أختصاصات الوزارة:
1 - اقتراح السياسة العامة للإعلام بما يتفق والسياسة العامة للدولة وعرضها على مجلس الوزراء للاعتماد ، ووضع الخطط الإعلامية والبرامج الكفيلة بتنفيذها ، ومتابعتها.
2- تشغيل وإدارة القنوات الإذاعية والتلفزيونية بأساليب التقنية الحديثة ووسائل البث المختلفة باللغة العربية ، وباللغات الأخرى.
3 - إنتاج وبث البرامج والمسلسلات وغيرها ، الإذاعية والتلفزيونية ، وتسويقها داخل السلطنة وخارجها ، وبث الإعلانات التجارية.
4 - إصدار المطبوعات وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بالمجالات الإعلامية بما يخدم أهداف السياسة العامة للإعلام ، والخطط الإعلامية.
5 - العمل على تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية والتنمية التي تشهدها السلطنة ، وذلك من خلال وسائل ووسائط الإعلام في إطار من الصدق ، والموضوعية .
6 - العمل على تنوير الرأي العام الدولي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة ، والمبادئ التي تستند إليها ، ومعالم التقدم والتطور التي تشهدها ، ومواقفها تجاه القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والدولية .
7 - العمل على بث الوعي والمعرفة وتوظيف الرسالة الإعلامية لتحقيق الوعي والانفتاح الثقافي من خلال وسائل الإعلام مع ضمان حرية الرأي والتعبير وفقا للقانون .
8 - العمل على استمرارية الحضور العماني في الوسائط الإعلامية.
9 - رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها .
10 - دعم المواهب المبدعة ، والعمل على صقلها في المجالات الإعلامية .
11 - إجازة المصنفات الفنية للعرض والتداول في السلطنة ، التي ينظمها قانون الرقابة على المصنفات الفنية.
12 - إصدار ، ونشر الصحف والمجلات والدوريات والكتب .
13 - جمع الأنباء الداخلية والخارجية من مختلف المصادر وإعادة ، نشرها وتوزيعها عبر المطبوعات الصادرة عنها وعبر شبكتها السلكية واللاسلكية لتوزيع الأنباء والصور .
14 - تحليل الأنباء والمعلومات وإعداد التعليقات والدراسات اللازمة بما يهم الرأي العام المحلي والدولي ، وإصدارها ، وتوزيعها .
15 - تبادل وتسويق خدمات الأنباء والصور مع وسائل الإعلام العمانية ، والخارجية.
16 - أعمال الطباعة والإعلان والتوزيع والعلاقات العامة والتسويق داخل السلطنة وخارجها .
17 - عقد اتفاقيات تعاون وإنتاج وبث برامجي وإخباري مع الجهات والمؤسسات المتخصصة داخل السلطنة وخارجها .
18 – التعاقد مع الشركات المتخصصة لإنتاج برامج ذات أهداف وأغراض محددة .
19 - التعاقد مع الوكالات الإخبارية التي تزود الإذاعة والتلفزيون بالأخبار المصورة وغير المصورة .
20 - القيام ببحوث واستطلاعات لآراء المستمعين والمشاهدين ، لمعرفة الرأي العام تجاه البرامج الإذاعية والتلفزيونية .
21 - القيام بالبحوث والدراسات التي تعمل على تطوير الأداء الإذاعي والتلفزيوني ، ونشرها ، وإصدار المطبوعات التي تخدم وتبين مسار وأداء العمل في الإذاعة والتلفزيون بشكل عام ، بعد الترخيص من الجهات المختصة .
22 - تطوير كفاءة أداء الصحفيين والإعلاميين في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة ، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ، والعاملين في كافة وسائل الإعلام المقروءة ، والمسموعة والمرئية والإلكترونية .
23 - الإشراف على الإعلام الإلكتروني ، ووضع الآلية المناسبة للرقابة عليه .
24 - رصد المطالبات التي يتقدم بها المواطنون إلى الجهات الحكومية حول الخدمات الحكومية.
25 - إعداد الخطط اللازمة لتحسين الاتصال الحكومي ، وتعزيز الوعي المجتمعي بالمشاريع والقرارات والسياسات الحكومية .
26 - تقديم الدعم الإعلامي الذي تتطلبه أنشطة الجهات الحكومية .
27 - تحليل ورصد ما ينشر في وسائل الإعلام والتواصل .
28 - اقتراح مشروعات القوانين والمراسيم السلطانية ، وإصدار اللوائح والقرارات ذات الصلة باختصاصات الوزارة .
29 - تعزيز وتطوير التعاون في الاختصاصات المتعلقة بالوزارة مع غيرها من الجهات المعنية في الدول والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية المتخصصة.
30 - تمثيل السلطنة في المؤتمرات والفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة باختصاصات الوزارة.
31 - أي اختصاصات أخرى مقررة بمقتضى القوانين والمراسيم السلطانية .