مربع، ويشتمل مبنى المستشفى بجانب أقسامه الطبية المختلفة على عدد من الأجنحة تتسع لأكثر من أربعمائة وثمانية سرير. هذا ويضم مستشفى صحار العديد من الكفاءات الطبية وعدد من الموظفين ذوي الخبرة العالية والتي تهتم بتقديم الرعاية الصحية على مدارالساعة .كما يقيم المستشفى العديد من الدورات والندوات التي تعنى بالقطاع الصحي وتطويره وتثقيف المجتمع وتوعيته في هذا الجانب.

المراكز الصحية 

صحار : مستشفى صحار 1973م - مستفى وادي حيبيي 1993م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مركز وادي عاهن الصحي 1993م- مجمع صحار الصحي 1997م - مركز الملتقي الصحي 2004م - مركز العوينات الصحي 2008م -مركز فلج القبائل الصحي 2012م - مركز الطريف الصحي 2013م.
شناص : مجمع شناص الصحي 1979م- مركز أبوبقرة الصحي 1974م.
لوى : مركز لوى الصحي 1984م -مركز نبر الصحي 2007م-مركز رحب الصحي 2013م.
صحم :  مستشفى صحم 1983م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية - مركز وادي بني عمر الصحي 1992م - مجمع صحم الصحي 2006م -مركز حفيت الصحي 2007م - مركز الغويصة الصحي 2012م
الخابورة : مستشفى وادي الصرمي 1981م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مستشفى وادي الحواسنة 1986م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مجمع الخابورة الصحي 1979م -مركز وادي شافان الصحي 1984م- مركز القصبية الصحي 2007م.
السويق : مجمع السويق الصحي 1973م - مركز مشايق الصحي 1986م -مركز وادي الجهاور الصحي 1992م- مركز البداية الصحي 2002م -مركز الخضراء الصحي 2004م-مركز الشريسة الصحي 2007م -مركز الثرمد الصحي 2014م.

محافظة جنوب الباطنة 
مستشفى الرستاق

 تم إنشاء وافتتاح مستشفى الرستاق المرجعي ليكون مرجعا إقليميا لجميع ولايات محافظة جنوب الباطنه (الرستاق , العوابي , وادي المعاول , نخل , بركاء , المصنعة) لتقديم الخدمات الصحية الثانوية لأبناء المحافظة. يقع المستشفي في ولاية الرستاق التي تعتبر المركز الإقليمي للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 160كم. وتم تصميم المستشفي كمثلة من المستشفيات الثانوية الموجودة بالمحافظات الأخرى بحيث يتلاءم مع تقديم الرعاية الصحية الثانوية بالصورة التي تكفل هذه الخدمة طبقا للمعايير الدولية في الأداء الصحي والجودة.

تتوفر بالمستشفى خدمة الطوارئ والحوادث لمدة 24 ساعة وتم تجهيز القسم بالأجهزة الطبية اللأزمة للتدخل السريع. وتقدم الخدمة بإدارة أطباء أكفاء وطاقم تمريض على مستوى عالي من التدريب ، كما تتوفر بالمستشفى أيضا الخدمات الوقائية التي تساهم للحد من انتشار الأمراض المعدية، وتحصين الأطفال حديثي الولادة من الأمراض المعدية والأشراف على غرف العزل لمنع انتشار الأمراض المعدية، وتوعية المجتمع والطاقم الطبي والإداري من الأمراض المعدية وسبل الوقاية منها.

المراكز الصحية 

الرستاق : مستشفى الرستاق 1972م - مستشفى وادي بني غافر 1980م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مستشفى وادي الحميلي 1986م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مركز الحوقين الصحي 1981م- مركز وادي السحتن الصحي 1982م- مركز الرازي الصحي 1995م-مركز وادي بني عوف الصحي 1999م- مجمع الرستاق الصحي 2007م-مركز الرستاق الصحي 2012م.
العوابي : مستشفى وادي بني خروص 1987م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مركز العوابي الصحي 1976م.
نخل : مستشفى وادي مستل 1986م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية - مركز نخل الصحي قبل عام 1970م- مركز الأبيض الصحي 2002م
وادي المعاول: مركز وادي المعاول الصحي قبل عام 1970م.
بركاء : مجمع بركاء الصحي 1993م - مركز بركاء الصحي 2008م - مركز السوادي الصحي 2010م- مركز النسيم الصحي 2011م.
المصنعة : مركز المصنعة الصحي 2007م- مركز الودام الصحي 2012م.

