• الأحد : ٠٥ - يوليو - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٨:٥٦ صباحاً

تضطلع وزارة الخدمة المدنية بمهام عدة يأتي في مقدمتها العنصر البشري الذي يعد أهم مقومات العمل الإداري في كافة المستويات وعلامة فارقة في تعزيز برامج وأهداف التنمية الاقتصادية في البلاد.

وتعد وزارة الخدمة المدنية كذلك مرجعًا أساسيًا للوزارات والوحدات الحكومية، والمعنية بقطاع التنمية الإدارية، وشؤون الخدمة المدنية وتشرف على تطوير العمل الإداري في هذه الوحدات الحكومية وذلك من خلال ما تقوم به للعنصر البشري من تدريبه وصقله بما يتواءم مع متطلبات المرحلة الراهنة، وتأسيس الموظف على مستويات عالية ليكون منتجًا وقادرًا على المشاركة في البناء والتنمية، حيث تضطلع بمسؤولياتها من أجل تقديم خدماتها لمختلف الوحدات الحكومية والهيئات والمؤسسات على أكمل وجه ماضية بذلك للتطوير والتحديث في كافة المستويات، وفق ما نص عليه المرسوم السلطاني رقم (142/2008) باقتراح السياسات والخطط الهادفة لتطوير وتنمية وحدات الجهاز الإداري للدولة من كافة النواحي والمرتكزات التنظيمية والبشرية والإجرائية والتشريعية والمعلوماتية وتوجيه وتنسيق الجهود لضمان الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية المتاحة.

اختصاصات الوزارة :

تقوم وزارة الخدمة المدنية ببحث و مراجعة و تقييم السياسات و الخطط العامة للخدمة المدنية و الإجراءات اللازمة لتنفيذها و تطويرها و رفعها إلى مجلس الخدمة المدنية. تنفيذ السياسات و الخطط العامة المعتمدة للخدمة المدنية خاصة ما يتعلق منها بالتوظيف في وحدات الجهاز الإداري للدولة.

اقتراح مشروعات قانون الخدمة المدنية و اللوائح الخاصة به و التعديلات اللازمة عليها و رفعها إلى الجهات المختصة لإقرارها. اقتراح مشروعات قانون المعاشات و مكافآت ما بعد الخدمة بالتعاون و التنسيق مع الجهات المعنية و رفعها إلى الجهات المختصة لإقرارها. المشاركة في إعداد مشروعات الهياكل التنظيمية لوحدات الجهاز الإداري للدولة غير الخاضعة لقوانين خاصة و اختصاصاتها و اعتمادها قبل إقرارها من الجهات المختصة.

إعداد أسس توصيف و ترتيب الوظائف على مستوى وحدات الجهاز الإداري للدولة غير الخاضعة لقوانين خاصة بالتنسيق مع تلك الوحدات و متابعة تنفيذ ذلك. إعداد مشروعات الخطط الوظيفية لوحدات الجهاز الاداري للدولة غير الخاضعة لقوانين خاصة وفقا للهياكل التنظيمية و جداول الوظائف المعتمدة بالتنسيق مع تلك الوحدات و بما يشمل دراسة المقترحات لإنشاء الوظائف الجديدة أو تعديلها أو إلغاء درجات الوظائف المعتمدة و متابعة تنفيذ ذلك مع الجهات المعنية.

طرق التواصل مع الوزارة:
الموقع الإلكتروني : http://www.mocs.gov.om/

الهاتف : ( 24689717 - 24689995 )

تويتر : https://twitter.com/oman_mocs



شارك بهذه الصفحة :