• الإثنين : ٢٦ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١١:١٦ مساءً

 

 

 

نصت الأوامر السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه على أن يتم إعداد وبلورة وصياغة الرؤية المستقبلية عُمان ٢٠٤٠ بإتقان تام ودقة عالية في ضوء توافق مجتمعي واسع وبمشاركة فئات المجتمع المختلفة، بحيث تكون مستوعبة للواقع الاقتصادي والاجتماعي ومستشرفة للمستقبل بموضوعية، ليتم الاعتداد بها كدليل ومرجع أساسي لأعمال التخطيط في العقدين القادمين.

وقد أنطلق النهج التشاركي في إعداد الرؤية المستقبلية عُمان 2040 من توجيهات جلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – ويرسخ عملية المشاركة المجتمعية في مناقشة القضايا المطروحة وتبادل الآراء وإيجاد حوار مجتمعي حقيقي حولها، وصولا إلى صياغة النتائج التي سترسم مستقبلا مزدهرا لعُمان.

حيث تتبنى رؤية “عمان 2040” النهج التشاركي خلال مراحل تطوير المشروع، والذي يضمن مشاركة كافة القطاعات الفاعلة ذات العلاقة في الدولة والمتمثلة في شرائح واسعة من المواطنين الذين يعتبرون أساس التنمية، فضلاً عن القطاعات الحكومية وشبه الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، بالإضافة للمجتمع المدني، وقطاعات الأكاديميين والنخب المثقفة وقادة الرأي.

ولإشراك شريحة أوسع من ذوي العلاقة في كافة محاور إعداد الرؤية يتم عقد ورش عمل في كافة محافظات السلطنة بهدف إطلاعهم على ما تم تحديده من قضايا رئيسية، وتضمين مقترحاتهم ومرئياتهم حول التوجهات المستقبلية والغايات (الأهداف بعيدة المدى) في ظل السيناريوهات المحتملة.

وفي 18 / 8 / 2020 م أصدر صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق مرسوم سلطاني رقم 2020/100 بإنشاء وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي ونصت  المادة الرابعة من المرسوم بـ ( تؤول إلى وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 كافة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات والموجودات الخاصة بكل من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة والمديرية العامة لمتابعة الخدمات الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ).

اختصاصات وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040

1- متابعة تنفيذ أهداف الرؤية المستقبلية عمان 2040 ونتائجها ، ومؤشرات أداء الجهات المنوط بها تحقيقها .

2 - تقديم الدعم والمساندة للجهات المعنية بالرؤية المستقبلية عمان 2040 ، ومتابعتها ، وذلك لضمان نجاح تنفيذها .

3 - العمل على توفير بيئة محفزة لتنفيذ الرؤية المستقبلية عمان 2040 ، بما في ذلك مشاريع الخطط التنموية والاقتصادية ، ووضع الحلول والمعالجات المناسبة لمواجهة العقبات التي تعترضها .

4 - العمل على إيجاد ، وتعزيز الشراكة الفاعلة بين مختلف الجهات المعنية بالرؤية المستقبلية عمان 2040 والقطاع الخاص ، لضمان تنفيذ هذه الرؤية والخطط والمشاريع التنموية والاقتصادية ذات الصلة .

5 - تعزيز ، وتطوير التعاون مع الجهات الحكومية، لتمكينها من التميز ، وترسيخ ثقافة الابتكار ومبادئ الجودة الشاملة، وفق أفضل الممارسات الإدارية .

6 - متابعة الخدمات التي تقدم للجمهور للتأكد من جودتها وفق المعايير المعتمدة .

7 - وضع النظم والإجراءات الكفيلة لحصول المتعاملين مع الجهات الحكومية الخدمية على أفضل الخدمات .

9 - متابعة تنفيذ السياسات الخاصة بتبسيط الإجراءات ، وتسهيل الخدمات .

 

تشكيل اللجان

تم تشكيل اللجان المعنية بإعداد الرؤية المستقبلية عُمان 2040 التي تمثلت باللجنة الرئيسية ويرأسها صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - واللجنة الفنية واللجان القطاعية التي توزعت على محاور الرؤية: ( لجنة الإنسان والمجتمع -لجنة الاقتصاد والتنمية -لجنة الحوكمة والأداء المؤسسي ) .

 إضافة إلى لجنة الأولويات الوطنية ومواءمة الاستراتيجيات ولجنة التنظيم والمتابعة وفريق الإعداد والتحضير للمؤتمر الوطني ويشارك في عضوية هذه اللجان أكثر من 100 شخص من جهات مختلفة يمثلون كافة شرائح المجتمع العُماني. كما قامت اللجنة الرئيسية بإنشاء مكتب مشروع الرؤية المستقبلية ورفده بالكفاءات الوطنية المؤهلة، ليقوم المكتب بتقديم الدعم الفني والإداري اللازمين لإعداد وصياغة الرؤية في ضوء التوجيهات السامية.

مراحل العمل

بناءً على قرارات اللجنة الرئيسية للرؤية بتشكيل اللجان القطاعية للرؤية، واعتماد المحاور والركائز الأساسية لرؤية “عُمان 2040″، فقد تم تحديد مراحل إعداد وصياغة الرؤية المستقبلية عُمان 2040، بحيث يتم الانتهاء من إعداد الرؤية والإعلان عنها خلال الربع الأول من العام 2019م.

ويوضح الإطار التالي مراحل إعداد وصياغة الرؤية خلال الفترة من مارس 2017 إلى مارس 2019م، والتي تتضمن الخطوات اللازمة لإعداد التقارير الرئيسية الثلاث لمحاور الرؤية، وإعداد وثيقة الرؤية الأولية، وعقد المؤتمر الوطني بمشاركة دولية، ومن ثم صياغة الوثيقة النهائية لرؤية “عُمان 2040” والإعلان عنها.




شارك بهذه الصفحة :