محافظة جنوب الشرقية 
مستشفى صور المرجعي

إن هويتنا الأساسية في هذا المستشفى المرجعي الإقليمي هي إننا عازمون على تلبية الاحتياجات الصحية للسكان الذين يعيشون في كامل محافظة جنوبية الشرقية. وظائف المستشفى كمستشفى الرعاية الصحية الثانوية، ومجهزة مع مرافق لتقديم الخدمات المتخصصة وكلها تقريبا بما في ذلك التحقيق التشخيص تفصيلا. ونشارك بنشاط في دعم تنفيذ جميع البرامج الصحية الوطنية وبرامج التعليم المستمر التي أجريت على المستوى الإقليمي للمؤسسات الأخرى كذلك.

المراكز الصحية

صور : مستشفى صور 1973م - مركز العيجة الصحي 1974م- مركز طيوي الصحي 1981م- مركز رأس الحد الصحي 1982م- مركز وادي بني جابر الصحي 1989م-مجمع صور الصحي 2000م-مركز صور الصحي 2009م -مركز وادي المنقال الصحي 2010م.
الكامل والوافي : مركز الكامل والوافي الصحي 1996م- مركز سيق وسيت الصحي 2004م-مركز طهوة الصحي 2005م-مركز الوافي الصحي 2010م .
جعلان بني بو حسن : مستشفى جعلان بني بو حسن 1973م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز الغينة الصحي 1986م-مركز فلج المشايخ الصحي 1988م- مركز جعلان بني بو حسن الصحي 2015م.
جعلان بني بو علي : مستشفى جعلان بني بو علي 1973م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية - مركز الرويس الصحي 1976م-مركز الأشخرة الصحي 1987م- مركز السويح الصحي 1980م- مركز أصيلة الصحي 1982م- مركز خويمة الصحي 1996م- مجمع جعلان بني بو علي الصحي 2004م.
مصيرة : مستشفى مصيرة 1979م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية.

محافظة شمال الشرقية 
مستشفى إبراء

في ظل النهضة المباركة في عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه حظيت محافظة شمال الشرقية كغيرها من محافظات السلطنة بشبكة من المؤسسات الصحية لتشكل البنية الاساسية للخدمات الصحية بالمحافظة، و قد اهتمت وزارة الصحة على مدى الخطط الصحية المتتابعة بالتطوير والتحديث الشامل لمستوى الخدمات الصحية، كما انشئ مستشفى ابراء بالمحافظة بتاريخ 3 / 4/ 2005م، لجعل الخدمات الصحية الثانوية قريبة من المواطن والمقيم.

مستشفى ابراء يحوي 191 سرير للتنويم ويستقبل جميع المرضى والمراجعين المحولين من المراكز والمجمعات الصحية بالمحافظة وكذلك من المحافظات المجاورة مثل محافظة الوسطى. ويوفر المستشفى افضل الرعاية الصحية للمرضى من خلال التطوير والتحسين المستمر لجودة الخدمات الصحية وكذلك خدمة المجتمع من خلال التثقيف الصحي و توفير الرعاية الصحية الاولية والثانوية.

المراكز الصحية

إبرا :  مستشفى إبراء 1973م -مجمع إبراء الصحي 2005م- مجمع إبراء الجديد الصحي 2011م.
المضيبي : مستشفى سناو 1973م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية -مستشفى سمد الشأن 1980م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز المضيبي الصحي 1987م-مركز الأفلاج الصحي 1987م- مركز العيون الصحي 1988م-مركز وادي عندام الصحي 1996م- مركز سمد الشأن الصحي 2002م- مركز الجزع الصحي 2008م.
بدية : مستشفى بدية 1980م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز الظاهر الصحي 1984م-مركز بدية الصحي 2002م.
القابل : مركز القابل الصحي 1996م- مركز وادي نام الصحي2001م.
وادي بني خالد : مستشفى وادي بني خالد 1980م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية- مركز وادي بني خالد الصحي 2011م
دماء والطائيين : مستشفى دماء والطائيين 1981م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز وادي دما الصحي 1981م-مركز إسماعية الصحي 1998م-مركز هس الصحي 2004م.

محافظة الظاهرة
مستشفى عبري

افتتح مستشفى عبري في عام 1995 بطاقة استيعابية تصل الى 240 سرير، و يقع في وسط ولاية عبري، ويعتبر مستشفى عبري المستشفى الإقليمي والمرجعي في محافظة الظاهرة الذي يستقبل المرضى من أماكن مختلفة في المحافظة، والمرضى الذين يتم تحويلهم من المراكز الصحية داخل المحافظة، حيث يقوم المستشفى بتوفير الرعاية الصحية الثانوية لهم. ويحتوي المستشفى على عيادات خارجية تستقبل المرضى في أوقات الدوام الرسمي بالإضافة إلى الأجنحة الداخلية التي توفر الرعاية الصحية للمرضى المنومين في المستشفى. بالإضافة الى ذلك يضم المستشفى قسماً للطواري يعمل على مدار الساعة لاستقبال الحالات الطارئة.

المراكز الصحية 

عبري : مستشفى عبري 1995م -مركز تنعم الصحي 2012م-مجمع عبري الصحي 2004م-مركز هجيرمات الصحي 1979م-مركز مقيات الصحي 1982م-مركز معمور الصحي 1982م-مركز وادي العين والهجر الصحي 1992م-مركز كهنات الصحي 1995م-مركز بلاد الشهوم الصحي 2002م-مركز حمراء الدروع الصحي 2006م-مركز العينين الصحي 2011م-مركز الأخضر الصحي 2013م.
ينقل : مستشفى ينقل 1976م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية-مركز الوقبة الصحي 1995م-مركز ينقل الصحي 2014م.
ضنك : مركز ضنك الصحي 1978م-مركز وادي فدا الصحي 1988م-مركز قميرا الصحي 2008م.

محافظة مسندم 

مستشفى دبا :يقدم خدمات الرعاية الصحية الاولية و خدمات التنويم وعيادة الباطنية الاطفال بالإضافة إلى الجراحة العامة والنساء والولادة و عيادة الاسنان و العيون و العظام وحدة غسيل الكلى.افتتح عام1973م بولاية دبا البيعة.

مستشفى خصب : افتتح عام 1973م يقدم الرعاية الصحية الاولية والثانوية ويوجد به التخصصات التالية : قسم النساء والحوامل-قسم الجراحة-قسم الباطنية-قسم الاطفال-أنف و أذن وحنجرة-التخدير-قسم العيون-العيادة النفسية-العيادة الجلدية-عيادة الاسنان-وحدة غسيل الكلى-قسم المختبر-قسم الاشعة-قسم الطوارئ.

مستشفى بخا : افتتح عام 1973م ويوجد به التالي: العامة -وعيادة الأسنان- عيادة السكري- وعيادة العقم-وعيادة الربو-وعيادة فحص امراض الدم الوراثية-وعيادة ارتفاع ضغط الدم -وعيادة الحوامل- وعيادة المباعدة بين الولادات-وعيادة التحصينات-وعيادة الفحص المبكر للأمراض المزمنة-وعيادة المسنين.

المراكز الصحية

خصب : مركز ليماء الصحي 1981م- مركز كمزار الصحي 1985م -مجمع خصب الصحي 2006م.
مدحاء :مركز مدحاء الصحي 1976م.

محافظة الوسطى

مستشفى هيماء : افتتح عام 1980م يقدم الرعاية الصحية الثانوية ويوجد به أخصائي جراحة عامة وأخصائي أطفال وأخصائي تخدير وأخصائي طب الأسنان وأخصائي علاج طبيعي وأخصائية النساء والتوليدوأخصائي طب الأسرة.

مستشفى الدقم : افتتح عام 1982م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية يوجد به طبيب ممارس عام وأخصائي طب الأسرة وطبيب مقيم جراحة وأخصائي طب الأسنان وأخصائية النساء والتوليد.

مستشفى الجازر: افتتح عام2003م ويوفر الرعاية الصحية الثانوية يوجد به طبيب عام وأخصائي طب الأسنان وأخصائية النساء والتوليد.

المراكز الصحية

هيماء : مركز العجائز الصحي 2013م-مركز محوت الصحي 1977م-مركز الخلوف الصحي 2008م-مركز صراب الصحي 2008م-مركز النجدة الصحي 2008م.
الدقم : مركز وادي هيتام الصحي 1992م-مركز رأس مدركة الصحي 2001م.
الجازر: مركز اللكبي الصحي 1977م-مركز شمال الغبرة ( ريما الصحي ) 1988م-مركز الغبرة الجنوبية الصحي 2011م.




شارك بهذه الصفحة :